كيتكوم 2017 يُختتم أعماله والنسخة الخامسة في 2019

الأربعاء, 8 مارس, 2017
كيتكوم 2017 يُختتم أعماله والنسخة الخامسة في 2019

الدوحة (8/3/2017)

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اختتمت مساء اليوم أعمال وفعاليات مؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كيتكوم 2017"، الذي أقيم على مدى الأيام الثلاثة الماضية بمركز قطر الوطني للمؤتمرات تحت شعار "قطر نحو مستقبل ذكي"

وقد شكل الحدث أهمية حيوية لجميع من يعيش ويعمل على أرض قطر، بما شهده من نقشات وأنشطة وفعاليات مثرية وبنائه بما تضمنه من توقيع وإطلاق العديد من الاتفاقيات والمبادرات والبرامج التي تركز على توفير الخدمات والحلول الذكية للقطاعات الرئيسية في قطر، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية دولة قطر في بناء مستقبل ذكي وتمكين المستقبل الرقمي المنشود.

وفي كلمته اثناء الحفل الختامي، قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات: تمكّنا خلال أعمال مؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كيتكوم 2017" من توقيع وإطلاق ما يقارب 70 اتفاقية وإعلاناً لبرامج ومبادرات جديدة لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يسهم في تحقيق رؤية قطر لبناء المستقبل الذكي، مؤكدا أن النسخة الخامسة من كيتكوم ستنطلق في العام 2019.

وأضاف سعادته: "أن أعمال مؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كيتكوم 2017"، شكلت منصة متميزة جمعت أصحاب المصلحة والأطراف المعنية في حوارات ومناقشات قوامها الإبداع والابتكار، والتوعية، والتثقيف، والتعاون، للخروج بالمزيد من الأفكار حول ترجمة مفاهيم ونظريات المدن الذكية وتحويلها إلى واقع ملموس، مشيرا إلى أن "كيتكوم 2017" استعرض أهم وأحدث الاتجاهات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز استخدام الحلول الذكية في مجتمعنا."

وقال سعادته: تحت القيادة الرشيدة لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى " حفظه الله "، ومتابعة وإشراف معالي الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، أنجزت دولة قطر تقدما ملحوظا في استخدام التكنولوجيا الرقمية لتحقيق أهدافها الاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية".

وأضاف: لقد أضحت التكنولوجيا حجر زاوية في استراتيجيتنا نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، والتي نلتزم حيالها الآن بالاستثمار في أحدث التقنيات الجديدة للتكنولوجيا الرقمية التي من شأنها دفعنا نحو تحقيق أهدافنا الطموحة من خلال برنامج قطر الذكية "تسمو".

وبين سعادته: أن الحكومة ملتزمة بالاستثمار في هذا البرنامج الوطني كما أننا ملتزمون ببناء القدرات المطلوبة، لدعم تنمية الصناعة الوطنية للتكنولوجيا الرقمية. وأشار سعادته إلى أن حكومة دولة قطر ستقود هذا البرنامج، تحت إدارة وزارة المواصلات والاتصالات.

وأكد سعادته على دعم الحكومة في بناء سوق مستدام للتكنولوجيات والخدمات الرقمية الحديثة لدعم المرحلة القادمة للتنمية الاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية.

وقال سعادته: سنعمل على التعاون الوثيق مع الأجهزة الحكومية لتحقيق نتائج ملموسة في مجالات استخدام التكنولوجيات الرقمية في القطاعات المختلفة.  كما سنعمل على اكتساب الخبرات من الشركات المبتكرة العالمية لتحديد البرامج التي تتوافق مع النموذج القطري. بالإضافة إلى ابرام اتفاقيات مع الشركات وحاضنات الأعمال العالمية، القادرة على تقديم أعمال جديدة ومبتكرة لتشجيعهم على العمل في دولة قطر كقاعدة إقليمية، مضيفا ان وزارة المواصلات والاتصالات تعمل على تنفيذ العديد من البرامج والخطط والمبادرات وفق استراتيجيات واضحة، وجداول زمنية محددة، لتحقيق أعظم استفادة من الإمكانيات الهائلة للتكنولوجيا وتطبيقاتها ومنصاتها، لتطوير وتوفير البنية التحتية الذكية، لكل من يعمل ويعيش في دولة قطر، ولتمكين التنمية طويلة المدى للصناعة الرقمية الوطنية، لمساعدة الاجهزة الحكومية، وقطاع الصناعة، والمجتمع لتبني هذه التكنولوجيا الجديدة، وصولاً إلى بناء مجتمع المعرفة القائم على الاقتصاد الرقمي."

