تدشين بوابة حكومة دولة قطر على الإنترنت حكومي

Hukoomi New e-Government Portal

دخلت دولة قطر اليوم مرحلة جديدة بتدشين بوابة حكومة دولة قطر على الانترنت لتقديم مستويات جودة قياسية في التعاملات الحكومية الالكترونية والمعلومات الحكومية من خلال موقع جديد أطلق عليه اسم "حكومي".

Dr. Hessaوتتميز بوابة حكومي بسهولة الاستخدام والفعالية وتتيح للمواطنين والمقيمين ورجال الأعمال والزوار الحصول على الخدمات والمعلومات الحكومية بسهولة ويسر.

وتمثل بوابة "حكومي" www.gov.qa مركزاً موحداً للحصول على الخدمات الالكترونية الحكومية الحالية كافة، بالإضافة إلى بعض الخدمات الجديدة مثل خدمات السجل التجاري للأفراد والشركات وخدمات مطورة من قبل مواقع حكومية أخرى . كما تتضمن البوابة معلومات دقيقة عن معظم المؤسسات الحكومية بما فيها الوزارات والهيئات والمجالس المختلفة. ومن خلالها يمكن للمستخدم الحصول على ما يقارب 275 خدمة حكومية منها 56 خدمة إلكترونية.

وتؤدي بوابة حكومي دوراً محورياً بتقريب الخدمات الحكومية إلى الجمهور، كما تحقق التزام حكومة دولة قطر بتبني التقنيات الحديثة وتطوير استجابة الوزارات والمؤسسات الحكومية لخدمة أفراد المجتمع.

وأكدت الدكتورة حصة سلطان الجابر الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) أن بوابة "حكومي" تعكس نموذجاً متطوراً لسياسة المجلس في تحقيق رؤية دولة قطر الوطنية بأن تصبح الرقمية جزءاً من حياة أفراد المجتمع اليومية وربطهم بالتكنولوجيا التي تثري حياتهم وتزيد من ثقتهم للمساهمة في حركة التنمية.

وسيجد المستخدمون لبوابة "حكومي" الإلكترونية طيفاً من مختلف الخدمات والمعلومات ذات الصلة بالأنشطة التي يمارسونها، بجانب تمتعهم بسهولة التصفح والدخول إلى
الروابط المختلفة التي تنقلهم إلى المواقع المهمة بالنسبة لهم والأكثر استخداماً، مثل تسديد فواتير الكهرباء والماء وطلب استخراج البطاقات الصحية والتقديم لتأشيرات الدخول وتحديد المواقع في قطر.

وتتيح بوابة "حكومي" للمستخدمين فرصة البحث في المواقع الإلكترونية للحصول على المعلومات التي يطلبونها، كما توفر مجموعة أخرى من الخدمات الهامة، مثل:

  • المواطنون والمقيمون: يمكنهم دفع مخالفات المرور والحصول على أرقام الطوارئ والتعرف على بعض التشريعات والقوانين الحكومية، بجانب معلومات حول المدارس والنظام التعليمي وأصحاب ومدراء المدارس وخيارات النقل والمواصلات،وكذلك التعرف على فرص قضاء أوقات الفراغ في المناسبات الثقافية بما في ذلك جداول مواقيت المسابقات والأنشطة الرياضية.
  • رجال الأعمال: يمكنهم تسجيل شركاتهم الجديدة والحصول على معلومات تتعلق بتأشيرات العمل وقوانين الشركات والإجراءات الخاصة بتأسيس مختلف الأعمال.
  • الزوار: سيجد الزوار المعلومات التي يحتاجونها عند التخطيط لزيارة قطر بدءاً من الخدمات اللوجستية مثل الحصول على التأشيرات السياحية ومكان الإقامة بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الممتعة كالأنشطة الثقافية ومعلومات حول التسوق ورحلات المغامرات الرياضية. ويقدم الموقع أيضاً خدمة متفردة أطلق عليها (اسأل قطري)، وتتيح هذه الخدمة للزوار الاستفادة من النصائح المحلية المهمة حول الأماكن المناسبة وما يمكن للزائر أن يقوم به خلال إقامته في قطر علاوة على معرفة العادات والتقاليد الوطنية المتميزة.

وقال السيد يوسف النعمة مدير برنامج الحكومة الإلكترونية (i-Gov) بالمجلس الأعلى للاتصالات إن بوابة "حكومي" تمثل مركزاً موحداً للحصول على مجموعة عريضة من مختلف الخدمات والمعلومات الحكومية والتي سيتم إضافة المزيد إليها مع مرور الوقت.

 المقدم عبد الله المفتاح، مدير العلاقات العامة بوزارة الداخلية، قال إن الموقع الجديد يمثل نموذجاً حياً لما يمكن أن يتحقق من إنجازات عندما تتضافر جهود المؤسسات الحكومية معاً. وسيوحد الموقع العديد من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية مثل طلبات الحصول على التأشيرات ودفع المخالفات المرورية بجانب المعلومات والخدمات المقدمة من مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية.

وعن طريق بوابة "حكومي" سيتمكن المواطنون من إصدار سجل تحاري جديد بالإضافة إلى تجديد السجل التجاري للمؤسسات. كما توفر البوابة خدمات إلكترونية أخرى متعلقة بخدمات السجل التجاري.

ومن جهته قال السيد عبد الله النعيمي مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاقتصاد والتجارة إن خدمة تسجيل الشركات إلكترونياً ستؤدي إلى زيادة قدرة الوزارة على تقديم
خدمات متطورة إلى قطاع الأعمال مما يساعدهم على المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي للدولة مضيفاً ان الفرص التي ستتيحها بوابة "حكومي" في المستقبل متعددة.

وتعتبر بوابة "حكومي" ثمرة جهد تعاوني ضخم أنجز بتنسيق من المجلس الأعلى للاتصالات ويأتي مكملاً لإنجازات موقع الحكومة الالكترونية السابق. وقد شاركت 48 مؤسسة حكومية في تطوير بوابة "حكومي" كمرحلة أولى.

وقبل تدشين البوابة الجديدة قاد المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حملة توعوية بين الشركات وبعض المؤسسات لتهيئة الانتقال السلس إلى خدمات بوابة "حكومي" الجديدة، وقد تم إخطار 62 ألفاً من المسجلين ضمن مستخدمي موقع الحكومة الالكترونية السابق عن بوابة حكومي وموعد تدشينها وعنوانها الالكتروني ومختلف الخدمات التي توفرها.

وتعد بوابة "حكومي" الإلكترونية إحدى خطى الدولة لتحديث خدماتها الحكومية وزيادة فعاليتها من خلال توفير خدمات حكومية متكاملة تتميز بالسهولة والسرعة.

شاهد الفيديو: إطلاق موقع "حكومى"