المهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والانترنت

المنهج الخاص بالوزارة

قامت الوزارة بتطوير هذا المنهج للدارسين في دولة قطر باللغتين الإنجليزية والعربية. وقد تم وضع هذا المنهج على نحو يلاءم دولة قطر، كما تم استنباط موضوعاته من البحوث التي أجريت مع المستخدمين المستهدفين والمنظمات المجتمعية وأصحاب الأعمال. أما المحتوى، فقد روعي أن يكون جذابًا وتفاعليًا، مع تركيز خاص على ممارسة المهارات وربطها باهتمامات الدارسين. ويشمل المنهج دليل المدرب، وهو دليل موجه إلى رواد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومؤسسات التدريب لاستكمال المحتوى.

يمكن الاطلاع على المحتوى على شبكة الإنترنت ضمن مجموعة الأدوات، أو عبر تطبيقات الجوال (قريبا).

يُرجى ملاحظة أن الوحدات التعليمية ليست مخصصة لجهاز جوال معين، حيث يمكن أن تكون بعض الخطوات المتعلقة بالعناصر التعليمية مختلفة على هاتفك الخاص أو تظهر على شاشات مختلفة. لذا يجب عليك تجربة ما تعلمته على جهازك الخاص عقب إنهاء البرنامج التدريبي.

بإمكانك الاطلاع على كل وحدة منفصلة في شكل ملفات وورد (Word) أو بي. دي. إف (Pdf). كما يمكن تخصيص هذه الوحدات لتناسب مجموعة معينة، أو يمكنك الوصول إلى ملف واحد يحتوي على جميع الوحدات العشر. وتتضمن الدورة التدريبية المخصصة أيضًا عشرة عناصر تعليمية تفاعلية لدعم عملية التعلم في كل وحدة تعليمية بطريقة مرحة وتفاعلية.

برنامج انتل لمهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات

برنامج إنتل ذو الخطوات السهلة هو دورة تدريبية عامة مصممة للعرض وجهًا لوجه، مع سهولة تعديلها لتتلاءم مع مجموعة بعينها. وتغطي الوحدات من 1 حتى 5 المهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنترنت. وتعنى الوحدات من 6 حتى 12 باستخدام الكمبيوتر في إنشاء مشروعات تجارية، وهي مفيدة لرواد الأعمال. والبرنامج متاح بلغات متعددة ومختلفة بما فيها اللغة العربية والإنجليزية. وقد قامت دولة قطر بتطوير نسخة محلية من الدورة التدريبة العربية لتناسب دولة قطر.

توضح بطاقات أنشطة برنامج إنتل ذو الخطوات السهلة كيفية إنشاء منتج مفيد أو إكمال مهمة محددة. ويمكن تنزيل هذه البطاقات وكذلك دليل التعليمات من الموقع.

المحتوى المخصص لدولة قطر متاح أيضًا.

منهج مايكروسوفت للثقافة الرقمية

منهج مايكروسوفت للثقافة الرقمية هو عبارة عن منهج لتنمية المهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنترنت. وهو متاح للاستخدام سواء كنت متصلا بالإنترنت أو لا، وذلك من خلال مجموعة متنوعة من لغات الجاليات.ويمكن تقديم المنهج في شكل برنامج تدريبي وجهًا لوجه أو كبرنامج للتعلم الذاتي.

للآسف مايكروسفت لا توفر المنهج باللغة العربية بشكل صريح في موقعها ولكن تستطيع الحصول عليه من خلال التسجيل في موقع “مدى التدريبي أو من خلال التسجيل في موقع اليسون.