منتدى الرقمية والمصادر المفتوحة: الابتكار والنفاذ المفتوح

Digitally Open: Innovation and Open Access Forum
بادر بالمشاركة في منتدى الرقمية والمصادر المفتوحة
Sharq Village & Spa Doha
الاثنين, 8 نوفمبر, 2010 - 07:00

ويستضيف المنتدى متحدثين من "جوجل" و"موزيلا" و مؤسسة المشاع الإبداعي وجامعة "جورج تاون: و جامعة "كوينزلاند" وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر ومتحف الفن الإسلامي.


 المتحدثون:

    * الدكتورة حصة الجابر، الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
    * جوي إتو ، الرئيس التنفيذي لمنظمة "المشاع الإبداعي"
    * ميتشيل بيكر رئيس مؤسسة "موزيللا"
    * كريس ديبونا مدير برامج المصادر المفتوحة "جوجل"
    * مايكل نيلسون ، أستاذ ثقافة الاتصالات جامعة جورج تاون.
    * سونيل أبرهام ، مركز الإنترنت والمجتمع - الهند.
    * حبيب حداد، مؤسس "يالا ستارت أب"، ومحرك البحث العربي "Yamli.com".

البرنامج:

8:45 : التسجيل

9:30 : كلمة الافتتاح
الدكتورة حصة الجابر، الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر).
تحميل الكلمة الافتتاحية


9:45 : الكلمة الرئيسية: تعريف بمفهوم النفاذ الرقمي.
ميتشيل بيكر ، رئيس مؤسسة موزيللا.

10:15 : حقوق ملكية المحتوى الرقمي.
جوي إتو ، الرئيس التنفيذي لمنظمة المشاع الإبداعي.

10:45 : ثورة المصادر المفتوحة.
كريس ديبونا ، مدير برامج المصادر المفتوحة في جوجل.
تحميل ورقة العمل

11:15 : استراحة.

11:30 : خادم السحابة المفتوح.
مايكل نيلسون ، أستاذ في جامعة جورج تاون ضمن برنامج التكنولوجيا والثقافة والاتصال.

 12:00 ظهراً : حلقة نقاشية حول فتح المصادر في مجال العلوم والتكنولوجيا - يديرها: جون ويلبانكس من منظمة المشاع الإبداعي  وهو نائب الرئيس للشؤون العلمية.

    * الدكتورة شيخة سلطان الجابر، مدير الابتكار والتسويق والعلاقات في كيوتل العالمية. تحميل ورقة العمل
    * هشام الكومي، رئيس قسم المبيعات والتسويق للشرق الأوسط وأفريقيا في "ريد هات". تحميل ورقة العمل
    * حبيب حداد، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"يالاستارت أب " ومحرك البحث العربي ياملي.
    * لوتشيو ريسبو ، مدير البحوث الاستراتيجية في واحة التكنولوجيا والعلوم في قطر. تحميل ورقة العمل


1:15 : استراحة غداء.

2:15: حلقة نقاشية حول الحكومات والمعايير المفتوحة  - يديرها: مايكل نيلسون.
- يديرها: مايكل نيلسون.

    *
      سونيل أبرهام ، المدير التنفيذي لمركز الإنترنت والمجتمع في الهند.
    *
      بول كيللير ، خبير أول لمشروع التكنولوجيا والنطاقات العامة في نوليدج لاند. تحميل ورقة العمل
    *
      مروان معروف محمد، المدير التنفيذي لإدارة تنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر).

3:00 : حلقة نقاشية: الابتكار والفن والثقافة والمصادر المفتوحة - يديرها: إريك ستور ، مدير الابتكار والتطوير في منظمة المشاع الإبداعي.

    * عبد الرحمن العتيبة، مطور مواقع وبرمجيات تحميل ورقة العمل.
    * أرند كاستر ، مدير تنفيذي في دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر التابعة لمؤسسة قطر.
    * روجر ماندل ، مدير تنفيذي في هيئة متاحف قطر.

4:15 : الختام.


السير الذاتية للمتحدثين

الدكتورة حصة الجابر - الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات (آي سي تي قطر)

تشغل الدكتورة حصة الجابر حالياً منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر)، ومنذ توليها رئاسة المجلس فى عام 2004، قادت د. الجابر استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة قطر عبر مختلف القطاعات بالإضافة إلى عدد من المبادرات الرئيسية في مجال الحكومة الالكترونية والتعليم وقطاع الأعمال.

