الجلسة الاستثنائية لـ (إيكاو) حثت جميع الدول الأعضاء على الالتزام باتفاقية شيكاغو

الاثنين, 31 يوليو, 2017
الجلسة الاستثنائية لـ (إيكاو) حثت جميع الدول الأعضاء على الالتزام باتفاقية شيكاغو

مونتريال – كندا

حثَّ مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو - ICAO)، خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدت اليوم الاثنين على مستوى الوزراء في مونتريال، جميع الدول الأعضاء بالالتزام والامتثال باتفاقية شيكاغو، ومواصلة التعاون بخصوص سلامة وأمن الطيران وكفاءته واستدامة الطيران المدني الدولي.

علما بأن الدول المحاصِرة تنازلت عن مواقفها بإغلاق الممرات الدولية. واصدرت الإعلان الملاحي (NOTAMs) حسب القانون الدولي قبيل انعقاد المجلس بقليل اعترافاً منها بتعديها على القوانين الدولية وتفادياً لإدانتها من المجتمع الدولي وعدم احترامها للقانون.

وثمّنت وزارة المواصلات والاتصالات الدور الرئيسي لمجلس المنظمة وتتقدم له بعميق الشكر على انعقاده بجلسة استثنائية للنظر في مطلب دولة قطر. وتتطلع للنظر السريع في ملفها الخاص بالمادة (84) من اتفاقية شيكاغو، واتفاقية العبور (الترانزيت) بأسرع وقت ممكن، وكذلك طلب دولة قطر بإنشاء إقليم معلومات الطيران (FIR)، وكلها ثقة بالمجلس وقراراته الحكيمة التي تصب في مصلحة أمن وسلامة الطيران وتؤكد على موقفها الثابت من احترام القوانين والأنظمة الدولية التي تحكم الأجواء بشكل عام والتي كانت محل اشاده من المجتمع الدولي التي تجلت على عدم اتخاذ دولة قطر إجراءات مشابه بما اتخذته دول الحصار مثمنه احترامها للاتفاقيات وحرصها على سلامة وأمن الطيران.