وزارة المواصلات والاتصالات ومنظومة قطاعي النقل والاتصالات تحتفل باليوم الرياضي للدولة

الثلاثاء, 11 فبراير, 2020
وزارة المواصلات والاتصالات ومنظومة قطاعي النقل والاتصالات تحتفل باليوم الرياضي للدولة

الدوحة –

نظمت وزارة المواصلات والاتصالات والجهات العاملة في منظومة قطاعي النقل والاتصالات أنشطة متنوعة للموظفين وأسرهم في فعّالية اليوم الرياضي للدولة.

وشارك الوزارة في الفعّالية التي أقامتها في حديقة البدع، تحت شعار (خلك نشيط)، كلاً من الهيئة العامة للطيران المدني، هيئة تنظيم الاتصالات، كلية قطر لعلوم الطيران، شركة مواني قطر، شركة مواصلات (كروة)، شركة سكك الحديد القطرية (الريل)، الشركة القطرية لشبكة النطاق العريض، شركة الملاحة القطرية "ملاحة"، لجنة تسيير مشروع الميناء الجديد، شركة كيوترمنلز، مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة.

وبدأت الفعّالية بقيام المشاركين في رياضة المشي وتمارين خاصة للسيدات، تمهيداً للدخول في باقي الأنشطة التي ضمّت العديد من الألعاب الرياضية ككرة القدم وكرة السلة، بالإضافة إلى المسابقات الرياضية الترفيهية لكافة الأعمار.

وشملت الفعّالية أيضا منافسات تعتمد على الألعاب الجماعية كشد الحبل، والتحديات بين الأسر، والألعاب الذهنية، فضلاً عن بعض الرياضات الشعبية للأطفال التي تعبر عن تراث الدولة، مما أسهم في ضمان مشاركة وانخراط الجميع في برنامج هذا اليوم.

وبهذه المناسبة قال السيد حسن الهيل مستشار وزير المواصلات والاتصالات: "إن اليوم الرياضي للدولة يعكس رؤية القيادة الحكيمة في بناء الإنسان والمجتمع، حيث أن هذا اليوم رسالة مهمة لتكون الرياضة كجزء من ثقافة وحياة الفرد والمجتمع، وأحد أوجه الاستثمار في العنصر البشري.

ونوّه بحرص الوزارة على المشاركة في اليوم الرياضي للدولة مع الجهات المختصة في قطاعي النقل والاتصالات، بهدف تحقيق الوعي بأهمية الرياضة ودورها البارز في نهضة المجتمعات وتطورها ودعم وتشجيع الجميع لممارستها والمساهمة في جعلها منهجاً لحياة صحية سليمة.

واضاف: أن مشاركة وزارة المواصلات والاتصالات تأتي تجسيدا لرؤية الشراكة مع مختلف الجهات بالدولة من أجل النهوض بالرياضة للمساعدة في بناء إنسان صحي قادر على المشاركة في مسيرة التنمية والبناء وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تعتبر الإنسان أهم ركائزها.

وتميزت فعّالية هذا العام بمشاركة واسعة من الموظفين وأسرهم وفي مقدمتهم كبار المسؤولين في قطاعي النقل والاتصالات، مما أسهم في إشاعة روح التآلف فيما بينهم، فضلاً عن ممارسة الرياضة سوياً.

وبدوره قال سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني: أن هذه المبادرة النوعية التي أطلقها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بموجب القرار الأميري رقم 80 لسنة 2011 بشأن إقامة يوم رياضي للدولة، تساهم في تكريس مفاهيم الرياضة المجتمعية وتعزز من موقع قطر كدولة رائدة في المجال الرياضي، لافتاً الى ما حققته هذه المبادرة، على مدى السنوات الثمان الماضية، من ترسيخ ثقافة الرياضة وزيادة الوعي لدى مختلف فئات المجتمع بأهميتها في الحفاظ على نمط حياة صحي ومستدام.

وأضاف سعادته: لأننا نؤمن بأهمية بناء الإنسان وتطوير قدراته الجسدية والعقلية والمهنية نحرص على المشاركة الفعالة بفعاليات اليوم الوطني التي تنظمها وزارة المواصلات والاتصالات سنوياً، إيماناً منا بدور النشاط الرياضي في تمتين الروابط الاجتماعية داخل بيئة العمل، فضلاً عن أهمية المشاركة في الألعاب الرياضية الجماعية التي تعزز التواصل والشراكة بين موظفي الجهات والمؤسسات المختلفة مما يساهم في إحداث تغيير إيجابي في بيئة العمل ينعكس بالضرورة على زيادة الانتاجية وتأمين الرفاهية وتحقيق التنمية.

ومن جانبه قال سعادة السيد محمد علي المناعي رئيس هيئة تنظيم الاتصالات: "تعد مبادرة اليوم الرياضي تذكير سنوي لجميع سكان دولة قطر بأهمية الرياضة ونمط الحياة الصحي.

