كلمة سعادة السيدة ريم المنصوري في المؤتمر الصحفي للإعلان عن قائمة الجهات الراعية للنسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات 2019

السيدات والسادة شركاء النجاح والتطوير

الزملاء الإعلاميين

الحضور الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

اسمحوا لي في البداية أن أرحب بكم جميعاً باسمي وباسم وزارة المواصلات والاتصالات وان أتوجه بالشكر لكم على حضوركم اليوم ومشاركتكم الإعلان عن رعاة النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات – كيتكوم 2019 والتي تقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى تحت شعار مدن آمنة وذكية في الفترة من 29 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2019.

كما أود أن أتوجه بالشكر لكل الجهات الراعية لكتيكوم 2019 البالغ عددهم 28 راعياً محلياً وعالمياً حيث تشمل قائمة رعاة كيتكوم 2019 كلٍ من هيئة المناطق الحرة، وشركة أوريدو، وبنك قطر الوطني كرعاة استراتيجيين واللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومطار حمد الدولي، وشركة مواني قطر، وشركة فودافون قطر كرعاة رسميين وشركة الخطوط الجوية القطرية كراعي لحفل عشاء كيتكوم وجائزة قطر للأعمال الرقمية.

كما تضم القائمة أيضاً شركة سكك الحديد القطرية (الريل)، ومركز قطر للمال، وشركات  ملاحة ومعلوماتية، وميزة، و"جي بي إم"، و"دل للتكنولوجيا"، وإنتل، وهواوي، ومايكروسوفت، وساب كراعي لؤلؤي للحدث بالإضافة إلى شركة مواصلات، وسيسكو، والمناعي التجارية، كرعاة ذهبيين بينما بنك قطر للتنمية، وجامعة حمد بن خليفة، وشركات كيوتيرمنلز، و"بي أي زون"، و"ديلويت"، و"تاليس"، كرعاة فضيين.

وأنتهز هذه الفرصة لأعرب لهم مرة أخرى عن شكري وجزيل تقديري على دعمهم ودورهم في إنجاح الحدث نسخة تلو الأخرى.

السيدات والسادة،،

يسعي مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات منذ انطلاقه إلى دعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدولة لما لهذا القطاع من قدرة على إحداث تغيير جذري في معدلات النمو الاقتصادي وتعزيز مختلف أوجه التنمية المستدامة بما ينسجم مع رؤية دولة قطر في بناء اقتصاد قائم على المعرفة وتمكين المستقبل الرقمي المنشود. وذلك من خلال المبادرات والبرامج الطموحة التي تطرح خلاله والتي تركز على استعراض أحدث الاتجاهات التكنولوجية وتوفير الخدمات الرقمية والحلول والتطبيقات الذكية للقطاعات الرئيسية في قطر.

ومن هذا المنطلق، حرصت وزارة المواصلات والاتصالات على التعاون مع شركائها من القطاعين الحكومي والخاص لتعزيز مكانة مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات كمنصة مثالية لتبادل خبرات المختصين والخبراء ومناقشة الآراء وطرح الرؤى والأفكار واستعراض الاتجاهات الجديدة في العالم الرقمي وتطوير حلول ذكية تستطيع التعامل مع التحديات الإقليمية بشكل عام ودولة قطر بشكل خاص.

الحضور الكريم،،

تتميز النسخة الخامسة من كيتكوم عن سابقاتها بأنها نسخة عالمية  المستوى حيث ستشهد مشاركات دولية وإقليمية واسعة إذ ساهمت زيادة المساحة الخاصة بـ"كيتكوم 2019" لنحو 25 ألف متر مربع في توسيع قاعدة العارضين إذ تأكدت مشاركة أكثر من 200 عارض محلي ودولي حتى الآن من بينها أجنحة خاصة للعديد من الدول منها- على سبيل المثال لا الحصر المملكة المتحدة وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وأرمينيا والأردن إلى جانب تمثيل دولي وإقليمي رفيع المستوى في الحدث وحضور محلي بارز من خلال العديد من المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة التي ترتبط بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وسيشهد الحدث هذا العام إبرام العديد من العقود والصفقات التجارية لأبرز مشاريع الدولة والإعلان عن أحدث المبادرات الرقمية وتوقيع اتفاقيات متعددة مع شركات وجهات دولية وإقليمية وعرض الكثير من فرص الاستثمار المتاحة في السوق القطري.

كما سيشهد كيتكوم 2019 عقد مؤتمر "إكسبو الدوحة للمدن الذكية" والذي يقام بالشراكة مع "فيرا دي برشلونة" وهي الجهة المنظمة للمؤتمر العالمي إكسبو المدن الذكية،  حيث حصلت الدوحة على الحق الحصري لاستضافة الحدث في منطقة الشرق الأوسط وهو ما يعكس ثقة الجهة المنظمة بمدينة الدوحة كمحور للمدن الذكية. وتزخر اجندة اكسبو الدوحة للمدن الذكية بجلسات نقاشية رفيعة المستوى ومشاركة نخبة من أبرز المتحدثين العالميين والإقليمين والمحليين سيناقشون بدورهم عددا من الموضوعات الرئيسية في مجال المدن الذكية بما في ذلك الأمن السيبراني وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي والتخطيط العمراني.

