دولة قطر تشارك في أعمال الدورة "33" لمجلس وزراء النقل العرب وفي أعمال الدورة "25" للجمعية العامة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

الأربعاء, 21 أكتوبر, 2020
دولة قطر تشارك في أعمال الدورة "33" لمجلس وزراء النقل العرب وفي أعمال الدورة "25" للجمعية العامة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

الدوحة – 

شاركت دولة قطر في اجتماعات أعمال الدورة العادية الـــ"33" لمجلس وزراء النقل العرب، وفي أعمال الدورة العادية الـــ"25" للجمعية العامة على المستوى الوزاري للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، اللذان عقدا صباح اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين العرب، وترأس وفد دولة قطر في الاجتماعين سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات.

وفي بداية أعمال دورة مجلس وزراء النقل العرب سلم سعادة السيد محمدو أحمدو أمحيميد وزير التجهيز والنقل الموريتاني رئاسة الدورة 33 للجمهورية اليمنية. وبحث أصحاب السعادة والمعالي خلال أعمال الدورة سبل التعاون بين الدول العربية في مجال النقل، باعتباره أحد أهم القطاعات الخدمية الحيوية، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً ومباشراً بكافة القطاعات الأخرى. وناقشوا تدعيم النقل البري بين الدول العربية في إطار مبادرة الحزام والطريق، واتفاقية تنظيم النقل البري بالعبور "الترانزيت"، والحلول المقترحة للتحديات التي يعاني منها قطاع النقل البري في الدول العربية.

وتم أيضا مناقشة عدد من الأمور الخاصة في مجال النقل البحري والنقل الجوي في الدول العربية كمشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع، والدور الاقتصادي لصناعة إصلاح وبناء السفن، إلى جانب ذلك تم بحث اتفاقية تبادل الإعفاءات من الضرائب والرسوم الجمركية على نشاطات ومعدات الناقل الجوي العربي، ومناقشة توسيع عضوية مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) ولجنة الملاحة الجوية بالمنظمة.

وعلى صعيد اعمال "الجمعية العامة على المستوى الوزاري للأكاديمية العربية" بحث أصحاب المعالي والسعادة توصيات المجلس التنفيذي للأكاديمية للدورة العادية الــ"39" والـــ"40"، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الأمور المتعلقة بالشؤون التنظيمية للأكاديمية.