صاحب السمو يرعى افتتاح كيتكوم 2019 اليوم

الثلاثاء, 29 أكتوبر, 2019
صاحب السمو يرعى افتتاح كيتكوم 2019 اليوم

الدوحة- قطر

يتفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فيشمل برعايته الكريمة اليوم افتتاح مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات «كيتكوم 2019» الذي تقيمه وزارة المواصلات والاتصالات في مركز قطر الوطني للمؤتمرات تحت شعار «مدن ذكية وآمنة» واجتماع المجموعة الرئيسية لمؤتمر ميونيخ للأمن

ويستمر حتى الأول من نوفمبر المقبل، كما تنطلق اليوم أيضاً أعمال مؤتمر ميونيخ للأمن، وهو الحدث الذي سيجمع ممثلين رفيعي المستوى عن حكومات ومؤسسات دولية وأعمال تجارية وأوساط أكاديمية وعسكرية لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي والعالمي، بينما تنطلق غداً ولمدة يومين، فعاليات النسخة الأولى من مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية بالشراكة مع « فيرا دي برشلونة» العالمية.

وأكدت نور إبراهيم شهداد مديرة إدارة التعاون الدولي ومديرة إدارة العلاقات العامة والاتصال بالإنابة، أن أكثر من 60 دولة تشارك في مختلف فعاليات كيتكوم 2019، فضلاً عن أكثر من 100 متحدث من 30 دولة سيتواصلون مع المشاركين خلال أعمال المؤتمر، الذي يمتد على مساحة 25 ألف متر مربع، تحتضن 15 جناحاً منها 7 أجنحة دولية، في مقدمتها المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان والأردن وإيطاليا وأرمينيا ورواندا.

وأضافت خلال جولة لمندوبي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، للاطلاع على أجنحة المؤتمر، أن كيتكوم 2019 يعتبر أضخم فعالية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر، ويهدف إلى خلق منصة معرفية لموفري التكنولوجيا وصناع السياسات والخبراء وقادة الرأي يمكنهم من خلالها عرض التكنولوجيا المبتكرة والثورية الأكثر تطوراً، كما يستهدف جمهوراً عالمياً، لا سيما الشركات الناشئة والمبتكرين ورواد الأعمال وقادة الأعمال والأكاديميين والمستثمرين.

وحول المشاركات المحلية في أجنحة المعرض، قالت شهداد، إن نسخة هذا العام من كيتكوم 2019 تشهد مشاركة واسعة من مختلف الجهات، وعلى سبيل المثال لا الحصر، تشارك في المعرض وزارة الداخلية، والنيابة العامة القطرية، والهيئة العامة للضرائب، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والمجلس الأعلى للقضاء، ووزارة الثقافة والرياضة، ووزارة البلدية والبيئة وجهاز التخطيط والإحصاء، ووزارة العدل، ووزارة الصحة العامة، وغيرها، فضلاً عن وجود جناح خاص بحكومة قطر الرقمية: حكومي، الخدمات المشتركة، برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية.

وأشارت إلى أن جناح وزارة المواصلات والاتصالات يقع في قلب معرض كيتكوم؛ حيث سيتمكن الزوار من التعرف على أحدث برامج ومبادرات الوزارة التي تساهم في تحسين جودة الحياة اليومية في قطر. ويحفل الجناح بعدد من الشاشات لعرض أعمال ومشروعات شؤون النقل البري، وشؤون النقل البحري، وشؤون تكنولوجيا المعلومات، وشؤون تنمية المجتمع الرقمي، وشؤون الأمن السيبراني. وتنتظر الزوار رحلة استكشاف غنية بالمعلومات والمعرفة من خلال مدينة ذكية كما نتخيلها، واستكشاف كيف تقوم التكنولوجيا الذكية بتطوير وتحسين الحياة الحضرية بكل مكوناتها، من منازل، ومراكز طبية، ومدارس وأسواق، وغير ذلك الكثير.

وحول الشركات العارضة والمشاركات المحلية والدولية، أكدت شهداد على أن أكثر من 400 من الشركات المحلية والدولية والشركات الناشئة، ستكون متواجدة في كيتكوم 2019، إضافة إلى أكثر من 300 من المبتكرين ورواد الأعمال، ومن المشاركات المحلية ستكون هناك 276 شركة ومؤسسة من القطاعين الحكومي والخاص، منها 50 شركة ناشئة، ومن المشاركات الدولية هناك 168 شركة ومؤسسة، منها 50 شركة ناشئة.

وفيما يتعلق بأعمال المؤتمر، أوضحت شهداد أن المؤتمر يشهد العديد من اللقاءات والجلسات ضمن مناطق رئيسية تم استحداثها لتكون ملتقى للمشاركين، ومقابلة العملاء المحتملين الجدد ومنحهم الفرصة لرؤية ومناقشة الحلول التي تقدمها مباشرة وفرصة للتعرف والاطلاع على الأنشطة التجارية في المجالات المماثلة.

وتشمل هذه المناطق، كلاً من منطقة ريادة الأعمال، التي استقبلت أكثر من 2000 طلب للاشتراك، ويشارك فيها أكثر من 55 متحدث، وتضم:

مركز الشركات الناشئة، وهو منصة لرواد الأعمال والشركات الناشئة والمبتكرين يمكنهم من خلالها عرض أفكارهم المبتكرة أمام المستثمرين المحتملين والمؤسسات الكبرى، ويشارك فيها 100 شركة ناشئة.

اعقد صفقتك وهي فعالية تهدف إلى تعزيز بيئة ريادة الأعمال والاستثمار من خلال تشجيع رواد الأعمال والشركات الناشئة على عرض أفكارهم التجارية على المستثمرين خلال كيتكوم 2019.

مخيم البرمجة وهو فعالية تنقسم على جزءين الأول استمر لمدة 48 ساعة تنافس فيه المشاركون على تطوير حلول ذكية لمواجهة 5 تحديات أو حالات واقعية تطرحها الشركات المحلية. والجزء الثاني يتضمن عرض الحلول الفائزة خلال فعاليات كيتكوم. واشترك فيه أكثر من 200 مشترك وأكثر من 50 مدرّباً.

مخيم الأفكار الإبداعية وهو برنامج فريد ومبتكر، حيث ينشئ المشاركون فيه منتجات أو خدمات مبتكرة مع التركيز على التحليلات المتقدمة، والذكاء الاصطناعي (AI)، وإنترنت الأشياء (IoT)؛ من أجل إيجاد حلول رقمية معاصرة، وكذلك المساهمة في النهوض بالاقتصاد الرقمي في قطر.