وزارة المواصلات تدعو مطوري المحتويات الرقمية للمشاركة في المسابقة الوطنية لجائزة القمة العالمية 2017

الأحد, 30 أبريل, 2017
وزارة المواصلات تدعو مطوري المحتويات الرقمية للمشاركة في المسابقة الوطنية لجائزة القمة العالمية 2017

الدوحة – 

تعلن وزارة المواصلات والاتصالات عن فتح باب التسجيل رسميًا للترشح للمسابقة الوطنية "لجائزة القمة العالمية 2017 ".

وتدعو الوزارة الشركات والمؤسسات والأفراد في دولة قطر للمشاركة في المسابقة وتقديم أفضل ما لديهم من تطبيقات ومحتويات مبتكرة للتنافس في جميع فئات الجائزة لتحديد المتأهلين محليًا لتمثيل دولة قطر على المستوى العالمي. ويسر الوزارة استقبال طلبات الاشتراك في المسابقة حتى موعد غايته 15 مايو 2017.

وتشمل جائزة القمة العالمية لمحتويات الجوال ثمان فئات هي: مشاركة الجهات الحكومية والمواطنين، الصحة والرفاهية، البيئة والطاقة الخضراء، الأعمال والتجارة، التعليم والتعلم عبر الجوال، السياحة والثقافة، التحضر والمجتمعات الذكية، والتمكين والشمولية.

وتتضمن المنتجات التي يمكن تقديمها للمشاركة في المسابقة أية تطبيقات جوالة او قائمة على الويب تعنى بتقديم محتوى رقمي مفيد بأسلوبٍ مبتكر وعالي الجودة كمواقع الويب والتطبيقات التفاعلية الجوالة وألعاب الجوال وغيرها

ويجب أن يتفق المحتوى المقدم مع إعلان الامم المتحدة لحقوق الإنسان مما يعنى خلوه من التحريض على الحروب والعنف والتمييز العنصري وعدم خرقه لحقوق النشر والتأليف المتبعة عالميًا، ويمكن لهيئة المسابقة رفض التطبيق المتقدم في حال المخالفة.

كما يجب أن تكون جميع المنتجات المقدمة مشاريع حقيقية منفذة بالفعل ولن تقبل النسخ التجريبية غير المكتملة وسيتم استبعادها دون إخطار مسبق، ولا تتحمل الهيئة أية تبعات قانونية جراء ذلك.

وستقوم لجنة تحكيم محلية يتم تشكيلها من قبل الخبير المحلي لجائزة القمة العالمية في دولة قطر السيدة ريم المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات بتقييم الأعمال المقدمة من دولة قطر لاختيار متأهل واحد عن كل فئة من فئات الجائزة ليمثل دولة قطر على المستوى العالمي، شريطة أن لا يكون قد مر اكثر من عامين على انتاج الأعمال المقدمة (بعد 1 يناير 2015) عند تقديم طلب الترشح للجائزة.

وفي هذا الصدد، قالت السيدة ريم المنصوري: "تكمن أهمية جائزة القمة العالمية في كونها أحد أهم الفعاليات على الصعيد العالمي فيما يتصل بالمحتوي الرقمي، وتعتبر دولة قطر من المشاركين الرئيسيين في هذه المسابقة بفضل ما تملكه المؤسسات والأفراد في الدولة من محتويات وتطبيقات متميزة يمكن التنافس بها على جميع فئات الجائزة."

وأضافت: "يسر وزارة المواصلات والاتصالات دعوة الأفراد والمؤسسات في دولة قطر ممن يملكون محتوى رقمي مبتكر للتقدم للمسابقة لتتاح لهم فرصة عرض محتوياتهم وتمثيل دولة قطر على الصعيد الدولي ونيل التقدير الذي يستحقونه."

وعلى الراغبين في الاشتراك في المسابقة الوطنية لجائزة القمة العالمية إرسال معلومات وتفاصيل أعمالهم إلى وزارة المواصلات والاتصالات عبر البريد الإلكترونيwsa@motc.gov.qa  ، كما يمكنهم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول الجائزة وشروط التقدم من خلال زيارة هذا الرابط

وتعد جائزة القمة العالمية مبادرة عالمية تجرى تحت انتداب منظمة الأمم المتحدة وتسعي في الأساس إلى اختيار أفضل المحتويات الإلكترونية وأكثر التطبيقات التكنولوجية ابتكارًا في الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، والترويج لها في المؤتمر العالمي لجائزة القمة.

جدير بالذكر ان تطبيقين قطريين قد فازا في فئتين مختلفتين من فئات جائزة "القمة العالمية لتطبيقات الجوال 2016" وهما تطبيق "قطر متيسرة للجميع"Accessible Qatar وتطبيق مدار الحروف Madar Al-Huruf.