أشرفت د. حصة الجابر برؤيتها الثاقبة على عملية تحرير قطاع الاتصالات في دولة قطر والذي أدى إلى إدخال المنافسة إلى السوق القطري للمرة الأولى بادئة بذلك عصراً جديدا من المنافسة وتوسيع فرص الاختيار، كما عملت الدكتورة حصة على تكثيف الجهود لتحديث البنية التحتية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة قطر.

وانطلاقاً من إيمانها بأهمية استفادة كافة قطاعات الدولة من إمكانيات تكنولوجيا المعلومات، قادت د. الجابر العديد من المبادرات لجعل قطر مجتمعاً أكثر شمولية من خلال النفاذ التكنولوجي. وتضمنت تلك المشاريع برنامج الحكومة الإلكترونية المتكاملة والذي يهدف إلي تحقيق تكامل كافة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية في دولة قطر ضمن نظام موحد من اجل تبسيط العمليات بما يجعل حكومة دولة قطر أكثر شفافية وأسهل وصولاً للمواطنين، فضلا عن إطلاق "حكومي" - بوابة دولة قطر على الإنترنت، وترأسها مبادرة دولة قطر لإطلاق القمر الصناعي القطري "أسهيل" والذي من المقرر دخوله الخدمة عام 2013.

وكان للدكتورة الجابر دور رئيسي في إنشاء مركز "مدى" لتكنولوجيا المساعدة لذوى الإعاقة في قطر، بالإضافة إلى تدشين عدد من البرامج الوطنية التي تعمل على تعزيز قدرات المرأة والشباب وحماية الأطفال على شبكة الإنترنت.

ميتشيل بيكر، رئيسة مؤسسة موزيللا

بوصفها رئيسة مشروع موزيللا، تتولى ميتشل بيكر مسؤولية تنظيم وتحفيز عدد هائل من الموظفين والمتطوعين ممن يعملون على إضافة نفحة جديدة للإنترنت وذلك عن طريق منتجات موزيللا كمتصفح فايرفوكس وغيره من المنتجات. ولدت بيكر ونشأت في بيركلي في كاليفورنيا، وتلقت درجة البكالوريوس العلمية في الدراسات الآسيوية من جامعة بيركلي في كاليفورنيا ومن ثم حصلت على درجة الدكتوراة في القانون من كلية ﺍﻟﺤﻘﻭﻕ ﺒﺒﻭﻟﺕ هول. ولقد شمل عملها في الميدان القانوني العمل لدى كبرى شركات إنتاج التقانة العالمية أمثال سان ميكروسيستمز ونيتسكيب. وبالإضافة إلى ذلك، فلقد ترأست بيكر مجلس إدارة مؤسسة تطبيقات المصادر المفتوحة.

تولت بيكر منصب مدير عام مشروع موزيللا منذ عام 1999، وساعدت في صياغة الترخيص الذي بموجبه تم إصدار ترميز المصدر لنيتسكيب. وفي عام 2003 أنشأت بيكر مؤسسة موزيللا وترأستها وهي منظمة غير ربحية موجهة نحو الابتكار والنفاذ الرقمي على الإنترنت. وفي عام 2005، تولت قيادة إنشاء شركة موزيللا. وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لمؤسسة موزيللا. وتواصل بيكر التزامها نحو الإنترنت المفتوح والمتطور وإمكانياته المحتملة التي لا حصر لها.

جويشي إيتو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة المشاع الإبداعي

جويشي إيتو هو الرئيس التنفيذي لمؤسسة المشاع الإبداعي، وهو شريك مساهم في التأسيس وعضو مجلس إدارة ديجيتال جاراج، كما أنه من ضمن مجلس إدارة سي سي سي CCC وتوكوز. إيتو هو باحث خبير زائر لدى معهد بحوث كيو  في شونان فوجيساوا  في اليابان. وهو ضمن مجلس إدارة عدد من المنظمات غير الربحية كمؤسسة موزيللا وويتنس أند جلوبال فويسس.

قام إيتو بإنشاء عدد كبير من الشركات المتخصصة بالإنترنت مثل بي إس آي نيت جابان، وديجيتال جاراج، وإنفوسيك جابان. ولقد كان مستثمراً في المراحل الأولى من تويتر، وسيكس أبارت، وويكيا، وتكنوراتي، وفليكر، وسوشال تيكست، ودوبلر، ولاست إف إم ، ورابتشر، وكونجريجيت وغيرها من الشركات.

وقد عمل إيتو وما زال يعمل في لجان يابانية مركزية ومحلية، ويقوم بتقديم الاستشارات للحكومة في مواضيع تكنولوجيا المعلومات والخصوصية والحماية على الإنترنت وغيرها من المواضيع ذات العلاقة. وهو صاحب مدونة (http://joi.ito.com) يقوم فيها بتدوين كتاباته ومشاركة أفكاره مع مجتمع الإنترنت.


