برنامج قطر للنقل العام (QPTP)

يعتبر الوضع الحالي لقطاع النقل في دولة قطر قائماً على إستخدام وسائل النقل الخاصة والإعتماد عليها، وبشكل عام تجنب إستخدام وسائلالنقل العام الذي لا تلقى التقدير اللازم من قبل المواطنين والمقيمين (أو الجمهور). وعليه، تهدف وزارة المواصلات والإتصالات إلى تغييرهذا الوضع القائم من خلال تطوير وتنفيذ برنامج قطر للنقل العام الذي تم إعتماده من قبل سعادة وزير المواصلات والإتصالات السيد جاسم بن سيف أحمد السليطي.

يهدف هذا البرنامج، الذي تقوم الإدارة الفنية بوزارة المواصلات والإتصالات بتنفيذه حالياً، إلى إجراء إصلاحات شاملة للخدمات الحالية لحافلات النقل العام، وإلى دمجها بالكامل مع أنظمة النقل الأخرى المتعددة الوسائط والمخطط لتنفيذها في دولة قطر، موفراً بذلك نظاماً شاملاً للنقل سهل الإستخدام وعملي، يدعم بشكل مباشر خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

ومن أجل تحقيق هذا البرنامج، قمنا بالتخطيط للعديد من المبادرات التي من شأنها أن تساعد في التغيير الجذري لنظرة المواطنين والمقيمينلوسائل النقل العام في الدولة.

Alternative text - include a link to the PDF!

حالياً، ندرك تماماً أن سهولة وبساطة الحصول على معلومات حركة النقل العام من مصادرها، يعتبر عاملاً حاسماً في التأثير على سلوك المواطنين والمقيمين في إستخدام وسائل النقل العام والترويج له. وتتطلب الخطوة الأولى لتحقيق ذلك، وضع رسومات توضيحية مرحليةومبسطة لخرائط إستخدام جميع وسائط النقل العام.

وعليه قمنا بتطوير الخريطة المحدثة التالية والتي تقدم الفائدة المرجوة المنتظرة من قبل المواطنين والمقيمين في دولة قطر، للحصول علىالمعلومات حول حركة الحافلات الحالية وإرتباطها مع خدمات النقل العام الأخرى المستقبلية والمخطط لتنفيذها في دولة قطر. يمكنك تحميلالخريطة من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/zNRoaV.

كما وضعت الإدارة الفنية بوزارة المواصلات والإتصالات القواعد الإرشادية التالية لتحسين خدمات النقل العام وخاصة القواعد الإرشاديةلشبكة الحافلات، والتي تحدد متطلبات التصميم العام لخدمات حافلات الركاب العامة فيما يتعلق بالمسارات، مستويات الخدمة والإحتياجاتالتشغيلية الرفيعة المستوى في دولة قطر. وسيتم استخدام هذه القواعد الإرشادية في وضع الخطط والتصاميم لتطوير وتوفير بنية تحتيةعالية الجودة وفعّالة لمواقف الحافلات من أجل دعم خدمات الحافلات التي يجب أن تتماشى مع التزايد في أعداد المستخدمين، وتتكامل معوسائل النقل الأخرى في جميع أنحاء دولة قطر.

ومن أجل حماية الخطط الخاصة لتنفيذ مواقف الحافلات اللازمة لتشغيل الحافلات العامة في الوقت الحالي وفي المستقبل، قامت وزارةالمواصلات والإتصالات بمراجعة جميع التصاميم الحالية لمشاريع الطرق في الدولة مع الأخذ بالإعتبار كامل مراحل التصاميم وذلك بالتعاون مع مركز عمليات شبكة مواقف الحافلات. حالياً، تعتمد تطبيقات مركز عمليات شبكة مواقف الحافلات على الوثائق والكتيبات والرسومات الورقية؛ وستتم أتمتة هذه العملية من خلال بوابة إليكترونية خاصة على شبكة الإنترنت والتي من شأنها توفير الوقت وأيضاتحسين عملية مراقبة الجودة على التقارير والمراجعات. علماً بأن أعمال تطوير البوابة الإليكترونية قد شارف على الإنتهاء وسيتم إطلاقها في المستقبل القريب.

للمزيد من المعلومات بشأن البنود المذكورة أعلاه، يرجى الاتصال بمدير الإدارة الفنية بوزارة المواصلات والإتصالات.