الإعلان عن مؤتمر ومعرض هندسة المواصلات

الاثنين, 11 يناير, 2021
الإعلان عن مؤتمر ومعرض هندسة المواصلات

الدوحة-

عُقد اليوم الإثنين في مقر وزارة المواصلات والاتصالات المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن مؤتمر ومعرض هندسة المواصلات تحت رعاية وزارة المواصلات والاتصالات، والذي ينظمه جمعية المهندسين القطرية بالتعاون مع شركة اكسبو تيل لإدارة الفعاليات خلال الفترة من الخامس وحتى السابع من شهر ابريل القادم 2021 وذلك في فندق ومنتجع شرق.

ومثل وزارة المواصلات والاتصالات السيدة نور ابراهيم شهداد مدير إدارة التعاون الدولي المكلف بمهام إدارة العلاقات العامة والاتصال، وعن جمعية المهندسين القطرية المهندس خالد بن أحمد النصر رئيس مجلس ادارة الجمعية.

وقال المهندس خالد النصر أن مؤتمر هندسة المواصلات والاتصالات يُعد الأول من نوعه حيث يتميز بشموليته في مناقشة فروع المواصلات الثلاثة المتعارف عليها (البرية والجوية والبحرية) وأن المؤتمر سيناقش أيضا القدرة على استخدام المعايير الهندسية وإعداد التصاميم المناسبة والبحث والتطوير ومتابعة كل ما هو جديد في قطاع هندسة المواصلات، بل وطرح بدائل الحلول الهندسية لمشاريع الطرق والسكك الحديدية والمطارات والموانئ، كذلك اختيار الحل الأنسب فنياً واقتصادياً، في محاولة لتطوير وتحديث كل ما يتعلق بهذا القطاع.

وأكد المهندس النصر أن المؤتمر يعزز المبادئ الهندسية في مجالات هندسة المواصلات بما فيها النقل، الطرق، مواد البناء للطرقات، السكك الحديدية، المطارات، والموانئ، تطوير أساليب الشحن، وتقنية التخليص الجمركي، وهندسة المرور والأنظمة المرتبطة بها، كذلك تخطيط النقل الجماعي، السلامة المرورية، التقنيات المتقدمة والمقدرة على تطبيق هذه المبادئ الهندسية وتطويرها وبحث المعارف المتعلقة بالمعلوماتية إضافة إلى استثمار البرامج الحاسوبية في التمثيل الهندسي وتصميم وتخطيط الطرق وتطويرها وانظمة التحكم المروري.

وأوضح المهندس النصر بأنه تم التواصل مع الاتحاد الهندسي الخليجي واتحاد المهندسين العرب اللذان ابديا اعجابهما ورغبتهما بالمشاركة في هذا المؤتمر الحيوي الذي يساهم في تطوير البنية التحتية، حيث أن تقدم الدول تقاس بقوة وجودة البنية التحتية والمواصلات هو عنصر رئيسي من ضمن منظومة البنية التحتية التي تسعى جميع الدول لتطويرها ومواكبة جميع الدول الرائدة والمتقدمة في مجال المواصلات لما لها من أهمية في خدمة المجتمع المدني.   

من جانبها قالت السيدة نور شهداد مدير إدارة التعاون الدولي المكلف بمهام إدارة العلاقات العامة والاتصال في وزارة المواصلات والاتصالات: أن هذا المؤتمر يأتي انطلاقا من تبني الدولة للمستحدثات والمستجدات التكنولوجية وحرصها على توفير كل ما يخدم المواطن ويرفع اسم الدولة إلى مصاف الدول الكبرى.

وأكدت شهداد على أهمية الملتقيات العلمية كهذا المؤتمر خاصة أنه يتناول محاور هامة جداً في قطاعات المواصلات والنقل بكافة أشكاله، إلى جانب استضافته للمتحدثين المتخصصين الذين سيقدمون ويناقشون كافة المستجدات في هذا القطاعات الحيوية، بما يعزز من تبني الأفكار الجديدة في مجالات تلك القطاعات.

وأوضحت السيدة شهداد أن وزارة المواصلات والاتصالات بإداراتها المختلفة سيكون لها دور هام في هذا المؤتمر من خلال تقديم أوراق عمل ومحاضرات علمية تخصصية للقطاع الهندسي المعني بشؤون النقل والمواصلات، وكذلك تعمل الوزارة جنباً الى جنب مع جمعية المهندسين القطرية في تنظيم وادارة هذا المؤتمر خلال الفترة القادمة وحتى موعد انعقاده.

كما بين المهندس خالد النصر أن المؤتمر سيصاحبه معرض متخصص تتاح من خلاله الفرصة للقطاعات الحكومية والخاصة الراغبة في المشاركة بعرض منتجاتها وحلولها الهندسية وكذلك كل ما هو جديد في هذا المجال.

وأوضح المهندس النصر أن المشاركة في المؤتمر والمعرض وكذلك فرص الرعاية متاحة للجميع من خلال الموقع الرسمي للجمعية حيث يمكن للراغبين بالمشاركة تصفح الموقع للاطلاع على كل التفاصيل كذلك تقديم طلب المشاركة الكترونياُ عبر الموقع www.qatarse.org  

كما بين المهندس النصر أن أوراق العمل المقدمة ستعرض على اللجنة العلمية التي تم تشكيلها بالتعاون مع جامعة قطر وذلك لاعتمادها لتكون ضمن برنامج اوراق العمل في المؤتمر.

وفي نهاية المؤتمر الصحفي أوضح المهندس خالد أنه قد تم تعيين شركة وطنية متخصصة في ادارة الفعاليات لتكون قائمة على ادارة وتنظيم المؤتمر بالتعاون مع الجمعية ووزارة المواصلات وهي شركة اكسبو تيل لإدارة الفعاليات.

كما تقدم المتحدثون في المؤتمر السيدة نور شهداد والمهندس خالد النصر بالشكر والتقدير للرعاة الحاليين للمؤتمر وكذلك الجهات التي أكدت مشاركتها سواء من خلال الرعاية او المعرض أو تقديم اوراق عمل.