كن ذكيًا وتعلم

كجزء من التزامنا لضمان أن كل من أصحاب الأعمال والعمالة الوافدة يمكنهم المساهمة في نمو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بدولة قطر، فقد قمنا بإتاحة محتوى متنوع ومواد تعليمية من شأنها أن تساعد العمالة الوافدة على فهم أفضل لكيفية استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات الحكومية الإلكترونية.

ونحن نهدف من خلال برنامج التواصل الأفضل إلى تزويد العمالة الوافدة بكل المعلومات اللازمة ورفع مستوى وعيهم عن مواضيع مثل حقوق العمال (الحقوق والمسؤوليات) والأمن والسلامة والخدمات الإلكترونية وغيرها مما يحقق الحفاظ على بيئة عمل متناغمة وتحفيزية ويسهم في تحقيق الرضا الذاتي في حياة العمالة الوافدة في دولة قطر.

مصادر التعلم: وتشتمل على مجموعة من الوحدات التعليمية التفاعلية لدعم الشمولية الرقمية للعمالة الوافدة ولتنفيذ برنامج التواصل الأفضل، ولقد قمنا بوضع ثلاث وحدات تعليمية إلكترونية للتعليم عن بعد:

المهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنترنت:

  • المنهج الخاص بالمهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنترنت
  • المنهج الخاص بمحو الأمية الرقمية الخاص بشركة مايكروسوفت (Microsoft)

كن ذكياً وتعلم:

الصحة والسلامة (كن ذكياً – كن آمناً)

وتعد هذه الوحدة مقدمة تعريفية للعمالة الوافدة الجديدة بدولة قطر، وهي تحتوي على معلومات تعريفية أساسية عن طبيعة الحياة في دولة قطر إضافة إلى موضوعات تثقيفية أساسية حول الصحة والسلامة ،التي يحتاجون إلى التعرف عليها ليتمكنوا من ممارسة أنشطة حياتهم العملية اليومية.

محو الأمية المالية (محاكي جهاز الصراف الآلي)

وتحتوي هذه الوحدة على التعريف بكيفية استخدام جهاز الصراف الآلي، من خلال عرض الأساسيات الخاصة باستخدام ماكينة الصراف الآلي ثم التدرب على استخدامه من خلال المحاكاة قبل مباشرة الاستخدام الفعلي للصراف الآلي.

الخدمات المالية للجوال (محاكي محفظة الخدمات المالية للجوال)

تحتوي هذه الوحدة على معلومات عن الخدمات المالية للجوال، وهي تعد وسيلة سهلة لتحويل الأموال تتم باستخدام الجوال، وهناك قسم خاص متعلق بعمل التحويلات المالية للأصدقاء وأفراد العائلة في بلد العامل الوافد.

حقوق العمالة الوافدة

تؤمن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر بأن تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها يعد عنصراً رئيسياً نحو تقدم المجتمع، وكجزء من مهمتها ،وخاصة تجاه العمالة الوافدة، فهي تقدم إرشادات عن حقوق العمالة الوافدة ومسؤولياتهم أثناء مدة عملهم بداخل دولة قطر، وتهدف اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لنشر الوعي عن حقوق الإنسان في المجتمع الذي يتميز باحتضانه لعدد كبير من العمالة الأجنبية في دولة قطر.

خدمات حكومي

توفر بوابة حكومي للعمالة الوافدة مجموعة من المعلومات والخدمات الحكومية الخاصة بالعمالة الوافدة في دولة قطر بخمس لغات مختلفة وهي الإنجليزية والعربية والهندية والنيبالية والفلبينية.

كما يستطيع المستخدم من خلال بوابة حكومي للعمالة الوافدة الوصول إلى المعلومات والخدمات الحكومية الإلكترونية، وتقدم البوابة مجموعة من الخدمات الإلكترونية الهامة والمستندات الرسمية ونماذج تقديم ومعلومات عامة.

يرجى زيارة بوابة Hukoomi Migrant workers portal أو الاتصال بـ 109