انطلاق معرض ومؤتمر كيتكوم 2017 من 6 إلى 8 مارس

الثلاثاء, 24 يناير, 2017
انطلاق معرض ومؤتمر كيتكوم 2017 من 6 إلى 8 مارس

الدوحة-

تنطلق النسخة الرابعة من معرض ومؤتمر قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2017) خلال الفترة من 6 إلى 8 مارس القادم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات وذلك تحت شعار" قطر نحو مستقبل ذكي".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة المواصلات والاتصالات اليوم بحضور مسؤولين من الوزارة والجهات الراعية للمعرض لتقديم لمحة شاملة عن الحدث، وتسليط الضوء على الأنشطة والفعاليات التي يتضمنها كيتكوم 2017. كما تم الإعلان خلال المؤتمر عن شركة السلام للتكنولوجيا كراعي استراتيجي للحدث.

وبهذه المناسبة قالت السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات: "يشكل كيتكوم 2017 أهمية حيوية لجميع القطريين والمقيمين حيث تركز هذه النسخة من كيتكوم على توفير الخدمات والحلول والتطبيقات التقنية الذكية للقطاعات الرئيسية في قطر: المواصلات، البيئة، الصحة، الرياضة، واللوجيستي، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية دولة قطر في بناء مستقبل ذكي وتمكين المستقبل الرقمي المنشود."

وأضافت المنصوري: " تضم النسخة الرابعة من كيتكوم مبادرات فعلية تعكس آفاق وتطلعات وإمكانيات بناء المدن الذكية على المستوى العام لتحقيق التنوع الاقتصادي، وتحسين جودة الحياة لكل من يعيش على ارض قطر من خلال تسخير التكنولوجيا والابتكار. ويجمع كيتكوم منظومة كبيرة من الجهات المعنية بقطاع التكنولوجيا من رؤساء تنفيذيين ومدراء تقنية المعلومات الدوليين، وصناع القرار في دولة قطر، مقدمي التكنولوجيا الذكية، رواد الأعمال، الباحثين والمبتكرين، تحت مظلة واحدة لتبادل الأفكار والتعاون لتحقيق رؤية قطر في بناء مستقبل ذكي."

 

يشار إلى أن معرض ومؤتمر كيتكوم هو أكبر فعالية رقمية في دولة قطر، تربط التكنولوجيا الذكية بالخبرات الدولية وقادة ومبتكري الصناعة. ويتميز كيتكوم 2017 بتوفر "منطقة قطر الذكية" التي تقع في قلب الحدث والتي ستعرض الحلول والخدمات الذكية لخمسة قطاعات اقتصادية رئيسية تساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030: (المواصلات، البيئة، الصحة، الرياضة، واللوجيستي).

يشجع كيتكوم 2017 بشكل كبير الشركات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والابتكار وتعزيز دورهم لمساعدة قطر في بناء اقتصاد نشط قائم على المعرفة وذلك من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات حيث تضم "منطقة قطر الذكية" مناطق مخصصة لرواد الأعمال، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والتجارة الإلكترونية، ومنطقة الابتكار، منطقة المسرح الرقمي، منطقة BizTech، ومسرح الابداع. كما تلعب الحكومة الإلكترونية دوراً كبيراً في المعرض من خلال الإنجازات والإعلانات التي ستعرضها في منطقة حكومة قطر الرقمية.

وسيعرض المعرض إلى جانب "منطقة قطر الذكية"، أحدث التقنيات الرقمية والحلول الذكية التي سيقدمها 90 عارضاً وشريكاً من عمالقة التكنولوجيا البارزة عالمياً والشركات المحلية. كما سيقام، على هامش المعرض، المؤتمر الذي يشكل عنصراً رئيسياً في كيتكوم 2017، حيث يستكشف ويناقش مسؤولون حكوميون رفيعو المستوى وقادة الأعمال والأكاديميون والمبدعون والمستثمرون سُبل تعزيز التكنولوجيا الذكية والابتكار لمواجهة التحديات عبر القطاعات ذات الأولوية: المواصلات، البيئة، الصحة، الرياضة، واللوجيستي. وبهدف تمكين رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل أكبر، يوفر كيتكوم 2017 منصة لتلاقي الشركات الناشئة، ويقدم جوائز رقمية لتكريم الشركات القطرية الرائدة في مجال الابتكار الرقمي.

ومن المزايا الجديدة في كيتكوم أيضاً منافسة "هاكثون"، حيث يتنافس أفضل وألمع مبرمجي الكمبيوتر، ومطوري البرمجيات، من المدارس الثانوية والجامعات لتطوير الحلول البرمجية لمشاكل فعلية على أرض الواقع.

