الوزارة تعلن قائمة الجهات الراعية لـ "كيتكوم 2019"

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2019
الوزارة تعلن قائمة الجهات الراعية لـ "كيتكوم 2019"

الدوحة – قطر

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات، خلال مؤتمر صحفي أقيم اليوم في فندق سانت ريجيس، عن قائمة الجهات الراعية للنسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2019)، التي ستقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، خلال الفترة من 29 أكتوبر الجاري وحتى 1 نوفمبر المقبل في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وتشمل قائمة الجهات الراعية لكيتكوم 2019 كلٍ من هيئة المناطق الحرة، وشركة أوريدو، وبنك قطر الوطني كرعاة استراتيجيين، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومطار حمد الدولي، وشركة مواني قطر، وشركة سكك الحديد القطرية (الريل)، وشركة فودافون قطر ومايكروسوفت كرعاة رسميين، وشركة الخطوط الجوية القطرية كراعي لحفل عشاء كيتكوم وجائزة قطر للأعمال الرقمية.

وتضم قائمة رعاة مؤتمر كيتكوم 2019 أيضاً مركز قطر للمال، وشركات ملاحة ومعلوماتية، وميزة، وجي بي إم، و"دل للتكنولوجيا"، وإنتل، وهواوي، وساب كراعي لؤلؤي للحدث، بالإضافة إلى شركة مواصلات، وسيسكو، وأوراكل، والمناعي التجارية كرعاة ذهبيين، بينما بنك قطر للتنمية، جامعة حمد بن خليفة، وشركات كيوتيرمنلز، وبي أي زون، وديلويت، وتاليس كرعاة فضيين.

وتعكس مشاركة هؤلاء الرعاة البالغ إجمالي عددهم حتى اليوم نحو 28 راعيا محليا وعالميا، مدى ثقة الجهات في الحدث، كما سيكون لها أثر إيجابي على أعداد الزوار والمشاركين في النسخة الخامسة من كيتكوم، خاصة في ظل التزام هؤلاء الرعاة بدعم الفعاليات والبرامج الرامية إلى تمكين رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة تحقيقاً للتنوع الاقتصادي.

وبهذه المناسبة قالت سعادة السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي في وزارة المواصلات والاتصالات: "نفخر بحصول كيتكوم 2019 على رعاية 28 جهة وشركة محلية وإقليمية وعالمية حتى اليوم، وننتهز هذه الفرصة لنعرب عن جزيل الشكر والتقدير لهم جميعا ونثمن جهودهم الداعمة لإثراء الحدث. لا شك أن رعاتنا سيساعدون في تعزيز مكانة كيتكوم كمنصة عالمية لطرح الرؤى وتقديم الأفكار ومناقشة السياسات والاتجاهات الجديدة في العالم الرقمي، التي من شأنها أن تدعم مسيرة قطر الذكية."

وأضافت سعادتها: "تستثمر قطر بقوة في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتطوير التقنيات الناشئة لبناء مدن أكثر أمناً وأكثر ذكاءً، وسيمثل كيتكوم في نسخته الخامسة أهمية حيوية لجميع القطريين والمقيمين، حيث سيضم الحدث مجموعة كبيرة من الجهات المعنية بقطاع التكنولوجيا من رؤساء تنفيذيين ومدراء تقنية المعلومات الدوليين، وصناع قرار ، ومقدمي الحلول التكنولوجية الذكية، ورواد أعمال، وباحثين ومبتكرين، تحت مظلة واحدة لتبادل الأفكار والتعاون واستعراض أحدث الاتجاهات التكنولوجية والخدمات الرقمية والحلول والتطبيقات الذكية للقطاعات الرئيسية في قطر بما يسهم في دفع عجلة النمو وتحقيق رؤية قطر في بناء مستقبل رقمي ذكي".

