وزارة المواصلات والاتصالات تدشن خدمة الموافقات المبدئية لأنشطة النقل البري

الأربعاء, 8 مارس, 2017
وزارة المواصلات والاتصالات تدشن خدمة الموافقات المبدئية لأنشطة النقل البري

الدوحة – 

دشنت وزارة المواصلات والاتصالات خدمات الموافقات المبدئية لأنشطة النقل البري على بوابة "حكومي"، على هامش أعمال النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2017).

وتأتي هذه الخدمات تحقيقاً لأهداف الوزارة في إنشاء قنوات تواصل إضافية بين جمهور الوزارة من جهة وبين الوزارة والجهات الحكومية الاخرى، مما يسهل انجاز المعاملات الحكومية على الافراد ومجتمع الأعمال على حد سواء، والتأكيد على الشفافية في العمل.

وتقدم إدارة تراخيص النقل البري في وزارة المواصلات والاتصالات 6 انوع من الخدمات، لإصدار الموافقات المبدئية لأنشطة النقل البري وهي:

موافقة مبدئية لإصدار (سجل + رخصة) تجارية.

موافقة مبدئية تجديد (سجل + رخصة) تجارية.

موافقة مبدئية تعديل بيانات (سجل + رخصة) تجارية.

موافقة مبدئية إضافة فرع جديد للشركة.

موافقة مبدئية إضافة نشاط، موافقة مبدئية شطب نشاط.

وقال السيد راشد طالب النابت، وكيل الوزارة المساعد لشؤون النقل البري في وزارة المواصلات والاتصالات: أن هذه الخدمات كانت في السابق تستغرق لإنجازها من يومين إلى 3 أيام، لكن هذا التدشين الذي اشتركت فيه عدة جهات اختصر الوقت إلى ساعتين لإنجاز نحو 6 خدمات عبر بوابة حكومي.

مشيرا إلى أن قطاع النقل يعد أحد القطاعات الرئيسية الداعمة للاقتصاد الوطني. وأضاف: أنه من أجل هذا المنطلق جاء إيمان الوزارة بضرورة تطوير الخدمات التي تقدمها في مجال النقل البري وتحويلها من يدوية إلى إلكترونية.

وتكمن ميزات الخدمات في توفير قاعدة بيانات فورية عن الشركات العاملة في مجال خدمات النقل البري مما يسهل عملية دراسة طلبات التراخيص للشركات الجديدة ومعرفة أثر تلك الخدمات على النقل البري.

وتعتبر تلك الخدمات هي المرحلة الاولى لخدمات إدارة تراخيص النقل البري في وزارة المواصلات والاتصالات وستبدأ الإدارة في المرحلة الثانية المتمثلة في عملية المراقبة إلكترونيا على انشطة خدمات النقل البري عبر إنشاء أنظمة مختصة وأنشاء نظام مراقبة متكامل على أنشطة الشركات العاملة في مجال النقل البري.