«مرصد قطر لبيانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات»: المنصة المركزية الشاملة للبيانات والمؤشرات

الخميس, 3 ديسمبر, 2015
ICT Observatory Story

يُعد «مرصد قطر لبيانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات» منصة مركزية للبيانات والإحصاءات ذات الصلة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر، حيث يتيح تلك البيانات والإحصاءات لجميع الشركات ورجال الأعمال والباحثين وصناع القرار وواضعي السياسات والجهات الحكومية والجمهور.

ويتميز المرصد بموثوقية المعلومات التي يرصدها عن المشهد الرقمي في قطر من خلال مجموعة متنوعة ومفتوحة من المصادر، بما في ذلك التقارير المتخصصة والمتعلقة بمعدلات انتشار واستخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ وكذا بيانات شركات الاتصالات المرخص لها، والتقارير الدولية، والبيانات المجمعة من مصادر حكومية رسمية في قطر.

يمكن لمستخدمي المرصد الاطلاع على المؤشرات الاستراتيجية والدولية المتنوعة، والتعرف على الاتجاهات السائدة، واستعراض الرسوم البيانية والجداول، وتصفح التقارير والبيانات التحليلية وتحميلها للحصول على تحليلات أكثر عمقًا.

ويأتي إطلاق «مرصد قطر لبيانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات» في إطار الجهد المتواصل الذي تبذله حكومة دولة قطر لزيادة البيانات المفتوحة وإتاحتها للجمهور من أجل تشجيع الابتكار وتعزيز مستوى الشفافية والمساءلة في القطاع الحكومي. يهدف المرصد إلى تيسير الوصول إلى مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، ودعم صناعة السياسات وعمليات التقييم ذات الصلة بالقطاع، فضلًا عن خفض حجم الإنفاق على البحوث والحصول على البيانات، وكذلك تعزيز النقاش حول الموضوعات ذات الصلة بهذا القطاع الحيوي.

يمكنكم زيارة المرصد عبر الرابط ictobservatory.gov.qa.

لمزيد من المعلومات أو المساعدة حول كيفية استخدام «مرصد بيانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات»، برجاء التواصل مع فريق أبحاث ومؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على البريد الإلكتروني research@ict.gov.qa أو من خلال هاتف رقم 44993640 974+.