كريس ديبونا، مدير برامج المصادر المفتوحة والقطاع العام في جوجل

إن كريس ديبونا هو مدير برامج المصادر المفتوحة والقطاع العام في ماونتن فيو في كاليفورنيا مقر جوجل. ولقد أشرف فريقه على إكمال التراخيص ودعم مجتمع مطوري المصادر المفتوحة من خلال برامج كبرنامج جوجل سامر أوف كود ومن خلال إطلاق مشاريع البرمجيات مفتوحة المصادر وتعديلاتها.

وفيما يختص بالميدان العام، يقوم ديبونا بالاهتمام بجوجل موديراتور المنصة البرمجية التطبيقية لمراكز الاقتراع. كما أنه من ضمن مجلس إدارة أور جود ووركس Our غير الربحية التي تعنى بموقع.

يعرف ديبونا على المستوى العالمي بكونه داعية إلى البرمجيات مفتوحة المصادر والمنهجيات ذات الصلة. وهو يظهر بين الحين والآخر ضمن بث ذيس ويك إن تيك This وكرانكي جيكس. كما أنه باحث زائر في ميت سلون سكول أوف مانجمنت وهو حاصل على درجة الماجستير في هندسة البرمجيات من جامعة كارنيجي ميلون. إضافة إلى ذلك، فهو يعمل ضمن الفريق الاستشاري في آيميم وهي شركة تعنى بموضوع الشبكات الاجتماعية ومقرها سان فرانسيسكو في كاليفورنيا.


مايكل نيلسون، أستاذ زائر متخصص بدراسات الإنترنت، جامعة جورج تاون

مايكل نيلسون هو أستاذ زائر متخصص في الدراسات حول الإنترنت ضمن برنامج التكنولوجيا والثقافة والتواصل في جامعة جورج تاون. وهو يقوم بإجراء الأبحاث والتعليم في مواضيع مستقبل الإنترنت وتوجهات التكنولوجيا، إضافة إلى إنه يقدم الاستشارة وهو خطيب محنك في أمور تقنية الإنترنت وتشريعاته.
إن نيلسون معتمد كعضو مجلس أمناء المعهد الدولي للاتصالات، وهو عضو في مجلس فيرست مايل يو إس، وقد كان حتى أبريل عضواً في مجلس أمناء اتحاد إنترنت تو للبحوث الجامعية. إضافة إلى ذلك، فهو الرئيس السابق لقسم المعلومات والحوسبة والاتصال في الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم AAAS.

المشاركون في الحلقة النقاشية

سونيل أبرهام، المدير التنفيذي لمركز الإنترنت والمجتمع

إن سونيل أبرهام هو المدير التنفيذي لمركز الإنترنت والمجتمع في بنغالور. وهو مؤسس وعضو مجلس إدارة مشروع ماهيتي الاجتماعي الذي يهدف إلى تقليل تكاليف وصعوبات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للقطاع التطوعي باستخدام البرمجيات المجانية.

وقد تولى سونيل إدارة شبكة المصادر المفتوحة الدولية وهو مشروع من برامج الأمم المتحدة الإنمائية لتنمية المعلوماتية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ Asia-Pacific العامل في 42 بلداً مختلفاً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وسونيل زميل ضمن أشوكا، وتم انتخابه لزمالة ساراي فلوس.

وخلال عامي 2007 و2008، تولى سونيل إدارة إنتراب وهي شبكة الكترونية بتمويل دولي لتطوير المشاريع الزراعية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وقد عمل على المشاركة في تأسيسها مركز بحوث التنمية الدولية في كندا.


الدكتورة شيخة سلطان الجابر، مدير الابتكار والتسويق والعلاقات في كيوتل العالمية

إن الدكتورة شيخة الجابر هي قيادية تنفيذية ذات رؤية في مجال تكنولوجيا المعلومات وتدرك المنحى الذي يتخذه هذا العمل وترتقي به إلى مستوى جديد آخر. إنها حالياً مدير الابتكار والتسويق والعلاقات في كيوتل العالمية وتعمل على بناء أطر جديدة للابتكار الاستراتيجي والمستدام لكيوتل.

وقبل انضمامها إلى كيوتل، كانت الرئيس التنفيذي في المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء - كهرماء، حيث قامت هناك بتأسيس بنية تحتية متطورة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واضعة بذلك المؤسسة على أعتاب التكنولوجيا. والدكتورة الجابر حاصلة على شهادة الدكتوراة في علوم الحاسوب، ودرجة الماجستير في الاتصالات والحواسيب، ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية.


