وزارة المواصلات والاتصالات وOoredoo توقعان اتفاقية لتوسيع مركز البيانات الحكومي

الأحد, 17 يناير, 2021
وزارة المواصلات والاتصالات وOoredoo توقعان اتفاقية لتوسيع مركز البيانات الحكومي

الدوحة، قطر

وقعت وزارة المواصلات والاتصالات في قطر وOoredoo اتفاقية تهدف إلى توسيع مركز البيانات الحكومي.

وسيتيح المركز الجديد التابع للوزارة (والذي يطلق عليه أيضاً مركز البيانات الحكومي 2) للجهات الحكومية المختلفة استضافة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في منشآت مركز Ooredoo للبيانات 5، الذي يتميز بمستوى أمان من الفئة الثالثة. ويوفر مركز Ooredoo المتصل بالشبكة الحكومية جميع خدمات الاستضافة والمراقبة الأساسية والمتقدمة للجهات الحكومية التي يستضيف خدماتها دون الحاجة إلى أي نفقات رأسمالية إضافية.

وستستفيد الجهات الحكومية من العديد من المزايا من خلال المركز الجديد؛ إذ سيحصلون على المرونة الكافية لتوفير خدمات جديدة بسرعة، واتصال عال السرعة مع الشبكة الحكومية الرسمية، والالتزام بمعايير تأمين المعلومات الوطنية، بالإضافة إلى تميزها بسعات استضافة كبيرة، وبالدعم الفني على مدار الساعة عبر فريق متخصص من خبراء Ooredoo.

كما يوفر مركز البيانات الحكومي 2 مرافق ذات مرونة عالية وأنظمة لتزويد الطاقة بكفاءة وقوة تماثل النظم الموجودة في المؤسسات، بالإضافة إلى مساحات كافية ومستويات عالية من الأمن، وبإدارة فريق من الخبراء والفنيين المهرة. وبفضل تبني الأسلوب النموذجي المبتكر الذي طورته Ooredoo، ستتمكن الجهات الحكومية بمختلف الأحجام في قطر من الاستفادة بشكل كامل من المرونة وقابلية التكيف مع ضمان توفر الأمن والموثوقية وقابلية التوسع ضمن خدمة مُدارة حسب الطلب. كما يمكن استخدام مركز البيانات الحكومي 2 كمركز البيانات الرئيسي، أو كموقع للتعافي من الكوارث، في حال اقتضت الضرورة.  

وتعليقاً على التوقيع على الاتفاقية، قالت السيدة مشاعل على الحمادي، المكلفة بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بوزارة المواصلات والاتصالات: "سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة Ooredoo والتي تأتي في إطار سعي وزارة المواصلات والاتصالات لتوسيع قدرات خدمة مركز البيانات الحكومي بالوزارة من خلال العمل مع كافة مزودي الخدمة في قطر لضمان المرونة والتوفر الدائم للخدمة، فضلاً عن تمكين جميع المؤسسات والجهات الحكومية من توسيع نطاق مراكز البيانات الخاصة بها دون الحاجة للاستثمار في الأمور اللوجستية والعمليات التشغيلية بالإضافة إلى تخفيض وقت الخدمة الى أقصى حد ممكن".

ومن جانبه، قال الشيخ ناصر بن حمد آل ثاني، رئيس الأعمال التجارية في Ooredoo: "يُعدُ التوقيع على هذه الاتفاقية دليلاً جديداً على دور Ooredoo كمقدم معتمد لخدمات مراكز البيانات للجهات والمؤسسات الحكومية لتوفير خدمات الاستضافة السحابية والبنية التحتية والخدمات المدارة دون تكبد تكاليف رأسمالية كبيرة. ومن جانب Ooredoo، فإننا نعتز بثقة وزارة المواصلات والاتصالات فينا لتولي توفير هذا الجانب المهم في عملياتها، ونتطلع لتوثيق وتعزيز التعاون بيننا بشكل أكبر."