وفي تعليق على الحدث قال السيد عبد السلام ابو عيسى، نائب المدير التنفيذي للعمليات، السلام للتكنولوجيا: "تَفخر شركة السلام للتكنولوجيا بأنها الراعي الاستراتيجي لكيتكوم 2017. وكوننا شركة محليَّة ذات نطاق إقليمي، نَطمح دائماً لدعم السوق القطري بجميع تطوراته ونموه وازدهاره. ولبناء بُنية تحتية ذكية خلاَّقة في هذا المجال جنباً إلى جنب مع رؤية قطر الوطنية 2030، هدفنا الرئيسي هو أن تكون شركتنا بخدماتها التقنية المتطورة من الدعائم الأساسية لبناء الوطن. في معرض كيتكوم 2017, سنقوم بعرض وإظهار مجموعة من مشاريعنا ذات المستوى الأعلى في تقديم الخدمات والحلول المتطورة للمساعدة في إدارة الأعمال لنمو الشركات المحلية."

وبدوره قال وليد السيد، الرئيس التنفيذي لـ  Ooredoo قطر: "يسر Ooredoo أن تكون الراعي الداعم لمعرض ومؤتمر "كيتكوم 2017". ونحن ملتزمون بتوفير أحدث حلول وخدمات الاتصالات لدولة قطر وسكانها، وذلك لضمان مستقبل أفضل تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030، كما أن "كيتكوم" سيكون فرصة مثالية بالنسبة لنا لعرض الحلول والخدمات الذكية، والمرتبطة جميعها بشبكتنا سوبرنت الحائزة على الجوائز. ونتطلع للمساعدة في استضافة كبريات شركات التكنولوجيا في العالم، والاستفادة من خبراتنا المتقدمة في هذا المجال."

ومن جانبه قال السيد يوسف علي درويش، المدير العام لمجموعة الاتصالات بمجموعة QNB، "يسرني أن أعلن عن رعاية QNB الرسمية للنسخة الرابعة من معرض ومؤتمر قطر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كيتكوم 2017، حيث تأتي رعايتنا لهذا المؤتمر الهام في إطار سعي المجموعة لدعم مؤسسات الدولة المشاركة والساعية في بناء قطاع حيوي ومتطور وآمن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يخدم دولتنا الحبيبة قطر نحو تطوير الخدمات الذكية لكافة القطاعات".

وأضاف: "وبما أن التكنولوجيا تشكل اليوم الحدث الأبرز في العالم والعامل الرئيسي في تَقدُم الدول العصرية الحديثة ومقياس لدفع عجلة التنمية بين الأفراد والمؤسسات والقطاعات، تعمل مجموعة QNB جاهدة بالتعاون مع جميع القطاعات ذات التوجه التكنولوجي بمختلف مجالاتها في دولة قطر على دمج هذا المجال وربطه بالخدمات المصرفية التي يقدمها البنك للأفراد والشركات والمؤسسات، لضمان تقديم أفضل السبل المصرفية التكنولوجية لهم. كما أننا نلتزم التزاماً تاماً بدعم هذا المسار من خلال رعايتنا لمثل هذه المؤتمرات التي تعكس آفاق وتطلعات بناء هذه المدن الذكية على المستوى العام لتحقيق التنوع الاقتصادي وتحسين مستوى الخدمات لجميع الفئات".

ومن جهته قال السيد يوسف النعمة الرئيس التنفيذي لشركة معلوماتية: "نحن سعداء بمشاركتنا كراع رسمي في هذا الحدث الهام كيتكوم 2017 والذي من خلاله سنعيد تأكيد التزامنا برؤية قطر الرقمية والمبادرات المرتبطة بها. سيكون الحدث فرصة لمعلوماتية لعرض خبراتها وإمكانياتها لتكون القوة الدافعة في التحول الرقمي والاستخدام الذكي للتكنولوجيا والذي يستفيد منه كافة القطاعات ، الحكومة والأعمال والمجتمع على حد سواء."

ومن جهتها قالت السيدة سلام الشوا، نائب أول الرئيس التنفيذي للتسويق والاتصالات والإعلام في الخطوط الجوية القطرية: "يسعدنا في الخطوط الجوية القطرية دعم مؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2017 ) كراع رسمي وهو ما يتماشى مع رؤية الناقلة القطرية التي نعتز بها. إن هذه المناسبة هي فرصة لاستعراض أحدث التقنيات الذكية وللقاء رواد الأعمال مما يحفز الابتكار في عدة قطاعات. نحن نفتخر في الخطوط الجوية القطرية برعاية الفعاليات التي تتيح فرص للنمو وتعزز المجتمع المحلي، فالمستقبل المبني على سبل التكنولوجيا الذكية يأتي متوافقاً تماماً مع الرؤية الحكيمة لقادتنا."

وأضافت الشوا: "يوفر تطور وتطبيق التقنيات الذكية فرصاً اقتصادية متنوعة، فضلاً عن إتاحة شراكات قوية بين القطاعين العام والخاص لتحسين المجتمع المحلي."

وقال السيد محمد مهدي اليامي، الرئيس التنفيذي للشؤون الخارجية في "فودافون قطر": "تدعم فودافون كراع رسمي للمؤتمر المساعي الرامية إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة في دولة قطر، وذلك عبر الارتقاء بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات القطري. ونحن نفخر بأن نكون الراعي الرسمي لمعرض ’كيتكوم‘ الذي سيشكل منصة لعرض أبرز الحلول الذكية التي طورتها فودافون حول العالم".

