الوزارة تنظم النسخة الثانية من المهرجان الرقمي للشباب "طموحاتك" خلال "كيتكوم 2019"

الأربعاء, 23 أكتوبر, 2019
الوزارة تنظم النسخة الثانية من المهرجان الرقمي للشباب "طموحاتك" خلال "كيتكوم 2019"

الدوحة، قطر

تنظم وزارة المواصلات والاتصالات، النسخة الثانية من المهرجان الرقمي للشباب (طموحاتك)، على هامش مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2019)، الذي يقام تحت شعار "مدن آمنة وذكية"، خلال الفترة من 29 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.  

وتهدف مبادرة "طموحاتك" إلى غرس ثقافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والترويج لها باعتبارها خياراً لمسار وظيفي حيوي للشباب في قطر، حيث تستهدف زيادة الوعي حول قطاع الاتصالات والتكنولوجيا عبر أسلوب مشوق للطلاب يشجعهم على التخصص والعمل في مجال التكنولوجيا مستقبلا.

ويتيح طموحاتك الفرصة للنشء لاستكشاف المهارات والفرص الرقمية عبر العديد من التقنيات والأدوات بالتعاون مع العروض التي يقدمها شركاء المهرجان. وفي نسخة هذا العام، سيقدم طموحاتك للنشء سلسلة من الأنشطة التعليمية والتكنولوجية الشيقة والمثيرة والمبتكرة التي صممت خصيصاً لإلهام عقولهم وتشجيعهم على اكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع تكنولوجيا المستقبل الرقمي في 4 مناطق، وهي منطقة الابتكار، ومنطقة البرمجة، ومنطقة أنشطة السلامة السيبرانية، ومنطقة التكنولوجيا.

وفي منطقة الابتكار سيمكن للمشاركين التفاعل والتعلم والاستكشاف والاستمتاع من خلال مجموعة من الأنشطة التقنية المختلفة حيث تربط التكنولوجيا العديد من أدوات التصنيع الرقمية، وتشمل بعض هذه الأنشطة المواد الذكية وأطقم الروبوت، والواقع الافتراضي والواقع المعزز وعروض الآلات.

وتهدف منطقة البرمجة إلى زيادة شغف الطلاب وتشجيعهم على تعلم البرمجة من خلال تطوير مهارات حل المشكلات وتحسين قدراتهم الإبداعية، وتشمل الأنشطة المصممة لهذه المنطقة فعاليات "ساعة من البرمجة" و"مهرجان البرمجة" و"جدار الفن الرقمي للبرمجة" ومسابقة "قادرات على الابتكار"، بينما سيشارك الطلاب في منطقة أنشطة السلامة السيبرانية، في العديد من ألعاب وألغاز السلامة السيبرانية لرفع وعيهم حول كيفية التعامل المسؤول على شبكة الإنترنت وخارجها، حيث تقدم شركة فودافون أنشطة إبداعية وعملية لضمان السلامة السيبرانية.  

بينما صممت منطقة التكنولوجيا لتمكين المشاركين من تجربة التكنولوجيا عبر التعلم الإبداعي المباشر، والعمل ضمن بيئة تفاعلية. وسيتم تقديم الأدوات التكنولوجية المستخدمة في هذه المنطقة من قبل شركاء مبادرة طموحاتك منهم على سبيل المثال لا الحصر مايكروسوفت وكيدزانيا وابتكار.

واستناداً إلى النجاح الذي حققته نسخة 2017 من المهرجان، والتي شارك بها أكثر من 1600 طالب من 52 مدرسة في قطر، تأمل "طموحاتك" في اجتذاب نحو 2500 طالب في نسخة هذا العام، وبالإضافة إلى مشاركة المؤسسات التعليمية، تدعو مبادرة "طموحاتك" أيضاً المتطوعين المهتمين إلى الانضمام إليها من أجل تمكين الطلاب رقمياً خلال المهرجان، حيث يمكن للمدارس والمتطوعين الراغبين في المشاركة إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان التالي: digitalyouth@motc.gov.qa

بهذه المناسبة، قالت سعادة السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات: "نتطلع للترحيب بالطلاب في المهرجان الرقمي للشباب 2019، حيث تلتزم وزارة المواصلات والاتصالات ببناء جيل من الشباب الشغوف بالتكنولوجيا في قطر، ونعتقد أن هذا المهرجان يمكنه أن يثير اهتمام النشء بالتكنولوجيا الرقمية. وقد تم تصميم مجموعة الأنشطة الخاصة بهذا الحدث بعناية كبيرة لتعريف الطلاب بأحدث الاتجاهات في التكنولوجيا الرقمية وفي الوقت نفسه تعليمهم وسط أجواء مفعمة بالمرح".

ويحظى المهرجان الرقمي للشباب 2019 بدعم العديد من الشركات الرائدة مثل فودافون و"ديلويت" وتيبان قطر و"إديوتك الشرق الأوسط" و"ريدروك إنترناشيونال" و"ريسبوند ميديا" و"بي دبليو سي" وغيرها.