تحت رعاية وحضور وزير المواصلات انطلقت اليوم أعمال الجمعية العامة الرابعة والخمسين للاتحاد العربي للنقل الجوي

الأربعاء, 10 نوفمبر, 2021
تحت رعاية وحضور وزير المواصلات انطلقت اليوم أعمال الجمعية العامة الرابعة والخمسين للاتحاد العربي للنقل الجوي

الدوحة -

تحت رعاية وحضور سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، انطلقت اليوم في الدوحة أعمال الجمعية العامة الرابعة والخمسين للاتحاد العربي للنقل الجوي، والتي تستمر لمدة يومين.

وافتتح أعمال الجمعية سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية ورئيس الجمعية العامة الرابعة والخمسين للاتحاد العربي للنقل الجوي، بحضور سعادة المهندس عبد النبي منار مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني، وسعادة السيد هنريك هولولي المدير العام للمواصلات والحركة في المفوّضية الأوروبية، وسعادة السيد ويلي والش المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا".

إلى جانب مشاركة أكثر من مئتين شخصية من رؤساء تنفيذيين لشركات الطيران الأعضاء بالاتحاد، وشركات الطيران الشريكة، وشركاء الاتحاد في الصناعة من مصنّعي طائرات ومحركات، وشركات نظم التوزيع العالمية وتقنية المعلومات، وغيرها من الشركات المعنية بصناعة الطيران العربي والدولي. 

وبهذه المناسبة: توجه سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات بالشكر إلى الاتحاد العربي للنقل الجوي على جهوده التي يقوم بها في تعزيز التعاون ما بين شركات الطيران في الدول العربية لما فيه مصلحة النقل الجوي العربي وتعزيز مساهمته في النمو الاقتصادي. 

وقال سعاته: إن هذا الحدث يأتي في توقيت استثنائي استطعنا من خلاله في دولة قطر المحافظة على عمليات الطيران المدني عبر الناقل الوطني (الخطوط الجوية القطرية) بالإضافة إلى المحافظة على استمرارية عمليات مطار حمد الدولي، رغم تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، وذلك بهدف تعزيز المساهمة بدور كبير في قيادة مرحلة تعافي قطاع السفر العربي والعالمي والحفاظ على استقرار سلاسل التوريد الحيوية حول العالم.

متمنيا سعادته التوفيق لأعمال الجمعية العامة الرابعة والخمسين للاتحاد العربي للنقل الجوي، للخروج بالقرارات اللازمة لدعم قطاع النقل الجوي العربي في هذه الظروف الاستثنائية.

ومن جانبه قال سعادة السيد أكبر الباكر: إن انعقاد هذه الجمعية العامة الرابعة والخمسين للاتحاد العربي للنقل الجوي يجسد عزم ورغبة قطاع الطيران في منطقتنا لإعادة الربط الجوي وخدمة مسافرينا لوضعه الطبيعي ما قبل الجائحة، ونحن ندرك تماما الدور الهام الملقي على عاتقنا لإحياء وتنشيط اقتصاد قطاع الطيران وتأثيره على المجتمعات.

وأوضح سعادته أنه سيتم خلال اجتماع الجلسة العامة غدا مناقشة خارطة الطريق والمسائل الرئيسية المتعلقة بتعافي النقل الجوي، وتطوير قطاع الطيران بشكل مستدام، وخاصة الانتقال إلى مرحلة الحد من انبعاثات الكربون، والذي يعتبر أساسيا لنجاحنا.

وأضاف سعادته: وعلى الرغم من التحديات التي تواجه قطاع الطيران، يتعين علينا مواصلة جهودنا بثبات نحو تحقيق أهداف الحد من الكربون والتي تعد مسؤولية مشتركة لقطاع الطيران.

من ناحيته، أعرب الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي، السيد عبد الوهاب تفاحة، عن شكره وتقديره لسعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، على رعايته الجمعية العامة الرابعة والخمسين معبّراً عن اعتزازه بالدور المحوري العالمي الذي تلعبه دولة قطر على خارطة العالم أجمع وبالذات بالعالم العربي. وأضاف: بأن الالتقاء للمرة الثالثة على مستوى الجمعية العامة بدولة قطر خلال عشرين عاماً يعبّر عن المكانة التي تحتلها ضمن أسرة الطيران العربي.

وستواصل الجمعية جلسات أعمالها يوم غد الخميس وستناقش عدد من القضايا المتعلقة بتعافي قطاع الطيران المدني من التحديات الصعبة التي يشهدها مجال النقل الجوي العالمي جراء تداعيات جائحة فيروس كورنا.

كما سيشهد يوم غد حلقة نقاش يشارك بها سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية ورئيس الجمعية العامة الرابعة والخمسين للاتحاد العربي للنقل الجوي، والرئيس والمدير العام للخطوط الملكية المغربية، والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، والمدير العام للمواصلات والحركة في المفوضية الأوروبية، والأمين العام للمنظمة العربية للطيران المدني، والمدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، ويدير الحلقة السيد "ريتشارد كويست" من شبكة (CNN).