الوزارة تفتح باب القبول للالتحاق بالدفعة الجديدة من "برنامج تطوير المهارات القيادية للمدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات

السبت, 22 ديسمبر, 2018
الوزارة تفتح باب القبول للالتحاق بالدفعة الجديدة من "برنامج تطوير المهارات القيادية للمدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات

الدوحة – قطــر

تعلن وزارة المواصلات والاتصالات ممثلة في إدارة تنمية المجتمع الرقمي عن فتح باب التقدم للالتحاق بـ "برنامج تطوير المهارات القيادية للمدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات Chief Technology Officer (CTO) Training Program وهو أحد البرامج الفنية المتخصصة في تدريب وتخريج كفاءات قطرية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وإدارة وتنفيذ الحكومة الإلكترونية.

ويندرج هذا البرنامج ضمن فئة "البرامج التطويرية الخاصة للقيادات التكنولوجية" تحت مظلة "برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية"، وهو البرنامج الأوسع والأشمل والذي يندرج تحته أيضًا فئتان من البرامج المتخصصة هما فئة "البرامج التقنية في تكنولوجيا المعلومات" وفئة "شهادات الاعتماد."

وتدعو الوزارة جميع الجهات الحكومية والراغبين من القطاع الخاص إلى المبادرة بالتسجيل والانضمام للبرنامج حتى موعدٍ غايته الإثنين الحادي والثلاثين (31) من ديسمبر الجاري عبر البريد الإلكتروني qdgtraining@motc.gov.qa .

يهدف "برنامج تطوير المهارات القيادية للمدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات" إلى توفير الدعم الفني المتخصص للجهات الحكومية من خلال جذب كبار الموظفين القياديين في مجال تكنولوجيا المعلومات والإدارة التنفيذية لتكنولوجيا المعلومات ليصبحوا جزءًا من عملية التغيير فيما يتعلق بالتحول الرقمي في دولة قطر.

ويسعى "برنامج تطوير المهارات القيادية للمدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات" إلى تخريج دفعته الثانية، بعد أن شهدت الدفعة الأولى تخريج 25 قياديًا تنفيذيًا في فعاليةٍ تكريمٍ خاصة شهدها معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، وكبار مسؤولي الوزارة، والقائمون على البرنامج.

وكانت وزارة المواصلات والاتصالات قد دشنت "برنامج تطوير المهارات القيادية للمدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات" في نوفمبر من العام الماضي، وهو برنامج تدريبي متخصص أعد بالشراكة بين برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية بوزارة المواصلات والاتصالات وجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris.

تعزيز المهارات الإدارية ومهارات الأعمال عبر تقديم تجربة تعليمية مكثفة ومتعمقة للمديرين التنفيذيين في تكنولوجيا المعلومات هو أحد الأهداف الرئيسية لهذا البرنامج الذي يهدف أيضًا إلى إنعاش وتحفيز أفكار المدراء التنفيذيين من خلال مزج تجاربهم العملية والحياتية بخبرات أساتذة على مستوى عالٍ من التأهيل والمعرفة بأفضل الممارسات.

ويدعم البرنامج تنفيذ استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 من خلال تطوير وتعزيز المشاركة في المشاريع الاستراتيجية الوطنية الرئيسية وتبني سياسة الحكومة المفتوحة، وقياس الأداء والابتكار للحكومة الإلكترونية.

ومن خلال تدريب المزيد من الكوادر الوطنية وتوفيرها للجهات الحكومية، فإن "برنامج تطوير المهارات القيادية للمدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات" يساهم في سد الفجوة الحالية في العنصر البشري في هذا المجال، ويعزز من مساهمة متخصصي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة أجندة التحول الرقمي في البلاد.

ويعد هذا البرنامج هو الأول من نوعه في دولة قطر ومنطقة الخليج، ويمتد لستة أشهر، ويركز على ستة مجالات تعليمية أساسية منها المخاطر الاستراتيجية، والبيانات الضخمة، والتحول الرقمي والابتكار، وإدارة التغيير، وإدارة المشاريع والعقود المتقدمة، وتحسين القرارات والمفاوضات.

تهدف استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 التي دشنت في مايو من العام 2014 إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة للأفراد والشركات، ورفع كفاءة العمليات الإدارية الحكومية، وزيادة مستوى الشفافية والمشاركة المجتمعية.

جدير بالذكر أن معالي رئيس مجلس الوزراء كان قد دشن "برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية" خلال النسخة الرابعة من معرض ومؤتمر قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2017) وقد نجح منذ تدشينه في جذب عددٍ كبيرٍ من الجهات الحكومية بلغ 62 جهة للاستفادة من الفرص التي يوفرها البرنامج.

للتسجيل والاستفسار، يرجى التواصل معنا على 40452334 أو 40452335 أو عبر البريد الإلكتروني qdgtraining@motc.gov.qa، وتقبل طلبات الالتحاق بالبرنامج حتى موعدٍ غايته الإثنين 31 ديسمبر 2018.