الوزارة تنظم ورشة عمل حول برنامج اعتماد مقدمي الخدمات

الاثنين, 11 نوفمبر, 2019
الوزارة تنظم ورشة عمل حول برنامج اعتماد مقدمي الخدمات

الدوحة – 

نظمت إدارة الامتثال وحماية البيانات بوزارة المواصلات والاتصالات ورشة عمل حول برنامج اعتماد مزودي خدمات الـأمن السيبراني وذلك في إطار حرص الوزارة على تعزيز منظومة الأمن السيبراني في الدولة.

وتهدف الورشة التي حضرها عدد كبير من ممثلي القطاعين العام والخاص، إلى رفع كفاءة الأمن السيبراني في مختلف الجهات بالدولة وذلك عبر تفعيل المسؤولية المشتركة بين القطاعين العام والخاص.

وبهذه المناسبة، أكدت المهندسة دانة العبدالله مدير إدارة الامتثال وحماية البيانات بوزارة المواصلات والاتصالات على أهمية العمل بالإطار الوطني للامتثال لأمن المعلومات ضمن الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، ودورها في مساعدة الجهات والمؤسسات من كافة القطاعات على تأمين أجهزة ونظم المعلومات، ورفع مستوى النضج في تطبيقات سياسات أمن المعلومات.

وأوضحت العبدالله أن الاعتماد يسهم في رفع كفاءة سلسلة التوريد في مجال الأمن السيبراني حيث أنه يُمكّن مزودي الخدمات المعتمدين من بناء الثقة ويؤكد قدرة وحرفية المزود المعتمد، لافتة إلى أن إدارة الامتثال وحماية البيانات توفر دليلاً، يتضمن جميع مزودي الخدمات المعتمدين، وهذا الدليل يوفر قائمة محدثة لجميع الاعتمادات التي أصدرت من قبل إدارة الامتثال وحماية البيانات، مما يسمح للمؤسسات من التحقق من صلاحية الاعتماد.

ويعتبر برنامج الاعتماد محفزاً للقطاع الخاص حيث يحصل مزود الخدمات المعتمد من الوزارة على مميزات متعددة تسهل الوصول إلى أسواق جديدة لخدمات التدقيق لنظام شهادات الامتثال بالإضافة إلى أنه سيصبح في وضع مقدم خدمات متميز نظراً لان الاعتماد يضمن مستوى جودة الخدمات، كما يوفر فرص تسويقية جديدة لمزودي الخدمات المعتمدين من خلال إدراج اسمه في المنصة الإلكترونية الخاصة لإدارة الامتثال وحماية البيانات.

ويتفرع البرنامج إلى عدة مسارات رئيسية للاعتماد: خدمات التدقيق، الخدمات الاستشارية، خدمات تجارب الاختراق، الخدمات السحابية، وخدمات مراكز عمليات الأمن السيبراني.