ويتميز كيتكوم 2019 باستضافة اكسبو الدوحة للمدن الذكية، والذي يقام بالشراكة مع "فيرا دي برشلونة" وهي الجهة المنظمة للمؤتمر العالمي إكسبو المدن الذكية، حيث حصلت الدوحة على الحق الحصري لاستضافة الحدث في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يعكس ثقة الجهة المنظمة بمدينة الدوحة كمحور للمدن الذكية. وتزخر اجندة اكسبو الدوحة للمدن الذكية بجلسات نقاشية رفيعة المستوى ومشاركة نخبة من أبرز المتحدثين العالميين والإقليمين والمحليين سيناقشون بدورهم عددا من الموضوعات الرئيسية في مجال المدن الذكية بما في ذلك الأمن السيبراني وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي والتخطيط العمراني. وحتى اليوم تأكدت مشاركة أكثر من 50 خبيرا ومتحدثا محلياً وإقليمياً وعالمياً في اكسبو الدوحة للمدن الذكية ومن المتوقع أن يصل العدد إلى نحو 70 متحدثا مع انطلاق الحدث.

كما سيصاحب كيتكوم اجتماع المجموعة الرئيسية لمؤتمر ميونخ للأمن واجتماع الدائرة المستديرة حول الأمن السيبراني في مركز قطر للمؤتمرات، والتي ستجمع ممثلين رفيعي المستوى عن حكومات ومؤسسات دولية وأعمال تجارية وأوساط أكاديمية وعسكرية لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي والعالمي وزيادة الوعي بقضايا الأمن السيبراني.

ويتضمن كيتكوم 2019، الذي يستقطب أكثر من 100 متحدث بارز، ونحو 200 عارض محلي ودولي حتى الآن، و300 مبتكر ورائد أعمال، جناحاً خاصاً لوزارة المواصلات والاتصالات والذي تسلط من خلاله الوزارة الضوء على كافة التطورات والمشروعات والبرامج المتعلقة بالتحول الذكي، ودورها في إعداد مجتمع رقمي متكامل وتعزيز جاهزية أفراده للمشاركة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وأطلقت الوزارة تطبيقا خاصاً بالمؤتمر على الهواتف الذكية، بهدف تسهيل التواصل بين العارضين والزوار، حيث يحتوي على كافة المعلومات والمواعيد الخاصة بفعاليات وأنشطة وجلسات المؤتمر والمعرض، بالإضافة إلى توفيره لخاصية تتيح إمكانية البث المباشر للفعاليات.

كما سيكون هناك جناحاً خاصاً بحكومة قطر الرقمية يجمع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية المنضوية تحت برنامج حكومة قطر الرقمية والذي سيتم من خلاله استعراض احدث الخدمات الرقمية لهذه الجهات وعرض الفرص الاستثمارية والمشروعات المتاحة لاستقطاب القطاع الخاص والشركات ذات الاختصاص وتحفيزها على استغلال تلك الفرص.

وسيمكن مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات 2019، الذي يقام على مساحة 25 ألف متر مربع، المشاركين فيه من استعراض أحدث حلول التكنولوجيا الذكية وتبادل المعرفة المتطورة، فضلا عن تخصيصه مجموعة من الأنشطة والفعاليات لدعم ريادة الأعمال والابتكار في منطقة ريادة الأعمال التي ستشمل 5 منصات رئيسية تجمع بين القطاعات الرقمية المتنوعة وهي: اعقد صفقتك، ومخيم الأفكار الإبداعية، ومخيم البرمجة (كود كامب)، ومنطقة الشركات الناشئة، ومسرح الإبداع.

ومن المقرر أن تسهم نسخة هذا العام، في تعزيز الربط بين الأنظمة الإيكولوجية للمدن الذكية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وذلك عبر نهج متكامل يطبقه المؤتمر.

ومنذ انطلاق نسخته الأولى، أصبح مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم) أكبر فعالية رقمية في قطر تجمع صانعي القرار وشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكبار المستهلكين والمهتمين بصناعة تكنولوجيا المعلومات والخبراء العالميين من أجل بناء مستقبل رقمي أفضل لقطر، فضلا عن دوره الهام كمحفز رئيسي لتعزيز شبكة العلاقات بين الشركات الناشئة والمستثمرين.

رابط كلمة سعادة السيدة ريم المنصوري في المؤتمر الصحفي للإعلان عن قائمة الجهات الراعية للنسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات 2019.