قطر تفوز بجائزة القمة العالمية للابتكار الرقمي 2020 عن فئة التمكين والشمولية

الخميس, 17 ديسمبر, 2020
قطر تفوز بجائزة القمة العالمية للابتكار الرقمي 2020 عن فئة التمكين والشمولية

الدوحة –

فازت دولة قطر بجائزة القمة العالمية للابتكار الرقمي 2020 عن فئة التمكين والشمولية من خلال منصة "بونوكل" وهي شركة قطرية ناشئة.

و قد ابتكرت شركة بونوكل أول منصة ترفيهية تعمل بلغة برايل للمكفوفين. وتوفر المنصة للمكفوفين طرق جديدة تساعدهم في العمل، وفي مجال التعليم وتوفر ايضاً العاب ترفيهية إلكترونية. بدأت مسيرة شركة بونوكل الريادية في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، والتي كانت عضو أساسي في نجاحهم. منذ إنشاء الشركة، كان هدفها الرئيسي هو دمج المكفوفين في المدارس، والجامعات، وفي أماكن العمل، وتمكينهم عن طريق استعمال بونوكل من الوصول للمحتوى الإلكتروني.

وقد تم اختيار وترشيح "بونوكل" ضمن 40 فائزا (5 عن كل فئة من فئات الجائزة الثمان) تم الإعلان عنها من قبل مكتب الجائزة من إجمالي 380 ترشيحاً من أكثر من 100 دولة مشاركة في الجائزة.

وبهذا الفوز، تعد قطر الدولة الخليجية الوحيدة التي حصدت جائزة ضمن فئات الجائزة لهذا العام فضلا عن كونها هي ولبنان الدولتين الوحيدتين من كافة الدول العربية التي فازتا بإحدى فئات الجائزة.

وبهذه المناسبة قالت السيدة ريم محمد المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات: "نفخر بفوز دولة قطر بجائزة القمة العالمية 2020 في فئة التمكين والشمولية وهو ما يعكس مدى تقدم دولة قطر في مجال الابتكار وريادة الـأعمال واهتمامها بتمكين ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التكنولوجيا، ونسعد بتزامن ذلك الإعلان مع احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر الحبيبة."

وتضمنت جائزة القمة العالمية لعام 2020 ثمان فئات هي: الجهات الحكومية والمواطنين، الصحة والرفاهية، البيئة والطاقة الخضراء، الأعمال والتجارة، التعلم والتعليم، السياحة والثقافة، التحضر والمجتمعات الذكية، والتمكين والشمولية.

وستُدعى المشاريع الفائزة إلى المؤتمر العالمي للقمة 2020، والذي سيعقد كحدث افتراضي خلال الفترة من 22-24 مارس 2021 حيث سيتمكن الفائزون من عرض مبتكراتهم والترويج لها على المستوى العالمي.  

وكانت لجنة تحكيم محلية تم تشكيلها من قبل الخبير المحلي لجائزة القمة العالمية في دولة قطر السيدة ريم المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات قد قامت بتقييم الأعمال المقدمة من دولة قطر واختيار متأهل واحد عن كل فئة من فئات الجائزة ليمثل دولة قطر على المستوى العالمي.