ذوو الاحتياجات الخاصة

يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن توفر حياة أفضل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فهي تعزز مساواتهم بسائر أفراد المجتمع والعمل على تمكينهم، وكذلك تضمن اندماجهم في المجتمع القطري. فمع تزايد عدد أفراد المجتمع من ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة قطر، أدركت الوزارة أهمية العمل مع كافة الأطراف المعنية لتطوير المهارات التي يمكن أن توفر لهم حياة أفضل.

ويعاني المتعلمون في دولة قطر من ذوي الاحتياجات الخاصة من مجموعة من الصعوبات التي تعوق تعلّمهم مثل الإعاقة الحركية، والبصرية، والكلامية والسمعية، بالإضافة إلى الاضطرابات مثل التوحد وعسر القراءة. وفي سبيل اجتياز هذه الصعوبات، يمكن للاستخدام الفعّال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن يمكّن أفراد المجتمع من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويحد من التحديات التي تواجههم ويحسن نوعية حياتهم. وفي هذا الإطار، تعمل وزارة المواصلات والاتصالات مع الجهات المعنية لدعم تطوير المبادرات الجديدة مثل أجهزة الصراف الآلي التي يمكن تفعيلها بواسطة الصوت. كما يمكن للمتعلمين استخدام مجموعة من التقنيات المساعدة لتعزيز استقلاليتهم، وذلك عبر استخدام برامج قارئات الشاشة على سبيل المثال. وفي النهاية، ينبغي تمكين المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة للوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات والفرص عبر الإنترنت، بما في ذلك خدمات الحكومة الإلكترونية.

بوابة مدى للتكنولوجيا المساعدة

بوابة مدى للتكنولوجيا المساعدة عبارة عن بوابة كاملة تتضمن معلومات وموارد مفيدة للمتعلمين مع تقديم الدعم اللازم لهم، فضلًا عن توفير مجموعة من الاحتياجات والمنظمات الخاصة والوسطاء الذين يدعمونهم.

النشرات

تم تطوير مجموعة من النشرات التي أعدها مركز "مدى" للتكنولوجيا المساعدة باللغتين الإنجليزية والعربية لتقديم الدعم اللازم للمتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة على حسب نوع الاعاقة: بصرية أو سمعية أو حركية أو صعوبات تعلم أو صعوبات تواصل.

نشرات مركز مدى متخصصة بنوع الاعاقة
نشرات لوسائل التواصل الاجتماعي
نشرات دعم الشمولية الرقمية
  • موارد النفاذ الإلكتروني (متوفر باللغة الانجليزية فقط)
  • المنظمات والشركاء الداعمون لذوي الاحتياجات الخاصة (متوفر باللغة الانجليزية فقط)

منهج مايكروسوفت للثقافة الرقمية

منهج لتنمية المهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنترنت ومتوفر بلغات عدة. وهو متاح عبر الاتصال بالإنترنت وكذلك في وضع عدم الاتصال، وذلك من خلال مجموعة متنوعة من لغات المجموعات السكانية (الجاليات). ويمكن تقديم المنهج في شكل برنامج تدريبي وجهًا لوجه أو كبرنامج للتعلم الذاتي. وقد قام مركز "مدى" بتوفير إصدار خاص من المستوى القياسي باللغتين الإنجليزية والعربية لاستخدامه مع قارئات الشاشة.

البحوث، ودراسات الحالة وأدوات الدعم الإضافية:

  • دراسة حالة - العمل مع مجموعات من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من إعاقة بصرية
  • مصادر "مدى للتكنولوجيا المساعدة" المتخصصة في منالية الويب (باللغة الانجليزية فقط)
  • سياسة التوفير لمركز مدى للتكنولوجيا المساعدة وشروط التأهيل