الوزارة توفر قنوات جديدة للخدمات الالكترونية عبر أكشاك الخدمة الذاتية

الخميس, 31 أكتوبر, 2019
الوزارة توفر قنوات جديدة للخدمات الالكترونية عبر أكشاك الخدمة الذاتية

الدوحة – قطـر

كشفت وزارة المواصلات والاتصالات عن تعاقدها مع الشركة القطرية للعلاقات العامة QPR، المتخصصة في توفير الحلول التكنولوجية للخدمات الإلكترونية، وذلك لتوفير أكشاك للخدمة الذاتية بمختلف مناطق الدولة. ويأتي هذا التعاقد في إطار التزام وزارة الاتصالات والمواصلات بتحقيق إستراتيجية الحكومة الالكترونية لدولة قطر 2020 والتي تتضمن بين أهدافها الرئيسية توفير قنوات الكترونية جديدة تسهل التواصل بين المستخدمين والجهات الحكومية وحصول المستخدمين على هذه الخدمات بطرق سهلة وميسرة.

في هذا الإطار، قامت السيدة مشاعل الحمادي مدير برامج معايير الحكومة الالكترونية والمكلفة بإدارة نظم المعلومات بوزارة المواصلات والاتصالات، بتدشين الخدمة الجديدة اليوم على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2019).

وبهذه المناسبة، قالت السيدة الحمادي "نسعد اليوم بتدشين هذه الخدمة الجديدة حيث نهدف من وراء مشروع أجهزة الخدمة الذاتية تسهيل إنجاز كافة المعاملات والخدمات الحكومية وغير الحكومية، لجميع المواطنين والمقيمين في الدول، وتسير وصول الأفراد والجهات الحكومية إلى مختلف الخدمات الحكومية."

وقالت إنه "سيزود كل جهاز من تلك الأجهزة بتجهيزات وتقنيات خاصة متطورة من أبرزها شاشتين للخدمات ونشر الإعلانات، وآلية للدفع النقدي وأخرى للدفع بالبطاقة البنكية."

وتستجيب هذه الاتفاقية لمعايير ومتطلبات وزارة المواصلات والاتصالات لتسهيل وصول المستخدمين إلى كافة الخدمات الحكومية بشكل سريع، وتعزيز مستوى تأمين المعلومات الخاصة بهم، بما يتوافق مع إستراتيجية الحكومة الرقمية 2020 والتي يركز هدفها الاستراتيجي الأول على الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية و تطوير تلك الخدمات على المستفيدين بمن فيهم الأفراد الذين يعيشون ويعملون في دولة قطر والشركات التي تدعم النمو الاقتصادي.

يحدد التعاقد المبرم بين الوزارة والشركة آليات بناء النظام واستغلاله وتشغيله بغرض تقديم خدمات الحكومة الإلكترونية عبر أجهزة حديثة قادرة على ربط الخدمات باحتياجات المجتمع. وتعتبر أكشاك الخدمة الذاتية اليوم من أهم الأدوات التفاعلية التي تمكن الجمهور بمختلف فئاته، بما في ذلك الزوار والسياح، من الاطلاع على مختلف الخدمات وطلبها ذاتيا، كما توفر الأجهزة إمكانية التحقق من هوية المستخدم، كما أنها مرتبطة بنظام التوثيق الوطني "توثيق"، وتواكب التطورات الرقمية للتعرف والتحقق عبر الأجهزة الذكية والبصمة. كما تتميز باحتوائها على خاصية سداد الرسوم والمبالغ المالية عن طريق الدفع بالبطاقات البنكية.

وتعزز أكشاك الخدمة الذاتية التي توفرها الشركة القطرية للعلاقات العامة QPR تلبية احتياجات المجتمع القطري، وتعتبر بديلاً خدمياً جديداً لرفع مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للأفراد والشركات. وسيكون لها دور غير مسبوق في تقليل أوقات الانتظار وتوفير الجهد الذي يبذله المراجعون لمراجعة المراكز الخدمية بمختلف الجهات الحكومية، وذلك لتوفيرها مستوى الخدمة المطلوب والمتوفر لدى هذه الجهات على مدى 24 ساعة، ومن خلال خطوات سهلة ومبسطة بمختلف المناطق ومراكز التسوق ونقاط التجمع الرئيسية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن المبادرات الجديدة والمميزة التي يتم الإعلان عنها خلال مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات - كيتكوم 2019.