15 شركة ناشئة حصلت على تمويل من 7 مستثمرين من قطر والعالم

الثلاثاء, 5 نوفمبر, 2019
15 شركة ناشئة حصلت على تمويل من 7 مستثمرين من قطر والعالم

الدوحة –

أعلنت حاضنة الأعمال الرقمية التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات، عن الشركات الناشئة التي فازت في برنامج "اعقد صفقتك"، أحد الفعاليات الرئيسية التي احتضنتها منطقة ريادة الأعمال في مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2019)، والذي أقيم تحت شعار "مدن آمنة وذكية"، حيث فازت 15 شركة ناشئة بمنح تمويلية من شركات ومستثمرين عالميين قدرها 22,6 مليون ريال، بالإضافة إلى الإعلان عن توقيع 32 مذكرة تفاهم بين شركات ناشئة ومستثمرين.

ويهدف برنامج "اعقد صفقتك"، الذي يمثل فرصة للربط بين الشركات التكنولوجية الناشئة وبين المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، إلى تعزيز مُناخ ريادة الأعمال والاستثمار من خلال إتاحة الفرصة لرواد الأعمال والشركات الناشئة لتقديم حلول واقعية في مجالات متعلقة بالتكنولوجيا الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتقنية المنزل الذكي والواقع الافتراضي المعزز والأمن السيبراني والبيانات الضخمة.

بهذه المناسبة، قالت السيدة ضُحى علي البوهندي، مدير حاضنة الأعمال الرقمية:" نهنئ جميع الشركات الناشئة الفائزة، ونشكر المستثمرين على دعمهم مستقبل تلك الشركات خلال النسخة الثالثة من "اعقد صفقتك"، يسعدنا أن نشهد هذا التجمع من الشركات الناشئة والمستثمرين من مختلف دول العالم.”، وأضافت:" لقد قامت حاضنة الأعمال الرقمية على توفير الدعم والتوجيه للشركات الناشئة المشاركة في البرنامج، ونتطلع للعمل مستقبلاً مع تلك النخبة المتميزة من رواد الأعمال للمساهمة في تطوير تقنيات وابتكارات جديدة تشارك في التحول الرقمي لدولة قطر".

وكانت 228 شركة ناشئة قد سجلت في برنامج "اعقد صفقتك" منها 143 شركة محلية و85 شركة عالمية، كما جذب البرنامج اهتمام أكثر من 100 مستثمر وشركة محلية وعالمية لدعم الشركات الناشئة وتمويلها، وخلال فعاليات البرنامج المختلفة تم تقديم أكثر من 800 عرض تقديمي بين عروض فردية بين رواد الأعمال والمستثمرين، وعروض على خشبة مسرح الإبداع. وقد حضر فعاليات "اعقد صفقتك" أكثر من 300 شركة ناشئة من 30 دولة و50 مستثمر من 23 دولة.

وقد قدم التمويل 7 شركات عالمية وهم شركة "آي دي أيه" كابيتال، وشركة يونيكورن انديا فينتشرز، وشركة ألفا فنتشرز، وشركة سي فاند، وشركة ترك تليكوم، وشركة جلوب فيستورز آند بارتنرز والتي قدمت تمويل قدره 2 مليون دولار (ما يعادل 7,3 مليون ريال قطري) لشركة آفانتي لمراكز التعليم والتي تعمل على توفير تقنيات تعليم للمدارس الصغيرة وتدريب المعلمين والطلاب على استخدامها، حيث طورت برنامج خاص ساهم في تحسين معدلات تحصيل الطلاب بحوالي 30%.

وقد صرّح أكشاي ساكسانا، المؤسس المشارك والمدير بشركة آفانتي:" لقد قمنا بتسجيل وترخيص منتجاتنا لدى الحكومة الهندية، واستطعنا الوصول إلى 60 ألف طالب في مختلف مناطق الهند منذ عام 2014 وحتى الآن. نسعى للوصول إلى 100 ألف طالب خلال الخمسة سنوات القادمة وهذا ما سنحققه من خلال هذا التمويل".

وفازت شركة إي بتلر الناشئة القطرية بتمويل من شركة مالتي نت انفستمنتس، قدره 151 ألف دولار أمريكي او ما يعادل نصف مليون ريال قطري. وقد طورت الشركة تطبيق الكتروني يصل بين المستخدمين ومزودي الخدمات المختلفة دون أية رسوم إضافية ومن خلال لمسة على شاشة الهاتف، وفي هذا الإطار قال السيد عمر عاشور، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إي بتلر:" سعداء بمشاركتنا في برنامج اعقد صفقتك، ونشكر حاضنة الأعمال الرقمية على دعمهم اللامحدود للشركة، ومما لا شك فيه أن هذا التمويل سوف يساهم في تنفيذ خطط النمو الخاصة بشركتنا، والاستمرار في تطوير التطبيق بما يضمن تقديم تجربة سلسة للمستخدمين".

ويُعتبر برنامج "اعقد صفقتك" الذي تنظمه حاضنة الأعمال الرقمية التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات، أحد الفعاليات الرئيسية التي أقيمت ضمن منطقة ريادة الأعمال في مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات لهذا العام (كيتكوم 2019) والذي اقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات خلال الفترة من 29 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر 2019.