الوزارة تنظم البرنامج تدريبي حول مسؤوليات الرقابة والامتثال للسلطات البحرية

الثلاثاء, 5 نوفمبر, 2019
الوزارة تنظم البرنامج تدريبي حول مسؤوليات الرقابة والامتثال للسلطات البحرية

الدوحة –

نظمت وزارة المواصلات والاتصالات البرنامج التدريبي (مسؤوليات الرقابة والامتثال للسلطات البحرية)، وشارك بأعماله أصحاب الاختصاص البحري في جهات الدولة وبعض الدول الخليجية الشقيقة ومنسوبي شؤون النقل البحري في الوزارة، وناقش طرق التطبيق الأمثل للمدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية، وحاضر فيه مختصين من الأمن البحري بالمنظمة البحرية الدولية (IMO).

ويعد هذا البرنامج السابقة الأولى في دولة قطر في تمكين النساء من العمل البحري، وبادرة عملية حقيقية في تدريب وتطوير مهارات المرأة وإعدادها فنياً في مجال العمل البحري، وشهد مشاركة عدداً من المتخصصات في العمل البحري بالدولة.

حيث يعتبر تمكين المرأة في القطاع البحري من المواضيع المهمة التي تدعو لها المنظمة البحرية الدولية، ويتيح لأصحاب المصلحة الفرصة للعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبخاصة الهدف الخامس منها، الذي يرمي إلى تعزيز بيئة يُتاح فيها للنساء الفرصة للعمل في المهن في القطاع البحري سواء على المستوى الإداري أو العمل في الموانئ أو في معاهد التدريب، بما يشجع على مزيد من النقاشات فيما يتصل بالمساواة بين الجنسين في القطاع البحري.

كما يأتي البرنامج في إطار سلسلة من ورش العمل التي ستنظمها الوزارة بالتعاون مع منظمة (IMO)، إضافة إلى ورش العمل التي ستقيمها الوزارة حول التقييم الذاتي والمراجعة، بما يضمن تطوير وتنمية مهارات المختصين بالعمل البحري بكافة قطاعات الدولة، لتحقيق مع رؤية قطر الوطنية 2030، في تنمية الكوادر البشرية.

وعقب انتهاء عمل البرنامج قام المشاركون بجولة في ميناء حمد، شاهدوا من خلالها عمليات التشغيل وحركة السفن التجارية، في محطات الحاويات والبضائع العامة والبضائع المتعددة، كما استمعوا من قبل المختصين في الميناء إلى لشرح مفصل عن الميناء والخطط المستقبلية.