برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية و"الإسكوا" ينظمان ورشة عمل حول "التحول الرقمي" خلال "كيتكوم 2019"

الثلاثاء, 22 أكتوبر, 2019
برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية و"الإسكوا" ينظمان ورشة عمل حول "التحول الرقمي" خلال "كيتكوم 2019"

الدوحة، قطر

ينظم برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية، وهو مبادرة تابعة لوزارة المواصلات والاتصالات، ورشة عمل حول التحول الرقمي للعاملين في الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وذلك خلال يومي 30 و31 أكتوبر الجاري، بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا).

وتُقام الورشة على هامش مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2019) المقرر عقده في الفترة من 29 أكتوبر حتى 1 نوفمبر 2019، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، تحت شعار "مدن آمنة وذكية".

وتضم قائمة المشاركين في الورشة، التي تُعتبر الورشة الأولى التي تعقدها لجنة الإسكوا في قطر للتعريف بالمفاهيم الرئيسية للتحول الرقمي وتحدياته وتأثيراته الاجتماعية والاقتصادية المحتملة، ممثلين عن الهيئات والمؤسسات العامة المعنية بتوفير الخدمات الحكومية إلى جانب ممثلين عن الجامعات القطرية ومراكز ومعاهد البحوث الوطنية والقطاع الخاص وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها.

وستناقش الورشة، أفضل الممارسات الإقليمية والدولية في تنفيذ هذا التحول، وتسلط الضوء على أبرز المؤشرات الدولية والإقليمية الرئيسية، وتقيس المنهجيات والآليات المستخدمة لقياس التقدم المحرز في التحول الرقمي، كما تشمل النقاشات أيضاً الاتجاهات الجديدة في التحول الرقمي، مثل البيانات الحكومية المفتوحة والجوانب التقنية والإدارية المتعلقة بتطوير التحول الرقمي للحكومة.

وسيكون الذكاء الاصطناعي من أبرز ما تتضمنه الورشة التي تستمر لمدة يومين. وستعقد فعالية AI Hackfest  بالتعاون مع مايكروسوفت، حيث سيقدم المتنافسون من سبع جهات حكومية 10 حالات استخدام عملوا عليها قبل الفعالية، وسيصوت الجمهور لاختيار أفضلها. ومن المقرر أن تُمنح الجوائز للفائزين في اليوم الأخير من الورشة.

وفي تعليقها، قالت سعادة السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات: "نحن سعداء باستضافة هذه الورشة بالتعاون مع الاسكوا لكونها تأتي ضمن استراتيجيتنا الرامية لتعزيز قدرات موظفي ومسؤولي قطاع تكنولوجيا المعلومات في قطر، ولا سيما في القطاع العام".

وأضافت: "إن هذه الورشة تقام في وقت مناسب للغاية تسعى خلاله قطر بكل جهدها لتطوير اقتصاد متنوع قائم على المعرفة ويتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، ويُسهم في تحقيق أهداف التحول الرقمي. ونحن نعتقد أن المشاركين سيخرجون برؤى جديدة وأفكار قيمة من هذه الفعالية التي سوف تؤثر إيجابياً في مسيرة التحول الرقمي التي تشهدها قطر".

ويُعتبر برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية مبادرة استراتيجية وضعتها وزارة المواصلات والاتصالات لتعزيز قدرات العاملين في قطاعات تكنولوجيا المعلومات الحكومية عبر التدريب المعتمد والمتخصص، ويهدف البرنامج لبناء الكفاءات الحكومية في مختلف قطاعات تكنولوجيا المعلومات، ورفع مستوى فعالية الخدمات التكنولوجية الحكومية وكفاءتها وشفافيتها، بما يتماشى مع استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020.