وأضاف: ولهذا تحرص هيئة تنظيم الاتصالات سنوياً على المشاركة وإشراك موظفيها وأسرهم في فعاليات اليوم الرياضي، من خلال تثقيفهم بأهمية الغذاء الصحي وممارسة الأنشطة الرياضية في حياة الأفراد والمجتمع، وفي تقليل المخاطر الصحية المرتبطة بأسلوب الحياة قليل الحركة، بالإضافة إلى الاستفادة من الأنشطة الرياضية لتقوية روح الفريق لدى موظفينا، لنعمل معاً على تحقيق هدفنا الرئيسي وهو تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البريد في دولة قطر.

وفي سياق متصل قال سعادة الشيخ جبر بن حمد آل ثاني مدير عام أكاديمية قطر لعلوم الطيران: اهتمت دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى (حفظه الله) بالرياضة اهتماما كبيرا ومنحت الرياضة أهمية وجعلتها من أولوياتها واهتماماتها فوثقت ثقافة الوعي بالنشاط الرياضي وربطته بصحة المواطن والمقيم.

وأضاف: وأصبح كل من يعيش على أرض قطر يمارس الرياضة التي تحقق له مزيداً من الثقة والصحة النفسية التي لا حدود لها تعالج جسمه وتكسبه همة وصحة لا مثيل لها وتجعل سعيداً ونشيطاً ومقبلاً على عمله.

وأوضح سعادته: إن العاملين في قطاع الطيران بشكل عام وفي الهيئات والمؤسسات والأكاديميات بشكل خاص يستطيعون فهم أهمية الرياضة ومكانتها في حياتهم فإن أكاديمية قطر لعلوم الطيران تعمل على اختيار طلابها من أصحاب اللياقة العالية بحيث يتمرسون على تخصصات الطيران إضافة إلى أن جميع التخصصات ترتبط بقدرتهم على ممارسة أدوارهم في العمل في المستقبل ولياقتهم الصحية والنفسية واجتيازهم الاختبارات الطبية.

وقال سعادته: لا يسعنا إلا أن نتقدم لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى بالتهنئة باليوم الرياضي وانتشار فعالياته التي جعلت جميع الوزارات والهيئات في كل ارجاء البلاد تمارس الرياضة كفريق واحد.

وبدوره قال الدكتور المهندس أحمد سلمان السليطي -الرئيس التنفيذي للشركة القطرية لشبكة النطاق العريض: إن تخصيص حكومتنا الرشيدة ليوم رياضي يجسد رؤيتها السامية في الاهتمام بصحة المجتمع وذلك من خلال تعزيز أهمية الرياضة وقيمها لما فيها من انعكاس إيجابي على سلامة وصحة الفرد، وتماشياُ مع رؤية قطر الوطنية 2030 والدعامة الاجتماعية للرؤية بتغطية جميع جوانب الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية، والعناية بالصحة البدنية والنفسية على حدٍ سواء، مع الأخذ بالاعتبار الاحتياجات المختلفة لجميع افراد المجتمع.

وأضاف: وقد أثبت نجاح هذه الفكرة التي كانت دولة قطر الأولى عالمياً في تخصيصها التفاعل الكبير والمتزايد عاماً بعد عام بالاحتفال به وذلك من خلال مختلف الأنشطة والفعاليات التي تقدمها الوزارات والمؤسسات والشركات للمواطنين والمقيمين.

ومن جانبه قال: الكابتن عبد الله محمد الخنجي الرئيس التنفيذي لشركة مواني قطر: تُبرز المشاركة الواسعة في اليوم الرياضي من مختلف أطياف المجتمع الوعي المتزايد لأهمية ممارسة الرياضة وتأثيرها الإيجابي على الصحة وهو ما يؤكد نجاح الأهداف التي سعت قيادتنا الحكيمة لتحقيقها من وراء تخصيص يوم سنوي للرياضة سعيا لبناء مجتمع صحي سليم قادر على العطاء.

وأوضح الخنجي أن مشاركة مواني قطر في اليوم الرياضي للدولة إلى جانب منظومة قطاعي المواصلات والاتصالات تأتي في إطار إيمانها بأهمية هذا اليوم ودوره الهام في تعزيز الوعي بممارسة الرياضة وتشجيع نمط الحياة الصحية بين الموظفين وعائلاتهم من جهة وأفراد المجتمع من جهة أخرى.  

وأضاف: من خلال مشاركتنا في هذا اليوم المليء بالنشاط والحيوية فإننا نشجع موظفينا وعائلاتهم على اتباع العادات وأنماط الحياة الصحية وكذلك تعزيز النشاط في قطر. ونتطلع إلى أن تكون الرياضة جزءًا من البرنامج اليومي للجميع لما لذلك من دور في بناء الإنسان السليم القوي والذي هو أساس التنمية المستدامة.

وعلق السيد عبد الرحمن عيسى المناعي الرئيس التنفيذي لـ"ملاحة" قائلاً: تحتفل ملاحة بهذه المناسبة الخاصة كل عام، لتبرهن عن التزامها الراسخ بتحقيق رؤية الدولة وأهدافها بعيدة المدى.

