ورشة عمل بعنوان "فهرسة وتصنيف المحتوى الرقمي"

ورشة عمل بعنوان "فهرسة وتصنيف المحتوى الرقمي"
المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - برج النصر ب، طابق الميزانين
الأحد, 21 أكتوبر, 2012 - 07:00 إلى الأربعاء, 24 أكتوبر, 2012 - 13:00

في إطار جهود المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) للارتقاء بالمحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت، وتعزيز البيئة الرقمية العربية بشكلٍ عامٍ، تعلن إدارة تكنولوجيا المعلومات بالمجلس عن ورشة عمل بعنوان "فهرسة وتصنيف المحتوى الرقمي" تستمر أربعة أيام من 21 أكتوبر 2012 إلى 24 أكتوبر من العام الجاري. تهدف الورشة إلى خلق شراكة مع المؤسسات القطرية بهدف تعزيز قدرات المعرفة والرقمنة في دولة قطر من أجل زيادة المحتوى الرقمي العربي. تتشرف الورشة باستضافة الحضور الكرام المعنيين بموضوع هذه الورشة الفنية مثل الموظفين العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات، والمهندسين المسؤولين عن إدارة المحتوى الرقمـي، والمتخصصين في الأرشفة والتصنيف والتبويب، وأمناء المكتبات.

تهدف ورشة العمل إلى تسليط الضوء على أهمية فهرسة وتبويب المحتوى الرقمي، وزيادة الوعي والمعرفة بمهارات الفهرسة والتبويب، وكذلك تشجيع المؤسسات على فهرسة وتبويب ما لديها من محتوى رقمي.

أهم ما يميز هذا الحدث هو تسليط الضوء على كيفية الاستعانة بأحدث الوسائل التكنولوجية في فهرسة وتصنيف وتبويب المحتوى الرقمي، وكيف أن التكنولوجيا سوف تسهل من إنجاز هذه المهمة بكفاءة وحرفية.

تكمن أهمية هذه الورشة في الفوائد الكبيرة التي ترجو الوصول إليها والتي تتمثل في بناء القدرات البشرية في مجال استخدام التكنولوجيا ذات الصلة بالرقمنة والمحتوى الرقمي، وإثراء المعرفة وزيادة الوعي بالرقمنة والمحتوى الرقمي، وبناء علاقات جيدة مع المؤسسات القطرية بهدف تعزيز البيئة الرقمية في مجملها.

جدول أعمال الورشة :

21/10/2012    مفاهيم عامة: عملية الرقمنة، المكتبات الرقمية، المحتوى الرقمي
22/10/2012    المحتوى الرقمي: البيانات الوصفية (ميتاداتا)، الفهرسة، الحواشي التفسيرية للكتب والتدقيق
23/10/2012    برامج وتطبيقات: حواشي وشروحات المحتوى الرقمي
24/10/2012    برامج وتطبيقات: فهرسة وتبويب المحتوى الرقمي
                        تقييم وتدقيق ونشر وأرشفة المحتوى الرقمي المفهرس
 

للاستفسار ولمزيد من المعلومات يمكن التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: ralsharif@ict.gov.qa, أو عبر الهاتف: 44993585.