هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

إرشادات للرخص الراديوية لاتصالات الطيران

السبت, 1 فبراير, 2014
مؤرشف

الاتصالات اللاسلكية للطيران تشتمل على الاتصالات بين محطات الطيران و محطات الطائرات ، أو بين محطات الطائرات المتعلقة بالسلامة و انتظام الرحلات الجوية ، في المقام الأول على طول المسارات الجوية المدنية الوطنية أو الدولية. وبسبب الطبيعة الحرجة المتعلقة بالسلامة لذلك النوع من الاتصالات فإن نطاقات الترددات المستخدمة متفق عليها دوليا و ومنصوص عليها في لوائح الراديو ، وتم الاتفاق عليها في المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU ) – وهي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة. وأن لوائح الراديو لها صفة معاهدة دولية و ملزمة على الدول الأعضاء في الاتحاد ، بما في ذلك دولة قطر.

وهناك عدة أنواع لرخص الترددات لاتصالات الطيران (مشروحة بالتفصيل في دليل الإرشادات) وهي:

  1. رخصة محطة راديوية لطائرة
  1. محطة راديوية متنقلة لطائرة
  2. محطة راديوية محمولة لطائرة
  1. محطة أرضية راديوية للطيران
  1. محطة أرضية ثابتة للطيران
  2. محطة أرضية للمساعدات الملاحية للطيران
  3. محطة أرضية رادارية للطيران

الملحق A من هذه الإرشادات يبين نماذج تلك الرخص بالإضافة إلى الشروط والأحكام الخاصة والخصائص الفنية المعتمدة

الملحق B من هذه الإرشادات يبين إجراءات معالجة طلبات ترخيص الترددات

الملحق C من هذه الإرشادات يبين نماذج طلبات الترخيص لغايات الترخيص الجديد أو تعديل الترخيص أو التجديد أو الإلغاء.  كما يبين نموذج الطلب المعلومات والوثائق المطلوب إرفاقها مع الطلب ليتمكن المعنيون من دراسته.