"تنظيم الاتصالات" تبحث الترخيص الفئوي للأجهزة قصيرة المدى

الاثنين, 31 يوليو, 2017
"تنظيم الاتصالات" تبحث الترخيص الفئوي للأجهزة قصيرة المدى

الدوحة - قطر

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات اليوم عن طرح استشارة عامة بشأن التعديلات المقترحة على الترخيص الفئوي الحالي للأجهزة قصيرة المدى.
وذكرت الهيئة ،في بيان لها، أن هذه التعديلات ستضمن تمكين هيئة تنظيم الاتصالات لأصحاب المصلحة من تقديم تقنيات وأجهزة جديدة في السوق ومن الاستعداد بشكل أفضل للمتطلبات المستقبلية. 
وأشارت إلى أنه يمكن للأطراف المعنية أن تقدم تعليقاتها بشأن التغييرات المقترحة، والتي تم نشرها على الموقع الإلكتروني للهيئة حتى يوم 16 أغسطس القادم.
وتهدف التعديلات المقترحة على الترخيص الفئوي إلى مواكبة التطورات التقنية التي تطرأ على أجهزة الاتصالات الراديوية وتطبيقاتها، بالإضافة إلى إدراج نطاقات ترددية جديدة للأجهزة قصيرة المدى.
وتتناول التغييرات المقترحة الملحق رقم (2) بصفة خاصة، كما تم اقتراح إضافة نطاقات ترددية جديدة للأجهزة قصيرة المدى، مثل مجموعة واسعة من تطبيقات إنترنت الأشياء (IoT) ومن آلة-إلى-آلة (M2M). 
وتتضمن التعديلات أيضا قسما خاصا بأنظمة النفاذ اللاسلكية، بما فيها تطبيقات الشبكات المحلية الراديوية، والنطاقات الترددية المصرح بها ، بالإضافة إلى قيم قدرات البث القصوى المسموح بها.
وقال السيد محمد علي المناعي رئيس هيئة تنظيم الاتصالات إنه في إطار رسالة الهيئة الهادفة لضمان توفر خدمات تكنولوجيا معلومات واتصالات متقدمة ومبتكرة وموثوق بها في جميع أنحاء الدولة فمن الأهمية بمكان توفر مقدار كاف من الطيف الترددي لمواكبة التطورات التكنولوجية السريعة.
وأضاف أن استحداث نطاقات ترددية إضافية للأجهزة قصيرة المدى جاء استجابة للعديد من التطورات التي طرأت مؤخرا على أجهزة الاتصالات الراديوية وتطبيقاتها ، حيث ستسمح الترددات الإضافية باستخدام وبيع مجموعة أوسع وأكثر تنوعا من الأجهزة قصيرة المدى في جميع أنحاء الدولة ويشمل ذلك تطبيقات من (آلة-إلى-آلة) و(إنترنت الأشياء)، وهو ما سيعود بدوره بالفائدة على المستهلكين. 
وأشار إلى أن الاستشارة العامة تعد جزءا أساسيا من هذه العملية لا سيما أنها تتيح للهيئة فهم احتياجات جميع الأطراف المعنية وأخذها في عين الاعتبار بطريقة منظمة وشفافة.
ولتقديم التعليقات والآراء لهيئة تنظيم الاتصالات قبل 16 أغسطس 2017 على البريد الإلكتروني type.approval@cra.gov.qa.