نبذة عن البرنامج

دشن معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية دعماً لجهود تنفيذ أهداف استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020، و يعدّ هذا البرنامج مبادرة استراتيجية قامت بتطويرها وزارة المواصلات والاتصالات. يسعى برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية إلى تعزيز القدرات والمهارات المهنية للموظفين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وتوفير كوادر وطنية قادرة على تنفيذ الأهداف الاستراتيجية لحكومة قطر الرقمية.

الرؤية


بناء القدرات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الجهات الحكومية لتحسين مستوى تقديم الخدمات من خلال رفع الكفاءة، بما يتسق مع أهداف استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020.

الأهداف

- ضمان تنفيذ خطط التحول الرقمي في البلاد من خلال بناء قدرات الموظفين العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

- إعداد جيل جديد من الموظفين الحكوميين يمتلك الكفاءة الفنية العالية في جميع المسائل المتعلقة بالحكومة الرقمية.

- تدريب عدد لا يقل عن 3000 من الموظفين العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في القطاع الحكومي على مدى ثلاث سنوات.

- عقد شراكات استراتيجية مع عدد من الجهات الرائدة مزودي تكنولوجيا المعلومات.
يقدم برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية، برامج تدريبية تعنى بالارتقاء بالقدرات التقنية للموظفين العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بغية صقل وبناء مهارات جديدة للكوادر الوطنية لبلوغ معايير الأداء المنشودة في وظائفهم الحالية، ومن ثم دعم تحقيق أهداف استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020.

ومن أجل الإبقاء على الفعالية المستدامة للبرنامج، فقد تم بناء شراكات تكنولوجية مع عدد من الجهات الرائدة في التدريب التقني مثل: مايكروسوفت “Microsoft” وساب “SAP” وادوبي   “Adobe” واي بي ام “IBM”

و سيسكو “Cisco”   و إدارة المشاريع  “PMI”   و مكتبة البنية التحتية للمعلوماتية    “ITIL”   و   كومبتيا “COMPTIA”  وغيرها، لتغطية جميع الاختصاصات التقنية والتكنولوجية، والتي من أبرزها حوكمة تكنولوجيا المعلومات، نظم ادارة الشبكات، أمن المعلومات وغيرها.

كما يقدم البرنامج فرصة للحصول على شهادات دولية معتمدة تخدم الاحتياجات الوظيفية للعاملين في القطاع الحكومي.
ومن خلال الشراكة مع جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر-  الرائدة عالمياً في مجال برامج التعليم التنفيذي - يوفر المشروع بعض البرامج القيادية التي تم تصميمها خصيصاً لتلبي الاحتياجات في القطاعات التكنولوجية, مثل  "برنامج تدريب موظفي التكنولوجيا الموهوبين " بهدف تدريب ورفع كفاءة حديثي التخرج من الكفاءات القطرية العاملة بالقطاع الحكومي في مجال تكنولوجيا المعلومات وإمدادهم بالقدرات والمهارات المهنية الضرورية, وأيضا " برنامج تطوير المهارات القيادية للمدراء التنفيذين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات" لتطوير المستوى الاستراتيجي لمدراء التكنولوجيا التنفيذيين وصقل المهارات القيادية والتشغيلية لديهم بما يمكنهم من قيادة التحول الرقمي للخدمات الحكومية.