سمو الأمير يزور معرض كيتكوم ويدشن مشروع سديم

الاثنين, 6 مارس, 2017
سمو الأمير يزور معرض كيتكوم ويدشن مشروع سديم

الدوحة -

قام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مساء اليوم، بزيارة إلى معرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كيتكوم 2017" الذي تنظمه وزارة المواصلات والاتصالات بمركز قطر الوطني للمؤتمرات تحت شعار "قطر نحو مستقبل ذكي". 

وزار سمو الأمير مدينة قطر الذكية التي تطرح "برنامج قطر الذكية تسمو" الذي يعنى بالتطور والتحول التكنولوجي للقطاعات الرئيسية في الدولة مثل المواصلات واللوجستية والبيئة والصحة والرياضة، كما اطلع سموه على آخر الحلول الذكية لهذه القطاعات وتعرف على مشاريع حكومة قطر الذكية.

وقام سموه أيضا بزيارة أجنحة العديد من الشركات والجهات المشاركة، واستمع إلى شرح حول أبرز البرامج والمبادرات التي يتبناها المعرض في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أنظمة حديثة ورقمية.

ودشن سموه مشروع سديم وهو منصة لاستضافه الخدمات الحكومية، إضافة إلى اطلاعه على العديد من الابتكارات والبرمجيات الجديدة والتي تعرض لأول مرة في معرض كيتكوم 2017. 

وتأتي بوابة سديم في إطار جهود وزارة المواصلات والاتصالات لدعم الجهات الحكومية في رحلتها نحو التحول الرقمي بما يحقق رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020.

وتهدف منصة "سديم" إلى التعجيل بعملية التحول الرقمي في الجهات الحكومية، وفي ذات الوقت توفير التكلفة من خلال تقليل الزمن اللازم لبلوغ المنتجات مرحلة العرض في السوق، والتعلم المشترك وتفادي الازدواجية والتكرار.

كما تركز جهود "سديم" على تيسير وتسريع وتيرة المبادرات الرامية الى تطوير وتحسين مستوى الخدمات الالكترونية الحكومية في الدولة لتتوافق وخطط القيادة القطرية الرشيدة في أتمتة كافة الخدمات الحكومية وتوفيرها على الإنترنت بحلول 2020، مما يعزز من تفاعل القطاع الحكومي مع المواطنين والمقيمين ومؤسسات الأعمال من خلال الخدمات الرقمية عالية الجودة ويسمح للمواطنين من التفاعل بشكل أفضل مع الجهات الحكومية، ولمسؤولي الحكومة التنفيذيين من الحصول على المعلومات والأدوات التي تعزز من عملية اتخاذ القرارات المدروسة.

وتتيح المنصة التنفيذ السريع للخدمات الإلكترونية في الجهات الحكومة بطريقة ذات جدوى اقتصادية، بما يخلق حكومة متكاملة ومتصلة.  كما تمكن الجهات الحكومية من امتلاك المنصة اللازمة لبناء الخدمات الإلكترونية الخاصة بها بطريقة ابتكارية توفر الزمن والجهد اللازمين.

الى جانب ذلك، توفر سديم التكامل الداخلي مع العديد من الخدمات الحكومية المشتركة مثل بوابة الرسائل النصية القصيرة، وبوابة التوثيق، وبوابة الدفع. كما توفر ايضاً إمكانية الوصول إلى مجموعات البيانات الحكومية الأخرى على منصة تبادل المعلومات الحكومية مثل سجلات التسجيل التجاري وغيرها.