وزير "المواصلات والاتصالات" ورئيس "المناطق الحرة" يدشنان "وادي تسمو الرقمي"

الأربعاء, 30 أكتوبر, 2019
وزير "المواصلات والاتصالات" ورئيس "المناطق الحرة" يدشنان "وادي تسمو الرقمي"

الدوحة، قطر

دشن كلا من سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات، وسعادة السيد أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة، رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة في قطر، مبادرة وادي تسمو الرقمي، على هامش فعاليات اليوم الثاني من النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2019)، الذي يقام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات حتى 1 نوفمبر المقبل.

وقد قدمت المهندسة نور علي الكواري، مدير مشروع وادي تسمو الرقمي، عرض تقديمي عن المشروع واهدافه، حيث تم عرض فيديو قصير عن وادي تسمو الرقمي، وعقب التدشين قام سعادة وزير المواصلات والاتصالات وسعادة رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة برفقة عدد من كبار مسؤولي الدولة بجولة في أجنحة المعرض المختلفة.

ويأتي تدشين المبادرة، في إطار خطط الوزارة ومساعيها الرامية لاجتذاب المزيد من الشركات الرقمية متعددة الجنسيات وتحفيزها على إطلاق عملياتها في قطر، إلى جانب دعم المؤسسات والشركات المحلية عبر تعزيز قدراتها على المنافسة دولياً.

ويُعتبر وادي تسمو الرقمي بمثابة مجمَّع للابتكار، حيث يمكن لقطاعات مختلفة أن تتعاون من خلاله للمساعدة في تحقيق رؤية قطر الذكية، عبر الربط بين موفري الحلول الرقمية وبين الفرص المتاحة في السوق.

وستقوم هذه المبادرة، التي تهدف إلى دعم وتعزيز النظام البيئي الرقمي في قطر، بالربط بين رواد الأعمال والشركات الناشئة والمستثمرين والأكاديميين والباحثين والطلاب والشركات متعددة الجنسيات بهدف مشترك هو ابتكار حلول رقمية جديدة.

وستساعد المبادرة أيضاً في تسهيل الوصول إلى شبكة الاحتضان، وبرامج التبادل الخاصة بالشركات الناشئة، وإنشاء مساحات العمل والمكاتب المشتركة، بينما ستحظى الشركات متعددة الجنسيات بالدعم عبر تسهيل إجراءات تسجيل أعمالها في قطر وحصولها على تأشيرات الدخول للكفاءات المتخصصة والوصول إلى مختبرات الأعمال المفتوحة والحصول على الاستشارات الخاصة بالملكية الفكرية لحلول التكنولوجيا، فضلا عن الوصول إلى الدليل الرقمي للاستثمار.

وقد تم توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة المواصلات والاتصالات، وهيئة المناطق الحرة في قطر، كما تم الكشف عن البوابة الإلكترونية لوادي تسمو الرقمي، إلى جانب إطلاق دليل فرص الاستثمار الرقمي في الدولة في مركز الأعمال الموجود بجناح وزارة المواصلات والاتصالات في "كيتكوم 2019".

وفي تعليقها على تدشين هذه المبادرة، قالت سعادة السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات: "نحن فخورون بهذه المبادرة الجديدة التي تعتبر جزءاً من استراتيجية وزارة المواصلات والاتصالات التي تستهدف تطوير مجتمع رقمي حيوي في قطر. وسوف تسهم مبادرة وادي تسمو الرقمي في تهيئة النظام البيئي الرقمي في قطر للتحول الرقمي، من خلال دورها الرئيسي في تعزيز التعاون بين الشركات المحلية الرقمية وشركات التكنولوجيا العالمية، ما يسهم في تحويل قطر إلى مركز رقمي رائد في المنطقة."

وأضافت سعادتها: "تهدف المبادرة إلى تحديد وتسجيل أفضل الشركات العالمية في مجال التطوير الرقمي وتسهيل دخولها إلى السوق القطرية. ولن ننجح في هدفنا المتمثل في تحويل قطر إلى مركز رقمي رائد في المنطقة بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية إلا من خلال اجتذاب أفضل الشركات والمواهب ودعمها".وقد تم توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة المواصلات والاتصالات، وهيئة المناطق الحرة في قطر، كما تم الكشف عن البوابة الإلكترونية لوادي تسمو الرقمي، إلى جانب إطلاق دليل فرص الاستثمار الرقمي في الدولة في مركز الأعمال الموجود بجناح وزارة المواصلات والاتصالات في "كيتكوم 2019".