سعادته يترأس وفد دولة قطر المشارك في اجتماعي الــ"26" للجنة الوزارية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات، والاجتماع الــ"6" للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون الخليجي

الاثنين, 20 يوليو, 2020
سعادته  يترأس وفد دولة قطر المشارك في اجتماعي الــ"26" للجنة الوزارية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات، والاجتماع الــ"6" للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون الخليجي

الدوحة –

ترأس سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات وفد دولة قطر المشارك في أعمال الاجتماع السادس والعشرين للجنة الوزارية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور أصحاب المعالي والسعادة وزراء الاتصالات وتقنية المعلومات بدول المجلس.

وناقشت اللجنة الوزارية خلال الاجتماع عدداً من الموضوعات، المتعلقة بتطوير قطاعات البريد والاتصالات وتقنية المعلومات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسبل تعزيز التعاون المشترك بينها في هذا القطاع الحيوي. بالإضافة إلى بحث نتائج وتوصيات أعمال الاجتماع الثامن والعشرين للجنة وكلاء وزارات الاتصالات وتقنية المعلومات بدول مجلس التعاون، فضلاً عن مناقشة التوجهات المستقبلية لألية العمل وفقاً للدروس المستفادة من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وشارك في الاجتماع السيد محمد علي المناعي رئيس هيئة تنظيم الاتصالات وممثلين رفيعي المستوى من الوزارة والشركة القطرية للخدمات البريدية (بريد قطر).

وفي سياق متصل ترأس سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات وفد دولة قطر المشارك في أعمال الاجتماع السادس للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء والمسؤولين في وزارات الاتصالات وتقنية المعلومات بدول المجلس.

وتم خلال الاجتماع تدشين المنصة الخليجية لتحليل البرمجيات الخبيثة الخاص بالأمن السيبراني، وستمكن هذه المنصة المراكز الوطنية للاستجابة لطوارئ الحاسبات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من استعراض آلية الاستخدام والتفاعل مع منصة تحليل البرمجيات الخبيثة.

واستعرضت اللجنة الوزارية أيضاً تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرات المشتركة لاستراتيجية الحكومة الإلكترونية بدول المجلس، واعتماد المبادرات الجديدة ليتم البدء بتنفيذها، وتنفيذ عدد من الخدمات الإلكترونية المشتركة، بالإضافة إلى بدء تنفيذ الاستراتيجية الاسترشادية للسلامة والأمن السيبراني لدول المجلس.

وناقشت اللجنة الوزارية أيضا، توصيات اللجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية بدول المجلس في اجتماعاتها الأخيرة والتي أبرزت العديد من المواضيع المتعلقة بالحكومة الإلكترونية وتقنية المعلومات في مجالات الأمن السيبراني والاستجابة لطوارئ الحاسبات، وبنية المفاتيح العامة (PKI)، بالإضافة لمواضيع الشراء الموحد للبرمجيات والعتاد، والخدمات الإلكترونية المشتركة بدول المجلس.

وأكدت اللجنة الوزارية خلال الاجتماع على ضرورة العمل ضمن التوجهات المستقبلية استناداً للدروس المستفادة من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وشارك في الاجتماع ممثلين رفيعي المستوى من الوزارة.