تدشين خط مباشر يربط ميناء حمد مباشرة بميناء صحار

الاثنين, 12 يونيو, 2017
تدشين خط مباشر يربط ميناء حمد مباشرة بميناء صحار

الدوحة – 

في إطار جهود وزارة المواصلات والاتصالات لبناء شراكات جديدة، من شأنها تلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق المحلي، ودعم مكانة ميناء حمد كبوابة رئيسية للتجارة مع العالم. أعلنت الشركة القطرية لإدارة الموانئ «مواني قطر»، عن تدشين خط مباشر يربط ميناء حمد مباشرة بميناء صحار بسلطنة عمان الشقيقة، ضمن خدمة «دي أم جي» التابعة لشركة «ملاحة».

وقالت "موانئ قطر": إنه في ضوء التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة مؤخراً، وبتوجيه من وزارة المواصلات والاتصالات تم العمل، بالتنسيق مع شركائنا، على ضمان استمرارية العمليات التجارية والشحن داخل وخارج دولة قطر.

وأكد الكابتن عبد العزيز اليافعي مدير ميناء حمد، في كلمة له خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الشركة بميناء حمد: أن «مواني قطر» تراقب التطورات عن كثب، وهي مجهزة تجهيزاً جيداً للتأكد من أن متطلبات الدولة من الإمدادات الغذائية والبضائع ومتطلبات المشاريع وغيرها يتم تلبيتها بكفاءة عالية.

وأضاف: تود «مواني قطر» التأكيد على أن الأعمال التجارية تسير كالمعتاد دون أي تأثير، كما توضح أن عدداً من شركائها من مختلف أنحاء العالم قد قاموا بإضافة خدمات جديدة، من شأنها أن تعزز التجارة الخارجية للدولة.

خدمات

وأشار اليافعي إلى أن سفينة الحاويات (Hansa Neuburg) التي وصلت إلى ميناء حمد يوم الإثنين الموافق 12 يونيو 2017، تحمل على متنها بضائع متنوعة، بحمولة إجمالية تبلغ 1696 حاوية نمطية، من بينها 133 حاوية مبردة، تحتوي على إمدادات غذائية، موضحاً أن الخط الجديد سيوفر خدمات شحن مباشرة بين ميناء حمد وميناء صحار، بمعدل 3 رحلات في الأسبوع، مشيراً إلى أن الرحلة بين الميناءين تستغرق يوماً ونصفاً تقريباً.

وقال اليافعي: إن تدشين هذا الخط المباشر يعد إضافة مهمة للخطوط التي تم تدشينها في وقت سابق، وسيضاف لها خط مباشر آخر سيعلن عنه قريباً. وسيعمل هذا الخط على ربط ميناء حمد بالعديد من الموانئ من مختلف أنحاء العالم، بما يعزز مساعي الشركة لتوفير منصة مستقرة لسلسلة الإمداد للسوق المحلي، وللاقتصاد القطري على المدى القصير والطويل.

إجراءات

وأكد اليافعي، في ختام كلمته، التزام «مواني قطر» بضمان عدم تأثر حركة السفن والملاحة البحرية والشحن في الدولة بالإجراءات التي اتخذتها بعض الدول المجاورة، والعمل على تسخير كافة الإمكانيات والخبرات لضمان استمرار تدفق الإمدادات، وتلبية احتياجات السوق المحلي من البضائع واللحوم والمواد الغذائية وغيرها.

إحصائيات

ولقد استقبلت «مواني قطر» خلال الربع الأول من العام الحالي 271593 طناً من البضائع العامة، وما يصل إلى 205619 رأساً من الثروة الحيوانية، إضافة إلى 434990 طناً من الجابرو ومواد البناء، وأكثر من 400 ألف طن من المعدات والسيارات.