وزارة المواصلات والاتصالات تشارك في المؤتمر الدولي لجيل المستقبل

الأربعاء, 7 ديسمبر, 2016
وزارة المواصلات والاتصالات تشارك في المؤتمر الدولي لجيل المستقبل

تشارك وزارة المواصلات والاتصالات في "المؤتمر الدولي لجيل المستقبل " الذي ينظمه المركز الثقافي للطفولة خلال الفترة من 7-8 ديسمبر 2016 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات والذي يأتي ضمن احتفالات المجتمع الدولي باليوم العالمي للطفل والذي يصادف العشرين من نوفمبر من كل عام.

وتأتي مشاركة الوزارة من خلال مشاركة إدارة المجتمع الرقمي ومركز مدى بجناحين في المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يغطى 28 مادة من إجمالي مواد اتفاقية حقوق الطفل التي تعتبر دولة قطر من الدول الموقعة عليها.

ومن خلال جناحها، تعرض الوزارة ممثلة في إدارة المجتمع الرقمي برامجها لرفع الوعي حول السلامة على الانترنت بما في ذلك موقع "سيف سبيس" الذي يساعد على حماية الأطفال على شبكة الإنترنت، ورفع وعي جمهور المستخدمين بقضايا السلامة على الإنترنت وكيفية اتخاذ التدابير الوقائية فضلا عن تقديم المعلومات، والمصادر، والنصائح لأولياء الأمور والمعلمين والشباب حول كيفية الاستمتاع بمزايا الإنترنت وآفاقها الرحبة دون الحياد عن فضائل القيم ومحاسن السلوكيات والممارسات التي تضمن لهم السلامة على الإنترنت.

كما يبرز الجناح البرنامج التعليمي للسلامة على الانترنت "حصين" والذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي في فبراير 2015 بهدف رفع الوعي لدى النشء والطلاب بمفاهيم وموضوعات الأمن والسلامة على شبكة الإنترنت، وتطوير ثقافة واعية، وخلق بيئة صحية للسلامة في الفضاء الإلكتروني في المجتمع القطري بشكلٍ عام.

ويؤكد جناح إدارة المجتمع الرقمي بالوزارة على دور دولة قطر في تحقيق المادة 17 من مواد الاتفاقية بما يتناسب مع رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف الأمم المتحدة وخطة التنمية المستدامة 2017 - 2022 . حيث تنص المادة بانه على الدولة ضمان حصول الأطفال على المعلومات والمواد الإعلامية من مصادر مختلفة وان تشجع على نشر المعلومات والمواد ذات المنفعة الاجتماعية والثقافية للطفل وحماية الطفل من المواد الضارة.

بينما تأكد مشاركة مركز مدى على دور دولة قطر في تحقيق المادة 23 في حق الأطفال ذوي الإعاقة في الحصول على التعليم والرعاية الصحية الخاصة والتدريب بما يساعده على ان يتمتع بحياة كريمة وشريفة وبما يحقق له اقصى درجة ممكنة من الاعتماد على النفس والانخراط في المجتمع.