أدوات التدريب للمرأة

تُعد المرأة من الفئات الرئيسية التي تستهدفها جهود "الشمولية الرقمية" التي تقوم بها وزارة المواصلات والاتصالات. وتعزز أهمية هذه الفئة ركيزة التنمية البشرية التي تستند إليها رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تنص على ضرورة تقديم الدعم المهني للمرأة القطرية باعتباره ذو أولوية قصوى. بالإضافة إلى ذلك، ذكر تقرير الأمم المتحدة للحكومة الالكترونية 2010 أن المرأة في مختلف أنحاء العالم تأتي ضمن الفئات الأكثر تهميشًا في المجتمع. كما يظهر التقرير أن نسبة استخدام المرأة للإنترنت لا تتماشى مع معدل انتشار الإنترنت بين سكان الدول.

وتشمل جهود الوزارة في هذا الشأن، تزويد المرأة بمجموعة من المهارات الأساسية التي تمكنها من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلًا عن زيادة الوعي بشأن وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لأعمالهن الصغيرة، وزيادة الثقافة الرقمية حول خدمات الحكومة الإلكترونية مثل "حكومي"، وتحسين قدرتهن على الوصول إلى تلك الخدمات. وتواصل الوزارة جهودها نحو تمكين المرأة من العمل بطريقة أكثر مرونة من المنزل باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما تقوم الوزارة بمساعدة النساء على دعم أطفالهن في دروسهم بشكل أكثر فعالية من خلال فهم التقنيات التي يستخدمونها ويتفاعلون معها، بما في ذلك الحفاظ على سلامتهن وسلامة أطفالهن على الإنترنت.

تهدف برامج الوزارة إلى إحداث تغيير إلى الأفضل يعود بالنفع على آلاف الأشخاص، وهو التغيير الذي من شأنه تمكين المرأة في حياتها الشخصية والمهنية.

 

المهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنترنت

  • منهج تم تصميمه خصيصًا من أجل الدارسين في دولة قطر باللغتين الإنجليزية والعربية. وقد تم وضع هذا المنهج على نحو يلائم دولة قطر، كما تم استنباط موضوعاته من البحوث التي أجريت مع المستخدمين المستهدفين والمنظمات المجتمعية وأصحاب الأعمال.
  • برنامج إنتل ذو الخطوات السهلة – المهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنترنت
  • دورة تدريبية عامة مصممة للعرض وجهًا لوجه، مع سهولة تعديلها لتتلاءم مع مجموعة بعينها. والدورة متاحة بلغات متعددة ومختلفة بما فيها اللغتين العربية والإنجليزية. وقد قامت دولة قطر بتطوير نسخة محلية من الدورة التدريبة العربية لتناسب دولة قطر.
  • منهج مايكروسوفت للثقافة الرقمية. وهو عبارة عن منهج لتنمية المهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنترنت، ومتاح بمجموعة متنوعة من لغات المجموعات السكانية (الجاليات). يمكن تقديم المنهج في شكل برنامج تدريبي وجهًا لوجه أو كبرنامج للتعلم الذاتي.

وسائل التواصل الاجتماعي

قامت الوزارة بإعداد ورش عمل للتعريف بوسائل التواصل الاجتماعي من أجل رفع مستوى الوعي حول أساسيات شبكات التواصل الاجتماعي، وكيفية الاستفادة منها، حيث تم تكييفها لتلاءم مجالات اهتمام الدارسين.

السلامة على الإنترنت

تم تطوير عروض توضيحية حول السلامة على الإنترنت بواسطة الوزارة للتعرف على موضوعات أساسية تتناول السلامة على الإنترنت.

البحوث، ودراسات الحالة وأدوات الدعم الإضافية

  • معلومات عن التكنولوجيا المساعدة متوفرة على بوابة مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة
  • دراسة حالة - تدريب المرأة وجهًا لوجه حول المهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنترنت
  • دراسة حالة - ورش عمل موجهة للمرأة في إطار الشمولية الرقمية لتعزيز مهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي