وزارة المواصلات والاتصالات توجه الجهات بأخذ الحيطة والحذر بشأن Ransomware

الأحد, 14 مايو, 2017
وزارة المواصلات والاتصالات توجه الجهات بأخذ الحيطة والحذر بشأن Ransomware

الدوحة –

وجه الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسبات (كيو سيرت) بوزارة المواصلات والاتصالات جميع المؤسسات بالدولة بأخذ الحيطة والحذر بشأن البرنامج الخبيث من فصيلة الفدية الخبيثة Ransomware" والذي تسبب في هجمات الكترونية في أكثر من 99 دولة حول العالم خلال اليومين الماضيين.

ويفيد المركز انه تجنبا للإصابة بالبرنامج الخبيث الفدية، فقد تم نشر أمس تنبيهات وارشادات امنية احترازية حول الفيروس والإجراءات الواجب اتخاذها على الرابط https://qlab.qcert.org، وينصح المركز كافة الجهات والمؤسسات بالدولة باتخاذ هذه الإجراءات ومواصلة المتابعة والعمل الاحترازي.

ويوضح المركز انه تم اتخاذ عدد من الخطوات الاستباقية، كما ان فريقا من المختصين بالمركز في حالة تأهب تحسبا لأي إصابات للمساعدة في الاحتواء الفوري وتصريف الاعمال.

يقدم كيوسرت خدمة الاستجابة للحوادث السيبرانية لجميع قطاعات الدولة على مدار الساعة من خلال الايميل: incidents@qcert.org أو الخط الساخن: 44933408

ويعد "رانسوم وير" او برنامج الفدية من البرامج التي تقيد وتعطل الوصول الى الحواسيب التي يصيبها ويعمل على تشفير بياناتها وقفلها بحيث لا يمكن الوصول اليها الا بعد دفع مبلغ مالي.