الوزارة توقع اتفاقية ترخيص لاستخدام برمجيات "أوراكل"

الأربعاء, 30 أكتوبر, 2019
الوزارة توقع اتفاقية ترخيص لاستخدام برمجيات "أوراكل"

الدوحة، قطر

وقعت وزارة المواصلات والاتصالات اليوم اتفاقية ترخيص غير محدود مع شركة أوراكل، عبر شريكها المحلي شركة المناعي التجارية، على هامش مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2019)، الذي تستمر أعماله في مركز قطر الوطني للمؤتمرات حتى الأول من نوفمبر المقبل.

وقع الاتفاقية السيد حسن جاسم السيد وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بوزارة المواصلات والاتصالات، والسيد خالد المناعي، نائب رئيس اللجنة التنفيذية في شركة المناعي، وشهد مراسم التوقيع سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات.

وتتيح اتفاقية الترخيص غير المحدود للجهات الحكومية في قطر استعمال منتجات أوراكل الرئيسية دون أي قيود على مدى السنوات الثلاث المقبلة، كما تضمن أيضاً استخدام برامج أوراكل المتسقة في الجهات الحكومية، حيث تهدف الاتفاقية إلى توفير منتجات تتميز بالكفاءة وانخفاض التكلفة للجهات الحكومية مع تحسين مستوى الاتساق عند تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيصبح بإمكان الجهات الحكومية في قطر الوصول إلى بعض منتجات أوراكل شائعة الاستخدام بما في ذلك قاعدة بيانات أوراكل Oracle Database وOracle Real Application Cluster وOracle Web Logic وغيرها من منتجات دون الحاجة إلى دفع رسوم ترخيص، فيما تم خفض تكلفة برامج أوراكل الأخرى بنسبة تصل إلى 70% على بعض المنتجات مثل تلك الخاصة بأمن قواعد البيانات وبرامج الحماية والتشفير وغيرها.

وتقدم الاتفاقية أيضاً خدمات أخرى ذات قيمة مضافة إلى الجهات الحكومية ومنها تقديم البرامج التدريبية للموظفين، وذلك في إطار برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية، الذي ستقدم من خلاله جامعة أوراكل العديد من الدورات التدريبية لموظفي قطاع تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات  الحكومية خلال فترة سريان الاتفاقية، وبالإضافة إلى ذلك، ستقوم أوراكل بإجراء تقييمات أمنية مجانية بشكل دوري لضمان أعلى مستويات الأمان في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لدى المؤسسات الحكومية بحسب معايير أوراكل وأفضل الممارسات.

وفي معرض تعليقه على هذه الاتفاقية، قال سعادة السيد حسن جاسم السيد، وكيل الوزارة المساعد لشئون تكنولوجيا المعلومات بوزارة المواصلات والاتصالات: "نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية الجديدة مع أوراكل لأنها ستعزز العلاقة الاستراتيجية التي تجمعنا. لقد تطورت شراكتنا خلال السنوات الماضية بعدما وقعنا أول اتفاقية لنا مع أوراكل. وسوف يكون لاتفاقية الترخيص غير المحدود تأثير كبير على استخدام المؤسسات الحكومية لمنتجات أوراكل من خلال القضاء على التأخير ومعالجة المشكلات المتعلقة بالامتثال وغير ذلك من مزايا الأخرى. ونحن نتطلع إلى توقيع المزيد من هذا النوع من الاتفاقيات في المستقبل".

وتتولى إدارة شؤون تكنولوجيا المعلومات في وزارة المواصلات والاتصالات مسؤولية تأمين احتياجات الحكومة في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال عملها مع كبرى شركات البرمجيات كمرخص رئيسي للبرمجيات ومشتري لها، بالنيابة عن الجهات الحكومية.

وقال السيد خالد المناعي، نائب رئيس اللجنة التنفيذية في شركة المناعي، "بصفتنا أحد أكبر شركاء أوراكل بلاتينيوم في الشرق الأوسط، تتشرف المناعي بإعلان اتفاقنا مع حكومة قطر لتقديم أحدث التطورات التكنولوجية من أوراكل، والتي تقوم بتمكين المنظمات لتبني حلول مبتكرة. وستساعد الاتفاقية دولة قطر على تحقيق أهدافها وتوجهها نحو المبادرات الخضراء الذكية، وتحسين طريقة المعاملات الرقمية والخدمات المتقدمة لمواطنيها."