نبذة عن البرنامج

استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020

في أواخر عام 2013، حدد معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الحكومة الإلكترونية كأولوية، وكون لجنة تسيير لهذا الغرض، أسندت رئاستها إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وضمت في عضويتها ثمان من كبريات الوزارات في البلاد.

وتم تكليف تلك اللجنة بتطوير وقيادة تنفيذ استراتيجية للحكومة الإلكترونية على مستوى الدولة ككل، وقد كانت استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 هي حصيلة جهود تلك اللجنة.

وتستند تلك الاستراتيجية إلى رؤية كلية شاملة واحدة، تتمثل في إتاحة الفرصة لجميع الأفراد ومؤسسات الأعمال للاستفادة من التواصل الإلكتروني مع حكومة قطرية أكثر انفتاحاً وكفاءة.

ن برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية هو مبادرة استراتيجية قامت بتطويرها وزارة المواصلات والاتصالات لرفع الكفاءة وتعزيز القدرات المهنية لموظفي الحكومة العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة ومعتمدة.

ويستمد البرنامج مرجعيته من المادة (24) -5 من القرار الأميري 8 لسنة 2016، والتي تنص على:

  • تطوير قيادات ومتخصصين في حكومة قطر الرقمية
  • توفير قدرة طويلة الأجل و مستديمة للتميز الحكومي في الخدمات الإلكترونية
  • تدريب 3000 من خبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحكوميين على مدى 3 سنوات
  • تعزيز مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجهات ، جذب واستبقاء المهارات المناسبة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجعل رؤية حكومة قطر الإلكترونية 2020 حقيقة واقعة 

الرؤية

بناء القدرات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحكومة لتحسين مستوى تقديم الخدمات من خلال رفع الكفاءة، وبما يتسق مع استراتيجية حكومة قطر الرقمية .2020

الأهداف

  1. إحداث التحول الرقمي في الحكومة من خلال بناء قدرات الموظفين العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  2. خلق جيل جديد من الموظفين العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على نطاق دولة قطر، يمتلك كفاءة فنية عالية في جميع المسائل المتعلقة بالحكومة الرقمية.
  3. تدريب عدد لا يقل عن 3000 من الموظفين العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في القطاع الحكومي على مدى ثلاث سنوات.
  4. خلق شراكات استراتيجية مع مزودي تكنولوجيا المعلومات.

يركز برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية على دعم استراتيجية قطر الوطنية للتحول الرقمي في القطاع الحكومي من خلال تقديم برامج تدريب تتمحور حول الارتقاء بالقدرات التقنية للموظفين العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ويسعى البرنامج لبناء مهارات جديدة ضرورية للموظفين العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبلوغ معايير الأداء المنشودة في وظائفهم الحالية، ومن ثم تدعيم أهداف استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020.

يقوم برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية بعقد برامج تدريبية مستمدة من تكنلوجيا معرف بها دوليا مثل: مايكروسوفت وساب وIBMوسيسكو و PMI و ITIL و COMPTIA وغيرها، ويقدم برامج تدريبية في عدد من التخصصات تكنولوجيا المعلومات، مثل: إدارة تكنلوجيا المعلومات و الحوكمة، تطوير البرامج و التطبيقات، إدارة الشبكات و غيرها ...

ويحرص البرنامج على حصول متدربينا على التميز المعترف به دوليا فلذلك نوفر ايضا دورات لاجتياز اختبارات الشهادات الدولية.

كما نقدم الفرصة لمن اجتازوا هذه الاختبارات لاسترجاع الرسوم الي دفعوها للتسجيل في هذه الاختبارات. وذلك لتحفز وتشجيع المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات في القطاعات الحكومية على السعي للحصول على الشهادات الدولية.

ولا يقتصر البرنامج على تقديم الدورات التدريبة والشهادات المعتمدة دولياً، ولكن يوفر لك برنامج حكومة قطر الرقمية برامج تدريبية متخصصة تستهدف شرائح معينة من المختصين في تكنولوجيا المعلومات في القطاع الحكومي القطري، مثل برنامج تدريبي لأخصائي التكنولوجيا القطرين حديثي التخرج، يقدم بالاشتراك مع جامعة HEC الفرنسية، وهو عبارة عن برنامج للتطوير المهني عن أفضل المهارات التكنولوجية اللازمة لخريي تكنولوجيا المعلومات حديثي التخرج. ويركز هذا البرنامج على تطوير المواهب الناشئة، ويهدف إلى توفر تجربة تعليمية مكثفة و مثرية للمشاركين فيه. بالإضافة إلى برنامج CTO والذي يقدم بالاشتراك مع جامعة HEC الفرنسية، والذي يركز على تطوير المهنين وكبار مختصي تكنولوجيا المعلومات القطريين، ويقدم تجربة فريدة من نوعها لكبار المسؤولين التنفيذين في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث يعطيهم الفرصة للانضمام إلى مجموعة من نظرائهم الدوليين، بالإضافة لتجربة العمل مع أعضاء هيئات تدريس من مؤسسات عالمية شهيرة، وذلك لتوسيع رؤيتهم الاستراتيجية، وزيادة مهاراتهم القيادية وصقل الأدوات الي لديهم اللازمة لصياغة المستقبل.