وأضاف: وهذا العام، فقد عقدنا شراكة مع وزارة المواصلات والاتصالات من أجل الترويج لقيمنا المشتركة وتعزيز التنمية البشرية، وهي إحدى الركائز الأساسية لرؤية قطر الوطنية 2030.

وفي ذات السياق قال السيد/ فهد سعد القحطاني، الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات "كروه": يعد اليوم الرياضي فرصة لتغيير نمط الحياة إلى الأفضل ويمثل دفعة قوية لكل مواطن ومقيم يرغب في تغيير نمط حياته إلى الأحسن وتخصيص دولة قطر لليوم الرياضي هو تجسيد حي لأهمية الرياضة في مجتمعنا، ودليل واضح على اهتمام الدولة بشكل ملحوظ بصحة كافة السكان في مبادرة مميزة تتضح معالمها في هذا اليوم وتحقق رؤية قطر 2030

وأضاف: وتأتي مشاركة مواصلات (كروه) من منطلق التزامها بتعزيز وترويج مثل هذه المبادرات لإيجاد نمط حياة صحي أفضل. فالهدف في هذا اليوم ليس تشجيع الناس للتمتع بالأنشطة الرياضية فقط، بل أيضاً رفع مستوى الوعي بأهمية الصحة البدنية للجميع

وأوضح ام هذه الفرصة تتيح أمام موظفي شركة مواصلات المشاركة وعرض مهارتهم الرياضية في أجواء تسودها المنافسة ، حيث حرصت الشركة على نشر ثقافة ممارسة الأنشطة الرياضية بين موظفيها لتعزيز الصحة والطاقة الإيجابية وتحقيق الاستمتاع والرضى الشخصي وأيضاً التنافس الشريف في مختلف الفعاليات والمنافسات الرياضية والاجتماعية والثقافية التي تنظمها الدولة والشركة على مدار العام من خلال التجهيزات والملاعب الرياضية التي وفرتها مواصلات لجميع الرياضات، وليكون هذا اليوم انطلاقة جديدة وبداية حقيقية لممارسة الرياضة باستدامة من أجل حياة صحية أفضل.

ومن جانبه قال السيد نفيل بيسيت الرئيس التنفيذي لشركة كيوتيرمنلز: "نفخر بمشاركتنا في فعاليات اليوم الرياضي للدولة ودعم رؤية دولة قطر الوطنية 2030؛ فمن خلال تنظيم هذا اليوم الترفيهي المفعم بالحيوية والنشاط لموظفينا، فإننا نشجعهم ونشجع كذلك جميع أفراد المجتمع على اتباع عاداتٍ صحيةٍ ونمط حياةٍ صحي، وفي الوقت ذاته نساعد في تعزيز أسلوب حياة صحي ومفعم بالنشاط والطاقة في قطر".

وأضاف: "إن إظهار الشعور بالفخر والانتماء لهذا البلد هو أحد القيم الأساسية في شركتنا، ونحن نبرهن على هذا الفخر والانتماء من خلال مساهمتنا في تحقيق رؤيته الوطنية".

وفي ذات السياق قال المهندس نبيل محمد الخالدي المدير التنفيذي لمشروع ميناء حمد: إن اهتمامنا بالمشاركة في فعاليات اليوم الرياضي للدولة يـنبثق من إيماننا العميق بأن الاستثمار في بناء إنسان صحي هو سر النجاح لرفع معدلات الأداء والإنتاج في كافة المجالات.

وأضاف: ومن دواعي تميز هذا اليوم أيضاً بأننا جميعاً نحتفل باليوم الرياضي للدولة لترسيخ دواعم التآخي والتكاتف والمشاركة بين كافة فئات المجتمع من مواطنين ومقيمين، صغاراً وكباراً لممارسة الأنشطة الرياضة الجماعية، التي تبني روح الفريق والوحدة والمشاركة المجتمعية.

وقد صرَح السيد خليفة حسن الجهني رئيس قطاع الدعم المؤسسي في شركة الريل بالقول: مشاركتنا في اليوم الرياضي لدولة قطر تنبثق من إيماننا بأهميّته، وذلك من خلال ترسيخ وتشجيع الممارسات الصحية ورفع الوعي بأهمية تبنيها، ونشرها على المستوى الوطني والمؤسسي. وشركة الريل تقوم بشكل دوري بتنظيم أنشطة رياضية مختلفة لموظفيها على مدار العام فنحن نؤمن أن رسالة اليوم الرياضي يجب أن تستمر على مدار العام ولا تقتصر على هذا اليوم.

وأضاف: كما يمكن للجماهير في هذا اليوم استخدام المترو للتنقل بين الوجهات الرئيسية والمشاركة بالفعاليات والأنشطة المقامة بمناسبة هذا اليوم فهو وسيلة تنقل تدعم نمط الحياة الصحي وذلك من خلال المشي أو ركوب الدرجات للوصول للمحطات حيث يصبح ذلك جزء من نمط حياة الأفراد اليومي.

واختتمت فعاليات اليوم الرياضي في أجواء مثالية حيث أشاد المشاركون بالتنظيم وتنوع الأنشطة التي حفزت روح المشاركة والمنافسة بين الجميع.