وفي ذات السياق قال السيد حمد علي الأنصاري مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في الشركة القطرية لإدارة الموانئ "مواني قطر" إن رعاية الشركة لمعرض ومؤتمر كيتكوم في نسخته الرابعة كراع رسمي ينطلق من إيمانها العميق بأهمية هذا المعرض الذي يركز على واحد من أهم القطاعات ألا وهو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات."

وأوضح الأنصاري أن معرض ومؤتمر كيتكوم 2017 سيشكل فرصة هامة لتعريف الحضور والزوار بأحدث التكنولوجيا المستخدمة في مجموعة من القطاعات الهامة في الدولة والتي من بينها المواصلات والقطاع اللوجستي. وأشار إلى الدور الهام الذي تلعبه التكنولوجيا الحديثة في تعزيز التنافسية والقدرات اللوجستية في الموانئ، مبينا أن امتلاك ميناء حمد لأحدث الأنظمة والتكنولوجيا العالمية يجعل منه أحد أكثر الموانئ ذكاء وتطورا في المنطقة، الأمر الذي سيساهم في تسريع العمليات في الميناء والوفاء بمتطلبات التجار وأصحاب المصلحة على الوجه المطلوب في زمن قياسي.

وفي تصريح للسيد خليفة حسن المالكي الجهني، الرئيس التنفيذي للدعم المؤسسي في شركة سكك الحديد القطرية (الريل): "نحن في شركة سكك الحديد القطرية نفخر بدعمنا لمعرض ومؤتمر (كيتكوم 2017) للمرة الثانية بصفتنا الراعي اللؤلؤي لتلك الفعالية المتميزة التي تهدف إلى توفير الحلول والخدمات الذكية في العديد من القطاعات الحيوية في الدولة وذلك للإسهام في تحقيق أهداف رؤية دولة قطر في بناء مستقبل ذكي وتمكين المستقبل الرقمي المنشود. فمن دافع المسؤولية التي تحملتها شركة الرّيل والمتمثلة في تنفيذ أحد أضخم مشاريع البنية التحتية في الدولة، تلتزم الشركة التزاماً راسخاً بدعم الفعاليات والبرامج المميزة الرامية إلى تمكين رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة تحقيقاً للتنوع الاقتصادي، وتحسين مستوى المعيشة من خلال تسخير التكنولوجيا والابتكار."

وأضاف: "إن الهدف من تنظيم معرض ومؤتمر كيتكوم هو تعزيز نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال استعراض التقنيات والأفكار التي من شأنها أن تؤثر بشكل إيجابي على كافة قطاعات الاقتصاد بدءًا من المؤسسات العملاقة وحتى المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وبما أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد صارت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية ولكي نظل على مستوى المنافسة، يجب علينا أن نستمر في معرفة وتبني أفضل وأحدث التقنيات التي من شأنها أن تسهل حياتنا وأعمالنا."

وقال السيد سعد الكواري، الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة ميزة: "إن دولة قطر التي تحتضن هذا المؤتمر المهم قد عبرت خلال فترة قياسية مساراً طويلاً من التطور التكنولوجي بالاعتماد على استثمارها المدروس في قطاع تكنولوجيا المعلومات، لتبلغ مستويات متقدمة بين دول المنطقة في هذا الميدان وتسعى من خلاله الى ارساء نموذج يحتذى به. وها هي اليوم تواصل هذا الجهد ايمانا منها بأهمية تكنولوجيا المعلومات في تنويع قوتها الاقتصادية المحلية وبالتالي تنمية اقتصاد وطني لا يرتكز حصرا على الانتاج النفطي. ان تنظيم "كيتكوم 2017" خطوة جديدة في هذا الاتجاه الاستراتيجي وفرصة مثالية لجمع أهل الاختصاص في مناسبة واحدة تسعى للتوصل الى حلول تقنية للتحديات الراهنة. واننا نفخر بدعمنا هذه الفعالية كراع لؤلؤي ".

وقالت لانا خلف المدير العام لدى مايكروسوفت قطر "نحن فخورون لمشاركتنا المستمرة في معرض QITCOM ، والذي نؤكد من خلاله التزام مايكروسوفت الدائم مع حكومة دولة قطر من أجل تحقيق رؤيتها لعام 2030 ، كما سيكون شعار رسالتنا خلال معرض 2017 QITCOM تحت عنوان "تمكين المستقبل" ، وسنقوم عبر هذه الرسالة بعرض أفضل الحلول التقنية التي تتمحور حول ركائز التحول الرقمي ، اضافة إلى دعم وزارة المواصلات والاتصالات التي تتوجه بدورها نحو استراتيجية قطر الذكية بإدخال أحدث المبادرات التكنولوجية وتمكين المنظمات من تحقيق المزيد ".

للمزيد:http://qitcom.net/ar/node/77