وزارة المواصلات والاتصالات تدعو للمشاركة في "جائزة القمة العالمية 2019"

الثلاثاء, 14 مايو, 2019
وزارة المواصلات والاتصالات تدعو للمشاركة في "جائزة القمة العالمية 2019"

الدوحة –

تعلن وزارة المواصلات والاتصالات عن فتح باب التسجيل محليا للترشح للمنافسة في مسابقة "جائزة القمة العالمية 2019".

وتدعو الوزارة جميع الشركات والمؤسسات والأفراد في الدولة للمشاركة في المسابقة وتقديم أفضل ما لديهم من تطبيقات المحتوى الرقمي للتنافس في فئات الجائزة الثمان وتمثيل دولة قطر على المستوى العالمي. ويسر الوزارة استقبال طلبات الترشح للجائزة على المستوى المحلي حتى موعد غايته 10 يونيو 2019.

وتضم جائزة القمة العالمية 2019 ثمان فئات هي: مشاركة الجهات الحكومية والمواطنين، الصحة والرفاهية، البيئة والطاقة الخضراء، الأعمال والتجارة، التعلم والتعليم، السياحة والثقافة، التحضر والمجتمعات الذكية، والتمكين والشمولية. وعلى الراغبين في الاشتراك في المسابقة الوطنية لجائزة القمة العالمية إرسال معلومات وتفاصيل أعمالهم إلى وزارة المواصلات والاتصالات عبر البريد الإلكتروني wsa@motc.gov.qa ، كما يمكنهم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول الجائزة وشروط التقدم من خلال زيارة هذا الرابط.

وستقوم لجنة تحكيم محلية يتم تشكيلها من قبل الخبير المحلي لجائزة القمة العالمية في دولة قطر السيدة ريم المنصوري الوكيل المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات بتقييم الأعمال المقدمة من دولة قطر لاختيار متأهل واحد عن كل فئة من فئات الجائزة ليمثل دولة قطر على المستوى العالمي، شريطة أن لا يكون قد مر اكثر من عامين على انتاج الأعمال المقدمة (بعد 1 يناير 2017) عند تقديم طلب الترشح للجائزة.

تشمل المنتجات التي يمكن تقديمها للمشاركة في المسابقة أي تطبيقات تعنى بتقديم محتوى رقمي مفيد بأسلوبٍ مبتكر وعالي الجودة مثل صفحات الويب والتطبيقات التفاعلية والمنتجات القائمة على الرسائل النصية وغيرها.

ويشترط أن يتفق المحتوى المقدم مع إعلان الامم المتحدة لحقوق الإنسان مما يعنى خلوه من التحريض على الحروب والعنف والتمييز العنصري وعدم خرقه لحقوق النشر والتأليف المتبعة عالميًا، ويحق لهيئة المسابقة رفض أي أعمال تخالف إعلان الأمم المتحدة لحقوق الانسان.

كما يجب أن تكون جميع المنتجات المقدمة مشاريع حقيقية منفذة بالفعل ولن تقبل النسخ التجريبية غير المكتملة وسيتم استبعادها دون إخطار مسبق، ولا تتحمل هيئة جائزة القمة العالمية أية تبعات قانونية جراء ذلك.

يذكر أن المسابقة تمر بأربع مراحل هي: أولاً: الاختيار المسبق في كل بلد حيث تقوم لجنة وطنية مختصة بذلك في كل بلد باختيار أفضل ثمانية مشروعات عن فئات المسابقة – واحد عن كل فئة، المرحلة الثانية: لجنه تحكيم عبر الإنترنت ، ثم مرحلة التقييم الكبرى والتي تتم من خلال لجنة التحكيم الكبرى والمكونة من خبراء بارزين في هذا المجال لتقييم المشروعات المقدمة من جميع الدول المشاركة واختيار أفضل 40 مشروعًا -  خمسة عن كل فئة، أما المرحلة الاخيرة فهي ذروة المسابقة حيث تعقد فعاليات جائزة القمة العالمية ويتم خلالها الاحتفال  بالابتكار الرقمي الدولي بحضور كل الفائزين بجائزة القمة العالمية والذين سيتوفر لهم فرصة عرض مشروعاتهم، ولقاء رجال الأعمال والخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات.

جدير بالذكر أن ممثل دولة قطر المخترع محمد الجفيري كان قد فاز بجائزة القمة العالمية للابتكار الرقمي 2018 عن فئة الشمولية والتمكين عبر مشروعه موسوعة لغة الإشارة "ديف بيديا".

وتعد جائزة القمة العالمية نظام جوائز فريد من نوعه يسعى في الأساس إلى اختيار والترويج لأفضل الابتكارات الرقمية المحلية التي لها تأثير كبير على تحسين المجتمعات فضلا عن كونها منصة عالمية للعديد من الأمثلة المتطورة التي تظهر مدى تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المجتمعات.