ووجه سعادته دعوة لجميع المشاركين في "كيتكوم 2017" للعمل مع وزارة المواصلات والاتصالات لتحقيق هذا الهدف.  كما شكر سعادته كل من ساهم بتحقق نجاح (كيتكوم 2017).

وعقب انهاء كلمته قام سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي بتكريم الشركات المبدعة والمبتكرة الفائزة في جائزة معرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جائزة قطر لشركات تكنولوجيا المعلومات، وجائزة التميز لحكومة قطر الرقمية فضلا عن تكريم المشاركين.

 

وعن فئة جائزة معرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نالت شركة فودافون جائزة أفضل جناح (فوق 60 متر مربع)، كما حققت شركة ميزة أفضل جناح تحت (60 متر مربع)، وفازت شركة هواوي بجائزة الجناح الأكثر نفاذا، ونالت شركة ديناصور جائزة أفضل حلول للأعمال الذكية، وحققت شركة الملاعب الحية بواسطة " Sap " جائزة أفضل حلول المدن الذكية، وفازت شركة السيب بجائزة أفضل حلول المستهلك الذكي.

وعن جوائز قطر لشركات تكنولوجيا المعلومات، نالت الحلول المثالية جائزة أفضل مزود خدمة لهذا العام(الأجهزة)، كما حققت مركز قطر للابتكارات التكنولوجيا جائزة أفضل مزود خدمة الحوسبة السحابية لهذا العام، وفاز بنك قطر الوطني، وشركة المناعي بجائزة أفضل تطبيقات الهاتف المتحرك لهذا العام، ونالت شركة كيوتيكتس بجائزة أفضل شركة رقمية في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة لهذا العام، وحقق مطار حمد الدولي جائزة أفضل حل ذكي لهذا العام، وفازت شركة مكتب بجائزة أفضل شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات لهذا العام.

ثم تم توزيع جوائز التميز لحكومة قطر الرقمية، وحققت وزارة الداخلية المركز الأول كأفضل مقدم خدمة في قطاع الأعمال، وكأفضل خدمة عبر تطبيقات الجوال، كما نالت المركز الثاني كأفضل مقدمة خدمة للمواطنين، وكأفضل موقع حكومي، وكأفضل مقدم مشروع رقمي، وكأفضل جهة حكومية في التحول الرقمي.

ونالت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) المركز الأول كأفضل موقع حكومي، وفازت الهيئة العامة للجمارك بالمركز الأول كأفضل مقدم مشروع رقمي.

وحققت وزارة البلدية والبيئة المركز الأول كأفضل جهة حكومية في التحول الرقمي، والمركز الثالث كأفضل مقدم خدمة عبر تطبيقات الجوال، وكأفضل مقدم خدمة للقطاع الحكومي.

ونالت الهيئة العامة للأشغال (أشغال) المركز الأول كأفضل مقدم خدمة للقطاع الحكومي، وحصلت الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات الاجتماعية على المركز الثاني كأفضل مقدم خدمة لقطاع الأعمال.

وحققت وزارة التنمية والعمل والشؤون الاجتماعية على المركز الثالث كأفضل مركز جهة حكومية في التحول الرقمي.

ونالت وزارة المواصلات والاتصالات المركز الثاني كأفضل مقدم خدمة للقطاع الحكومي.

وحصلت وزارة الاقتصاد والتجارة على المركز الثاني كأفضل خدمة عبر تطبيقات الجوال.

وحصلت وزارة التعليم والتعليم العالي على المركز الرابع كأفضل مقدم خدمة للمواطنين.

ونالت شركة المواصلات القطرية "كروة" على المركز الأول كأفضل مقدم خدمة للمواطنين، وحققت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) على المركز الثالث كأفضل مقدم خدمة للمواطنين، وكأفضل مقدم خدمة لقطاع الأعمال.

ثم تم بعد ذلك تكريم الرعاة لمؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2017).