وزارة المواصلات والاتصالات تنظم ورشة عمل حول الاتفاقية الإطارية الحكومية مع "أدوبي"

الأربعاء, 17 أكتوبر, 2018
وزارة المواصلات والاتصالات تنظم ورشة عمل حول الاتفاقية الإطارية الحكومية مع "أدوبي"

الدوحة – قطــر

نظمت وزارة المواصلات والاتصالات ورشة عمل حول الاتفاقية الإطارية الحكومية المبرمة بين حكومة دولة قطر ممثلة في الوزارة وشركة أدوبي "Adobe" العالمية ممثلة في وكيلها شركة آي سي تي ICT. 

تهدف الاتفاقية إلى تغطية الاحتياجات التكنولوجية للجهات الحكومية من أجل تعزيز الكفاءة التقنية، ودعم التحول الرقمي في كافة القطاعات الحكومية. حضر الورشة ممثلون عن عدة جهات حكومية.

تضمنت الورشة تعريفًا مفصلا بالاتفاقية، وشرحًا لحزمة الإمكانات والمزايا التي تقدمها لتغطية الاحتياجات التكنولوجية على مستوى كافة الجهات. كما تناولت إدارة التراخيص، والتطبيقات، ومختلف الخدمات والمنتجات وصور وأشكال الدعم المتضمنة، فضلاً عن تدريب المستخدمين على هذه الخدمات والمنتجات من خلال "برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية" وهو البرنامج المعني بدعم استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 في الشق المتعلق بالتحول الرقمي في القطاعات والمؤسسات الحكومية حيث يقدم البرنامج دورات تدريبية وتأهيلية فنية متخصصة تتمحور حول الارتقاء بالقدرات التقنية للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وخلال اللقاء، رحب السيد/ حسن جاسم السيد وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بالحضور، وتناول في حديثه تعريفاً مجملاً بالاتفاقية، وكيفية استفادة الجهات الحكومية المشاركة. وأكد أن دولة قطر من الدول السباقة في منطقة الشرق الأوسط التي عقدت اتفاقيات إطارية مع شركات عالمية بهدف مواكبة التكنولوجيا العالمية.

وأضاف: "تتسع دائرة التفاعل والمشاركة بين حكومة دولة قطر من جهة والمتعاملين من الأفراد والمؤسسات والشركات من جهةٍ أخرى وهو ما يؤشر على زيادة زخم التحول الرقمي عبر مختلف المنصات التفاعلية. ولكننا لا نقف عند حد متابعة ورصد هذا التفاعل البناء والمتزايد فحسب، بل نعمل على تعزيزه وترسيخه والارتقاء به إلى أعلى المستويات ونضع ذلك ضمن أولوياتنا. ولذلك، نوفر مزيدًا من الاتفاقيات الإطارية الحكومية مع كبرى الشركات العالمية لتوفير كافة التطبيقات والمنتجات والخدمات التي تحتاجها حكومة قطر الرقمية من أجل مساعدة الجهات الحكومية على استحداث وتوفير العمليات والتطبيقات التي من شأنها تعزيز خدماتنا الرقمية."

وتخلل ورشة العمل عرض تقديمي حول "برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية"، وأهدافه، والنجاحات التي حققها منذ تدشنه، ودوره في دعم التحول الرقمي في المؤسسات عبر تدريب مزيدٍ من الكوادر الوطنية على الاستفادة من مزايا وإمكانات مثل هذه الاتفاقيات الإطارية الحكومية.

كما تضمنت الورشة حلقات تدريبية مكثفة بين الخبراء والمتخصصين من شركة أدوبي والحضور من الجهات الحكومية للإجابة عن كافة الأسئلة والاستفسارات، والتعرف عن قرب على الآلية المتبعة للاستفادة من المزايا التي توفرها هذه الاتفاقية الإطارية، وسبل تفعيلها في مؤسساتهم.