الوزارة تعلن الفائزين في جوائز منطقة ريادة الأعمال

الأربعاء, 6 نوفمبر, 2019
الوزارة تعلن الفائزين في جوائز منطقة ريادة الأعمال

الدوحة –

أعلنت الوزارة أسماء الفائزين في جوائز منطقة ريادة الأعمال التي ضمتها النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2019). وقد ضمت منطقة ريادة الأعمال ثلاث جوائز هي جائزة "مخيم البرمجة" (كود كامب) وجائزة "مخيم الأفكار الإبداعية" وجائزة "محور الشركات الناشئة".

وفاز بجائزة مخيم البرمجة )كود كامب) خمس فرق هي  "Hey Qatar" و" BareMetal" و " Beyond Barriers" و"Cereal Killers"  و"NAZARIYA" من أصل 47 فريقاً تنافست في تقديم مقترحات وحلول ذكية للتحديات التي طرحتها عليهم بعض الشركات والمؤسسات مثل الهيئة العليا للمشاريع والإرث، وأوريدو، ومدى، ومؤسسة حمد الطبية، والخطوط القطرية، ومطار حمد الدولي. وحصل كل فريق على جائزة قدرها 25 ألف ريال قطري.

أما جائزة "مخيم الأفكار الإبداعية" فتوزعت على خمس شركات ناشئة، حيث كان المركز الأول من نصيب شركة Retail AR والمركز الثاني من نصيب شركة  Educarsoوالمركز الثالث من نصيب شركة Skip Cash والمركز الرابع من نصيب  Smart Shuttleوالمركز الخامس من نصيب Noor . وحصلت هذه الشركات على جوائز نقدية هي 125 ألف ريال و100 ألف ريال و75 ألف ريال و50 ألف ريال و25 ألف ريال على التوالي.

وقد تتوجت رحلة هذه الشركات بالفوز بعد أن تنافست 50 شركة من أصل نحو 200 فكرة مبتكرة تقدمت للالتحاق بالمخيم. وضم مخيم الأفكار الإبداعية خلال مراحله سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية والبرامج الإرشادية للمرشحين على مدى 6 أسابيع، قدمها 20 خبيراً ومرشداً عالمياً من أجل مساعدتهم على بلورة وتطوير أفكارهم.

ومن المقرر أن يتم توفير الدعم الفني والتشغيلي للفائزين في مخيم الأفكار الإبداعية، بالإضافة إلى تزويدهم بمساحة عمل مجانية لتمكينهم من تحويل أفكارهم الرقمية إلى حقيقة واقعة.

بينما كانت جائزة "محور الشركات الناشئة" والتي تعتمد على التصويت، من نصيب خمسة فائزين، وكان المركز الأول من نصيب شركة "Carts" من قطر وحصلت على 964 صوتاً، والمركز الثاني من نصيب شركة "Bleems" من قطر وحصلت على 410 أصوات، والمركز الثالث من نصيب شركة "UpSales" من السودان وحصلت على 369 صوتاً، والمركز الرابع من نصيب شركة “Live Caller” من جورجيا وحصلت على 351 صوتاً، أما المركز الخامس فكان من نصيب "Waste Zon" من رواندا وحصلت على 297 صوتاً.

وقد تم اختيار الفائزين الخمسة من أصل 100 شركة تم تصفيتها من 675 طلباً. وحظيت الشركات المئة بفرصة عرض أفكارها وخططها أمام المستثمرين ورواد الأعمال في "مسرح الإبداع" وهو ما يفتح أمامها فرص بناء الشراكات والحصول على عروض استثمار.

وقالت السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات: "تمثل ريادة الأعمال مكوناً أساسياً في بناء قطاع حيوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبناء اقتصاد قائم على المعرفة، لذلك فإننا نحرص على تشجيع ثقافة الابتكار والتعلم والريادة. وقد تلقينا هذا العام مشاركات واسعة وعالية الجودة من قبل المطورين ورواد الأعمال الطموحين. وقد حظيت بعض الشركات والفرق الفائزة بفرص احتضان وتمويل بالإضافة إلى بناء علاقات قوية مع شركاء محتملين. نبارك لجميع الفائزين ونشجعهم على مزيد من الابتكار والتميز"

وقالت ضحى علي البوهندي، مدير حاضنة الأعمال الرقمية: "استطاع مسرح الإبداع هذا العام أن يجذب مزيداً من المهتمين ويحقق نتائج فاقت نتائج السنة الماضية، حيث أصبح منصة متكاملة تجمع رواد الأعمال والخبراء والمستثمرين، لعرض الأفكار والتواصل وبناء العلاقات وتشجيع الابتكار وتبادل الخبرات. وقد كانت جميع المشاركات مميزة، ونأمل أن تشكل تجربة هذا العام حافزاً نحو مزيد من الابتكار"

 وقد استضاف "مسرح الإبداع" تكريم الفائزين بالجوائز الثلاث، إضافة كلمات ونقاشات الخبراء، وكذلك العروض التقديمية من الشركات الناشئة. حيث أتاح "مسرح الإبداع" الفرصة للجمهور للاستماع إلى مجموعة متحدثين خبراء في مجال ريادة الأعمال الرقمية ورواد الأعمال والتعلم من تجاربهم، وقد شهد عروضاً تقديمية للشركات الناشئة وكلمات رئيسية ألقاها متحدثون بارزون، فضلا عن نقاشات جادة حول أحدث الحلول الذكية التي من شأنها أن تعزز مسيرة التحول الرقمي في قطر.

وتشجع فعاليات مسرح الإبداع الشركات الناشئة ورواد الأعمال على تطوير أفكارهم ومشروعاتهم المبتكرة والنماذج الأولية والحلول الرقمية التي بتطلبها مستقبل قطر الذكية، وتدعم هذه المنطقة رواد الأعمال المبتدئين في العمل على أفكارهم من خلال مسابقات الهاكاثون وبرامج التوجيه وجلسات التوفيق بين الأعمال وجلسات عرض الأفكار والمشروعات..