عبد الرحمن العتيبة، مطور مواقع وبرمجيات

إن عبد الرحمن مطور قطري شغف بالحواسيب منذ الصغر. بدأ دربه كمطور برمجيات، ومن ثم مطور مواقع إلكترونية، والآن هو مطور تطبيقات الهواتف الجوالة وقد تم إطلاق معظم مشاريعه الخاصة بموجب تراخيص المصادر المفتوحة. إضافة إلى ذلك، فإنه شريك مؤسس ومحرر رئيس في المدونة العربية "المشروع" التي تدور حول كل ما يتعلق بتطوير المواقع.


حبيب حداد، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"yamli.com"

إن حبيب عصامي في مجال التكنولوجيا، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"yamli.com" وهي منشأة أعمال تركز على المحتوى العربي على الإنترنت. كما أنه المؤسس والرئيس التنفيذي ليالا ستارت أب YallaStartup وهي منظمة غير ربحية ركزت في بداية أعمالها على تبني المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي عام 2009 في المنتدى الاقتصادي العالمي تم التعريف بحبيب على أنه أصغر قيادي على الصعيد الدولي، وصنفته أريبيان بيزنس على أنه واحد من أكثر الشخصيات تأثيراً دون سن الثلاثين. وهو يعمل حالياً ضمن مجلس الأجندة الدولية للأمور ذات العلاقة بالابتكار والتطوير.


بول كيللير، مستشار خبير بحقوق الطبع والنشر والتوزيع في نوليدج لاند

بول كيللير هو مستشار خبير بسياسات حقوق الطبع والنشر والتوزيع في نوليدج لاند، وهو مركز فكري مقره أمستردام ويركز على الابتكار والتجديد في مجال اقتصاد المعرفة. وبول رئيس أول لمشروع منظمة المشاع الإبداعي في هولندا وهو منسق شؤون قضايا الاعتماد للمنظمة.

إن بول خبير بتراخيص المحتوى الرقمي المفتوح وبخاصة ذات العلاقة بالمنظمات التراثية الثقافية والمجال الموسيقي والصناعات الابتكارية. وإلى جانب عمله لمنظمة المشاع الإبداعي، يقوم حالياً بتنسيق مواضيع الطبع والنشر والتوزيع للصور في مشروع "فيوتشر" وهو من أكبر مشاريع رقمنة التراث السمعي البصري في أوروبا، وهو أحد الأركان الرئيسية لأطر تراخيص "يوروبيانا" وهو مجمع التراث الثقافي الأوروبي على الإنترنت ويموله الاتحاد الأوروبي. هذا بالإضافة إلى أن بول يقدم الاستشارات للمنظمات حول استراتيجيات تطبيق تراخيص المحتوى المفتوح.


أرند كاستر، مدير عام دار بلومزبري للنشر التابعة لمؤسسة قطر للنشر التابعة لمؤسسة قطر

انضم أرند كاستر إلى دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر من دار نشر بلومزبري حيث كان مدير تطوير الأعمال وأدى إلى تطوير مجلات دار بلومزبري القطرية. لدى أرند أكثر من خمس سنوات من الخبرة في مجال الاستشارات للمبيعات واستراتيجيات التسويق لناشرين في المجال الطبي والتقني والعلمي بما في ذلك إلسفير ساينس، سبرينجر، الجمعية الفيزيائية الأمريكية، تايلر أند فرانسيس، ويلي بلاك ويل، مطبعة جامعة شيكاغو، المجلة الطبية البريطانية، مطبعة جامعة أكسفورد، مطبعة جامعة كامبريدج، بالغريف ماكميلان.


مروان معروف محمد، المدير التنفيذي لإدارة تنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر)

<إن مروان خبير في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بخبرة تتجاوز 20 عاماً شهد خلالها إنشاء وتطبيق عدد من الاستراتيجيات الشاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعدد من المؤسسات المالية الكبرى، وهو الآن يترأس قسم تنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجلس الأعلى للاتصالات (آي سي تي قطر). وينخرط بمنصبه الوظيفي هذا في بناء بيئة مجتمع تكنولوجيّ المعلومات والاتصالات ورقميّ المحتوى، وهذا يشمل المبادرات في مجال الملكية الفكرية والبنية التحتية لشبكة النطاق العريض والتعاون على الصعيد الدولي والبرامج للمشاريع ذات العلاقة بالمحتوى الرقمي.


