"مدى" يوزع ألف جهاز تتبع لأطفال ذوي التوحد تنفيذا لتوجيهات سعادة وزير المواصلات والاتصالات

الأحد, 21 مايو, 2017
"مدى" يوزع ألف جهاز تتبع لأطفال ذوي التوحد تنفيذا لتوجيهات سعادة وزير المواصلات والاتصالات

الدوحة – 

وزع مركز التكنولوجيا المساعدة "مدى" 1000 جهاز مخصص لتتبع الأطفال ذوي التوحد، ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات سعادة وزير المواصلات والاتصالات في المنتدى الوطني الثاني للأشخاص ذوي التوحد 2016.

وكان "مدى" قد أعلن عن توفير هذا الجهاز خلال المؤتمر التعليمي للتكنولوجيا المساعدة لمنطقة الخليج 2017 والذي عقد في شهر أبريل الماضي في الدوحة. حيث قام المركز بعقد ندوة على هامش المؤتمر بالتعاون مع رابطة قطر لأسر التوحد وذلك للتعريف بالجهاز، والتواصل عن قرب مع الأشخاص المهتمين بهذا الشأن. وتعد هذه الخطوة جزء من رسالة مركز مدى لضمان النفاذ إلى أحدث وأهم التكنولوجيات العالمية للمساهمة في تعزيز القدرات، وذلك عبر تسهيل استخدام الأجهزة التكنولوجية المتطورة للأشخاص من ذوي الإعاقة.

ويعمل هذا الجهاز ذو التكنولوجيا المتقدمة على تحديد موقع حامله بدقة من خلال الاتصال بالأقمار الصناعية وشبكة الاتصالات المحلية كما يتوافق مع أجهزة الهاتف الذكية بمختلف أنواعها، وذلك لحماية الأطفال من ذوي الإعاقة وبشكل خاص الأطفال من ذوي التوحد من الأخطار التي قد يتعرضون لها في حال ضياعهم نتيجة التجول بدون معرفة موقعهم من قبل أهاليهم.

حيث تشير الدراسات الحديثة إلى أن حوالي 50% من الأطفال ذوي التوحد يحبون التجول لأسباب متعددة كحبهم للاستطلاع والرغبة في المشي أو الذهاب إلى أحد الأماكن المحببة إليهم، أو بسبب رغبتهم في الهروب من مكان ما أو التخلص من مهمة غير محببة أو غير مريحة، أو بسبب رغبتهم في التوجه إلى مكان يتعلقون به لمراقبة السيارات أو القطارات أو الطائرات. كما يوفر الجهاز للطفل إمكانية استخدامه كهاتف متحرك للاتصال بالأهل والحديث معهم، كما يمنح الأهل القدرة على التواصل مع أطفالهم بشكل مستمر.