هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

إرشادات للرخص الراديوية للاتصالات الساتلية

السبت, 1 فبراير, 2014
مؤرشف

تستخدم المحطات الساتلية لإرسال واستقبال البث الإذاعي والتلفزيوني و الاتصالات الهاتفية في أي مكان عبر الأقمار الصناعية. وقد اعتبر الاتصالات عبر الأقمار الصناعية كوسيلة أكثر فعالية للاتصالات. نظرا لطبيعتها العالمية من خلال التغطية، فإن معظم إدارة الطيف ويتم من خلال قطاع الراديو في الاتحاد الدولي للاتصالات ITU- R . ويلزم مشغلي الأقمار الصناعية التي تعتزم نشر محطة فضائية طلب التنسيق ل ITU- R عبر الإدارات الوطنية . وبالمثل ، قد تكون هناك حاجة أيضا التنسيق قبل نشر محطات أرضية كبيرة . ولكن المحطات الأرضية الصغيرة مثل محطات VSAT لا تتطلب التنسيق . في دولة قطر ، فإن رخص المحطات الفضائية تمنح فقط للشبكات الساتلية القطرية المسجلة. كما أن شروط وأحكام تشغيل محطات فضائية تتم الاتفاق عليها ومنحها لمشغلي الأقمار الصناعية وذلك عند الاقتضاء ،

  وهناك عدة أنواع لرخص الترددات للمحطات الأرضية الساتلية (مشروحة بالتفصيل في دليل الإرشادات) وهي:

أ) المحطات الأرضية الثابتة ( FES )

ب ) محطة أرضية ثابتة للوصلات الساتلية الشبكية

ج ) المحطات الساتلية  المتحركة المنقولة ( TES )

يرجى ملاحظة أن هذه الرخص هي للمرسلات فقط في حين أن المحطات الأرضية المخصة للاستقبال فقط فلا تحتاج للحصول على رخصة منفصلة .

الملحق A من هذه الإرشادات يبين نماذج تلك الرخص بالإضافة إلى الشروط والأحكام الخاصة والخصائص الفنية المعتمدة

الملحق B من هذه الإرشادات يبين إجراءات معالجة طلبات ترخيص الترددات

الملحق C من هذه الإرشادات يبين نماذج طلبات الترخيص لغايات الترخيص الجديد أو تعديل الترخيص أو التجديد أو الإلغاء.  كما يبين نموذج الطلب المعلومات والوثائق المطلوب إرفاقها مع الطلب ليتمكن المعنيون من دراسته.