وزيرا المواصلات والاتصالات والمالية يطلقان النسخة الثالثة من بوابة "حكومي"

الثلاثاء, 7 مارس, 2017
وزيرا المواصلات والاتصالات والمالية يطلقان النسخة الثالثة من بوابة "حكومي"

الدوحة –

دشن اليوم سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات وسعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية النسخة الثالثة من البوابة الحكومية الإلكترونية "حكومي" وذلك خلال فعاليات مؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كيتكوم 2017"، والتي شهدت تطويرًا كبيرًا من ناحية الشكل والمضمون، وتركيزًا أكبر على تجارب واقتراحات ومتطلبات المستخدمين على اختلاف اهتماماتهم وسلوكياتهم.

وبهذه المناسبة قال السيد طارق العمادي، مدير إدارة البوابة الحكومية الإلكترونية "حكومي"، بوزارة المواصلات والاتصالات : "إن وزارة المواصلات والاتصالات تحرص على تحديث وتطوير البوابة بشكل مستمر بحيث تتضمن أحدث التطورات التكنولوجية التي تشهدها البوابات الإلكترونية في العالم، وتشتمل على كافة الخدمات والمعلومات التي تطلقها الوزارات والجهات الحكومية وشبة الحكومية، بحيث توفر البوابة نافذة دخول موحدة لكافة الخدمات والمعلومات في قطر".

وتقدم النسخة الجديدة تجربة فريدة للمستخدم من خلال تحسين وظائف البحث على المحتوى المتوفر في البوابة وتمكين المستخدمين من ذوي الإعاقة من استخدام البوابة بإضافة خصائص تقنيات البيانات الكبيرة والتعلم الآلي، مما سيؤدي بدوره إلى توفير الأدوات اللازمة لمراقبة وإدارة أداء الموقع بشكل شامل، بالإضافة إلى توظيف ميزات متطورة لتصفح البوابة باستخدام الجوال لإتاحة تجربة مميزة لمستخدمي الهاتف الجوال ، فضلا عن اضافة خدمة "بياناتي" والتي تسمح للمستخدم إمكانية الحصول على كافة البيانات المتعلقة به من مختلف الجهات الحكومية.

وأردف العمادي: "أن إطلاق النسخة الثالثة من بوابة حكومي يعكس حرص دولة قطر، ممثلةً في وزارة المواصلات والاتصالات، على تحقيق أهداف استراتيجيّة حكومة قطر الرقمية 2020 وتعزيز تقنيات المعلومات وتطوير الخدمات الإلكترونية المتكاملة لتيسير وصول المستخدمين إلى المعلومات والخدمات الحكومية".

وأضاف: "قمنا بإجراء الدراسات والتحليلات الخاصة بتجارب المستخدمين وحرصنا على أن تتضمن النسخة الجديدة أفضل التجارب والممارسات بهدف تعزيز تجربة المستخدم خلال تصفحه للبوابة وتسهيل حصوله على المعلومات والخدمات التي يحتاجها في أسرع وقت وبأقل جهد ممكن."

وأردف: "لذا قمنا بإعادة تصنيف وترتيب كافة محتويات البوابة من خدمات ومعلومات وأخبار وفعاليات وتطبيقات للجوال بحسب فئات الجمهور المختلفة في دولة قطر، وبالشكل الذي يعكس اهتماماتهم وأولوياتهم، لتيسير عملية تصفحهم للبوابة وحصولهم على المعلومات المطلوبة بشكل ميسّر وسريع. وبالتالي يمكن للأفراد والزائرين والحكومة وقطاع الأعمال الدخول مباشرةً إلى المعلومات والخدمات الخاصة بهم من خلال هذه الميزة الجديدة."

وتشير التقارير التي تصدرها بوابة حكومي إلى زيادة إقبال الجمهور على استخدام البوابة ، حيث استقبلت نحو 5 مليون زيارة وتم تصفح حوالي 28 مليون صفحة خلال السنة الماضية  ؛ حيث يدخل على البوابة نحو 300 مستخدم في نفس اللحظة من أكثر من 180 دولة حول العالم.

وكانت بوابة حكومي قد وقعت اتفاقيات تعاون لإدارة المحتوى الإلكتروني ودعم الخدمات المقدمة من خلال البوابة الإلكترونية، مع عدد من الوزارات في قطر، لضمان نشر أحدث المعلومات والخدمات التي تطلقها على البوابة.

تجدر الإشارة إلى أن البوابة انطلقت في عام 2008 ثم جرى تحديثها من خلال إضافة المزيد من المعلومات والخدمات في عام 2010. وتحتوي حاليًا على معلومات تفصيلية لأكثر من 1300 خدمة؛ منها حوالي 650 خدمة إلكترونية يمكن للشركات والمواطنين والمقيمين والزوّار إنجازها بشكل كامل، مثل خدمات الصحة والتعليم والأعمال وغيرها.

وتوفر البوابة دليلاً يتضمن معلومات الاتصال الخاصة بالوزارات والهيئات الحكومية وشبه الحكومية والمؤسسات ذات النفع العام، كما يتضمن قسم الأخبار والفعاليات على البوابة أحدث الأخبار والفعاليات.

ويمكن لمستخدمي البوابة التواصل مع مركز الاتصال الحكومي وهو بمثابة الخط الأول لتقديم الدعم الفني للجمهور المستفيد من الخدمات الحكومية؛ ويتم ذلك من خلال لغات وقنوات مختلقة للتواصل عن طريق الهاتف "109"، الفاكس "44069998"، الرسائل النصية القصيرة، البريد الإلكتروني "contact@hukoomi.qa"، والمحادثات الإلكترونية وواتس آب "50078999").