هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

إرشادات لرخص الخدمات الراديوية المتنقلة الخاصة

السبت, 1 فبراير, 2014
مؤرشف

تستخدم الأنظمة الراديوية المتنقلة الخاصة (PMR) عموما لتوفير مرافق الاتصالات لمجموعات المستخدمين المغلقة ودعم ميزات محددة مثل المكالمة الجماعية الضغط للتحدث. و العديد من الأنظمة من جهة أخرى تسمح بخاصية DMO (الاتصال المباشر) الذي يمكن الاجهزة الراديوية التواصل مع بعضهم البعض مباشرة عندما يكونون خارج منطقة تغطية المحطة الراديوية الثابتة. تم تصميم أنظمة PMR لتوفير مكالمة قصيرة لعدد كبير من المستخدمين ليتم استيعابها ضمن تردد مخصص. ولا يجوز لأنظمة PMR أن توفر الاتصال الهاتفي من الأجهزة الراديوية عن طريق الربط مع الشبكات الهاتفية العامة مثل PABX المرخص له العمل (خاصة تبادل فرع الآلي) أو PBX (تبادل فرع خاص).

وهناك عدة أنواع لرخص الترددات لأنظمة الراديو المتنقل الخاص (مشروحة بالتفصيل في دليل الإرشادات) وهي:

أ) على أساس التردد المخصص

1. شبكة

2. منطقة

ب) على أساس النطاق الترددي المخصص

الملحق A من هذه الإرشادات يبين نماذج تلك الرخص بالإضافة إلى الشروط والأحكام الخاصة والخصائص الفنية المعتمدة

الملحق B من هذه الإرشادات يبين إجراءات معالجة طلبات ترخيص الترددات

الملحق C من هذه الإرشادات يبين نماذج طلبات الترخيص لغايات الترخيص الجديد أو تعديل الترخيص أو التجديد أو الإلغاء.  كما يبين نموذج الطلب المعلومات والوثائق المطلوب إرفاقها مع الطلب ليتمكن المعنيون من دراسته.