روجر ماندل، مدير تنفيذي في هيئة متاحف قطر

يضفي روجر ماندل إلى هيئة متاحف قطر أعوام زمنية من الخبرة العملية تتجاوز أربعة عقود بوصفه معلم تثقيفي وتنفيذي كبير يشرف على جميع برامج الهيئة ويعمل على ابتكارها وتطويرها ويشمل عمله متحف الفن الإسلامي أيضاً. وتتراوح مسؤولياته من الإشراف والإدارة وتولي الأمور المالية إلى تنظيم توجه المتاحف وتطوير البرامج التثقيفية المتكاملة التي تشمل إنشاء شبكة دولية من فرص التدريب للمواطنين القطريين الذين يرغبون وظائف في مجال المتاحف. وقد قدم ماندل إلى هيئة متاحف قطر من كلية التصميم في رود آيلاند (كلية ريزدي) في بروفيدانس في رود أيلاند حيث شغل منصب الرئيس منذ عام 1993. ومن عام 1988 وحتى 1993 كان ماندل نائب المدير والمنسق الرئيس في المتحف الوطني للفنون في واشنطن العاصمة، وقد كان من عام 1977 وحتى 1988 مدير متحف توليدو للفنون في توليدو في أوهايو، كما شغل منصب المدير المساعد في معهد فنون مينيابوليس في مينيابوليس في مينيسوتا من عام 1967 وحتى 1974.


لوتشيو ريسبو ، مدير البحوث الاستراتيجية في واحة العلوم والتكنولوجيا - قطر
 
يملك لوتشيو ريسبو أكثر من 35 عاماً من الخبرة العملية في بيئات متعددة الجنسيات والثقافات. ويشغل حالياً مدير البحوث الاستراتيجية في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، وقبل انضمامه إليها كان لوتشيو المدير التنفيذي في بيوجيم الرائدة أوروبياً في مجال أبحاث التكنولوجيا الحيوية والخدمات ذات العلاقة. ولقد قام بتطوير استراتيجية ونطاق خدمات تقوم على شبكة في بنيتها الأساسية مما تتيح التعاون على النطاق الدولي.
 
وفي عام 2006، أسس لوتشيو شعبة الاتصالات في براداك إنفورماتيكا التي توفر الخدمات ذات القيمة المضافة لشركات الاتصال والتي حصلت عليها أمسير. وفي السابق، شغل لوتشيو مناصب تنفيذية عديدة، فقد كان نائب رئيس المبيعات لقسم الاتصالات الدولي في مجموعة سيما، ورئيساً في نورتيل نيتوركس لمنطقة جنوب أوروبا، ورئيساً تنفيذياً في بول لمنطقة أوروبا وأمريكا اللاتينية.

إريك ستور، مدير الابتكار والتطوير في منظمة المشاع الإبداعي  

يتولى إريك ستور شؤون إدارة علاقات منظمة المشاع الإبداعي مع شركات الإعلام والمؤسسات الثقافية والفنانين. ويعمل على تنظيم المشاريع والأحداث التي من شأنها التركيز على استخدامات تراخيص منظمة المشاع الإبداعي كما أنه يوجه الاستراتيجية الإعلامية للمنظمة. وقبل التحاقه بالمشاع الإبداعي، كان إريك محرراً لوايرد ماجازين وما زال إلى الآن يزاول عمله الكتابي لها. إنه من ضمن مجلس إدارة كاش ميوزك وهو شريك مؤسس لتسجيلات سنيكموف ومن ضمن فريق هيب هوب موسيقي يدعى مينيست مان كونتيست.


جون ويلبانكس، نائب الرئيس للشؤون العلمية في المشاع العلمي في منظمة المشاع الإبداعي

يتولى جون ويلبانكس إدارة مشروع المشاع العلمي في منظمة المشاع الإبداعي. وقد انضم إلى المنظمة عبر زمالته مع رابطة الشبكة المعلوماتية العالمية  للويب الدلالي للعلوم الحياتية. وقد عمل فيما مضى على تأسيس أنسيلليكو ومهد الطريق إلى حيازتها وهي شركة للمعلوماتية الحيوية قامت على بناء شبكات دلالية لاستخدامها في مجال البحوث الدوائية والتنمية. كما أنه كان أول مساعد للمدير الإداري لمركز بيركمان للإنترنت والمجتمع في كلية الحقوق بجامعة هارفارد، إضافة إلى عمله في السياسة الأمريكية كمساعد للنائب الأمريكي فورتني ستارك.

يحمل جون درجة البكالوريوس في الفلسفة من جامعة تولين، وقد درس الآداب الحديثة في جامعة السوربون الفرنسية. وهو حالياً ضمن مجلس إدارة دوراسبايس وأكاويكي.