هيئة تنظيم الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المسئولة عن تنظيم عن قطاع الاتصالات في دولة قطر وقد أنشئت بموجب القرار الأميري رقم (42) لسنة 2014. وفي الإطار عينه، تتولى الهيئة المستقلة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات البريد والنفاذ إلى الإعلام الرقمي والطيف الترددي. كما تعمل الهيئة على تشجيع ودعم قطاع اتصالات مفتوح وتنافسي لضمان توفير خدمات اتصالات مبتكرة ومتقدمة وموثوق بها مع الالتزام الكامل بتحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة.

الملخص التنفيذي للمراجعة الاستراتيجية لقطاع الاتصالات

مؤرشف

هذه وثيقة الملخص التنفيذي للنسخة النهائية للمراجعة الاستراتيجية لقطاع الاتصالات في دولة قطر. 

 

وقد خلصت نتائج المراجعة الاستراتيجية للقطاع إلى عدم الحاجة إلى دخول مزود خدمة ثالث لخدمات الاتصالات المتنقلة في قطر خلال العام القادم؛ لكنها نصت على مواصلة المجلس الأعلى للاتصالات مراقبة القطاع عن كثب لتقييم مدى تقدم المنافسة في السوق ومدى النفع الذى سيعود على القطاع بدخول مشغل جديد في المستقبل. ونوهت المراجعة على إبقاء المجلس على نظام الموافقة الخاص بالتعرفة المعمول به حالياً؛ مع مواصلة مراجعة الاجراءات لزيادة كفاءتها.

كما تضمنت نتائج المراجعة: نشر المجلس على موقعه الالكتروني تقييما دوريا خاص بجودة الخدمات، استمرار دعم المجلس لكل من شركتي "كيوتل" و"فودافون- قطر" في الحصول على الحقوق الخاصة بالنفاذ الي البنية التحتية التي ستقوم الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة ببنائها بالمشاركة وليس بالتنافس مع مقدمي خدمات الاتصالات، وكذلك بدء الإجراءات والدراسات اللازمة لإدخال مقدم خدمة جديد لخدمات الهاتف الثابت في قطر خلال عام لتحسين المنافسة في سوق الهواتف الثابتة.