قطر تفوز في فئتين من فئات مسابقة "جائزة القمة العالمية لتطبيقات الجوال 2016"

الأربعاء, 22 مارس, 2017
قطر تفوز في فئتين من فئات مسابقة "جائزة القمة العالمية لتطبيقات الجوال 2016"

الدوحة – 

فاز تطبيقان قطريان في فئتين مختلفتين من فئات مسابقة "جائزة القمة العالمية لتطبيقات الجوال 2016" وهما تطبيق قطر متيسرة للجميع "Accessible Qatar" وتطبيق مدار الحروف "Madar Al-Huruf" من بين 40 تطبيقا فائزا تم الإعلان عنها أمس من قبل مكتب جائزة القمة العالمية.

ومن بين الفئات الثمان لمسابقة جائزة القمة العالمية، فاز تطبيق "قطر متيسرة للجميع" في فئة التمكين والشمولية، وهو تطبيق للهواتف الذكية من الشركة الدولية المتكاملة للكيماويات والطاقة "ساسول" يقدم معلومات مدققة ومتعددة المصادر حول مستوى سهولة دخول ذوي الاعاقة إلى مختلف الأماكن السياحية والعامة في أنحاء دولة قطر، ليمكّن ذوي الاعاقة والسياح من التحرك بثقة أكبر تنبع من معرفتهم بأنهم سيصلون أو يغادرون أي موقع دون أن يتعرضوا لأية مفاجآت مزعجة تحد من دخولهم إلى تلك الأماكن. ويشجع التطبيق المواقع المختلفة على إجراء التعديلات اللازمة دعما لتسهيل الدخول لكافة الفئات إليها ويدعم الترويج لقطر كوجهة متيسرة للجميع.

بينما فاز تطبيق "مدار الحروف" في فئة التعليم والتعلم عبر الجوال، وهو تطبيق للأجهزة المحمولة من مؤسسة قطر الدولية بالاشتراك مع معهد قطر لبحوث الحوسبة يهدف الى تعليم الابجدية العربية لغير الناطقين بها.  ويستخدم التطبيق عجلة ترجمة الأحرف التفاعلية ذات التصميم المبتكر، وهي عجلة محمولة فعلية وظاهرية على حد سواء، ومصممة لتكون قابلة للدوران على كلا الجانبين وتسمح لغير الناطقين باللغة العربية التعرف على الأبجدية العربية ومطابقة الحروف والأصوات الإنجليزية مع نظيراتها الصوتية باللغة العربية.

يذكر أن جائزة القمة العالمية هي مبادرة عالمية تجري تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة يتنافس فيها أكثر من 170 دولة لاختيار أفضل 40 تطبيق مبتكر لمحتوى الهاتف المحمول عالميا والترويج لها في المؤتمر العالمي لجائزة القمة.

وتمر المسابقة بثلاث مراحل هي: اولا: الاختيار المسبق في كل بلد حيث تقوم اللجنة الوطنية للجائزة – والتي تم اختيار أعضائها من قبل السيدة ريم المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات والخبير المحلي لجائزة القمة العالمية في دولة قطر- باختيار أفضل ثمانية مشروعات عن فئات المسابقة – واحد عن كل فئة، المرحلة الثانية والثالثة : تعقد لجنة التحكيم الكبرى – عقب الاختيار القومي المسبق- والمكونة من كبار الخبراء لتقييم المشروعات المقدمة واختيار أفضل 40 مشروعا - خمسة عن كل فئة.

جدير بالذكر أن وزارة المواصلات والاتصالات كانت قد فتحت باب التسجيل للترشح للمنافسة في مسابقة "جائزة القمة العالمية لتطبيقات الهاتف الجوال 2016" لاختيار أفضل تطبيقات الهاتف الجوال بالدولة في مارس 2016 ودعت الشركات والمؤسسات والأفراد في دولة قطر للمشاركة في المسابقة وتقديم أفضل ما لديهم من تطبيقات مبتكرة ومحتويات على الهاتف الجوال للتنافس في جميع فئات الجائزة لتحديد المتأهلين محليًا لتمثيل دولة قطر على المستوى العالمي.