وحتى اليوم تأكدت مشاركة أكثر من 50 خبيرا ومتحدثا محلياً وإقليمياً وعالمياً في اكسبو الدوحة للمدن الذكية و ومن المتوقع أن يصل العدد إلى نحو 70 متحدثا مع انطلاق الحدث

وفي هذا السياق، يسعدني ان أعلن عن تأكيد مشاركة اثنين من أبرز المتحدثين عالميا ليلة أمس وهما: بيبوب غريستا مؤسس ورئيس شركة

Hyperloop Transportation Technologies  والذي يرأس حاليا فريقًا من 800 محترف في 40 دولة تمتد عبر 6 قارات ويصنف عالميًا كأحد أبرز الخبراء في تقنيات التنقل المتقدمة، واعتماد التكنولوجيا الثورية في مجال النقل ، والسيد Sergi Jerez الرئيس التنفيذي للابتكار لنادي برشلونه الاسباني.

كما سيصاحب مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات اجتماع المجموعة الرئيسية لمؤتمر ميونخ للأمن في مركز قطر للمؤتمرات وهو الحدث الذي سيجمع ممثلين رفيعي المستوى عن حكومات ومؤسسات دولية وأعمال تجارية وأوساط أكاديمية وعسكرية لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي والعالمي.

ومن خلال جناح خاص في كيتكوم 2019 ستقوم وزارة المواصلات والاتصالات باستعراض كافة التطورات والمشروعات والبرامج المتعلقة بالتحول الذكي لمختلف قطاعات الدولة ودورها في إعداد مجتمع رقمي متكامل وتعزيز جاهزية أفراده للمشاركة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

كما سيكون هناك جناحاً خاصاً بحكومة قطر الرقمية يجمع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية المنضوية تحت برنامج حكومة قطر الرقمية والذي سيتم من خلاله استعراض احدث الخدمات الرقمية لهذه الجهات وعرض الفرص الاستثمارية والمشروعات المتاحة لاستقطاب القطاع الخاص والشركات ذات الاختصاص وتحفيزها على استغلال تلك الفرص.

ولدعم ريادة الأعمال والابتكار والتعلم، التي تمثل مكونات لا غنى عنها في بناء قطاع حيوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبناء اقتصاد المعرفة، وفي ظل مشاركة أكثر من 100 شركة ناشئة في الحدث واستقطاب نحو 300 مبتكر ورائد أعمال، تتضمن النسخة الخامسة من كيتكوم مجموعة من الفعاليات والأنشطة المخصصة لهذا الغرض وأدعوكم جميعاً للتعرف عليها خلال فترة المعرض في منطقة ريادة الأعمال التي ستشمل 5 منصات رئيسية تجمع بين القطاعات الرقمية المتنوعة وهي: اعقد صفقتك، ومخيم الأفكار الإبداعية، ومخيم البرمجة (كود كامب)، ومنطقة الشركات الناشئة، ومسرح الإبداع والتي ستوفر لرواد الأعمال فرص تمويلية وعروض احتضان لتأسيس شركاتهم ومساعدتهم على الاستفادة من الفرص المتاحة في القطاعين الحكومي والخاص فضلا عن منحهم الفرصة للإبداع في خلق وتطوير أفكار جديدة تخدم السوق المحلي والعالمي والتعلم من أفضل الخبرات في مجال ريادة الأعمال الرقمية .

كما سيكون بوسع الشركات الناشئة الوصول إلى الشركاء المحتملين من الجهات الحكومية المحلية والشركات الدولية والمتخصصة والمستثمرين من خلال منصة تلاقي الأعمال التي تعد من أبرز فعاليات النسخة الخامسة من كيتكوم وذلك عبر تطبيق خاص بالهاتف الجوال أو وسطاءٍ يمكنهم المساعدة في ترتيب اللقاءات المشتركة بين الشركات والمستثمرين حيث تستهدف تلك المنصة الجمع والتنسيق المشترك بين أكثر من 500 شركة وهيئة حكومية وشركة صغيرة ومتوسطة ورائد أعمال ومزود حلول تكنولوجية من ناحية وبين المستثمرين المحتملين من ناحية أخرى الأمر الذي يجعل منها فرصة فريدة للمؤسسات والشركات الناشئة للحصول على الاستثمارات اللازمة لإنشاء مقرات جديدة وإبرام شراكات وعقود جديدة.

ولتسهيل التواصل بين العارضين والزوار نعلن عن إطلاق تطبيق خاص لكيتكوم على الهواتف الذكية متاح على أنظمة تشغيل اندرويد وios وهو عبارة عن منصة ذكية تضم كافة المعلومات عن الجلسات والأنشطة التي سيشهدها المؤتمر والمعرض ومواعيد تلك الفعاليات كما سيوفر التطبيق خاصية البث المباشر للفعاليات.

الحضور الكرام،،

لقد أثبت كيتكوم مسيرة نجاح مستمرة، دلل على ذلك الزيادة المستمر في اعداد زواره على مدى النسخ الماضية حيث استقطب كيتكوم 2017 أكثر من 17 ألف زائر. واعتمادا على هذا النجاح تستهدف نسخة هذا العام استقطاب نحو 30 ألف زائر فضلا عن توقيع العديد من مذكرات التفاهم والعقود والاتفاقيات.

السيدات والسادة

لا يمكن أن يتحقق أي نجاح بجهود أية جهة منفردة ولكنه دائماً نتاج عمل وتعاون العديد من الجهات والهيئات التي يجمعها وحدة الهدف والرؤيه والسعي لتعزيز نمط حياة المواطن والمقيم في قطر بشكل خاص والإنسان حول العالم بشكل عام.

ختاما،، اسمحوا لي مرة أخرى أن أتوجه بالشكر للشركات والجهات الراعية لمؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات منذ انطلاقته وحتى اليوم واتوجه بشكر خاص لرعاة النسخة الخامسة المشاركين معنا اليوم متمنية أن يستمر تعاوننا في سبيل استمرار تطوير قطر رقمياً والمساهمة في صنع مستقبل أجيال الغد من اليوم.

شكراً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،