وزارة الاتصالات تطلق تطبيق "حكومي الجوال"

الاثنين, 25 مايو, 2015
وزارة الاتصالات تطلق تطبيق "حكومي الجوال"

في إطار سلسلة عمليات التطوير والتحديث المستمر لبوابة حكومة قطر على الإنترنت "حكومي"، أطلقت إدارة البرامج الحكومية لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطبيق "حكومي الجوال" لتسهيل الوصول إلى الخدمات والمعلومات الحكومية في أي وقتٍ ومن أي مكانٍ وعبر مختلف المنصات، وذلك بما يتسق مع حكومة قطر الرقمية في تطويع التكنولوجيات الحديثة لتحقيق فائدة حقيقية لجميع المستفيدين من الخدمات الحكومية.

يأتي تطبيق "حكومي الجوال" كنسخةٍ إضافيةٍ للموقع الإلكتروني "حكومي" المتاح فعليًا على شبكة الإنترنت منذ العام 2008، ويهدف إلى الارتقاء بمستوى تقديم وإتاحة الخدمات وتسهيل الوصول إليها؛ حيث سيتمكن مستخدمو الأجهزة الجوالة من الحصول على المعلومات والخدمات والأحداث والفعاليات المتاحة على بوابة حكومي على الجوال كما هو الحال عبر أجهزة الكمبيوتر العادية.

وفي هذا الإطار، قال السيد/ طارق العمادي مدير إدارة بوابة حكومي: "يأتي إطلاق تطبيق حكومي الجوال في إطار سعينا الحثيث لتحقيق الأهداف التي تضمنتها استراتيجية حكومة قطر الرقمية والتي ترنو إلى تطوير خدمات متميزة وفعالة ومتاحة للمستفيدين من مواطنين ومؤسسات أعمال وزوار بهدف توفير حياة أفضل للجميع؛ حيث إن استخدام التكنولوجيا على مستوى العالم يسعى إلى تقديم حلول أبسط وأسرع."

وأضاف: "تشير أحدث الإحصائيات إلى زيادة معدلات استخدام الإنترنت عبر الهاتف الجوال في دولة قطر، وهو ما حدا بنا إلى مواكبة هذا الاتجاه المتزايد بإطلاق تطبيق حكومي الجوال رغبةً منا في تسهيل وصول الجمهور بكافة شرائحه إلى خدماتٍ ومعلوماتٍ حكوميةٍ تتسم بالبساطة والأمان والجودة العالية والمتاحة في أي وقت ومن أي مكان."

وعبر العمادي عن شكره لجهود وتعاون مختلف الجهات الحكومية ومساهمتها الفعالة في مواصلة تطوير وتحسين بوابة حكومي، قائلًا "إن أي إنجاز نحققه في بوابة حكومي إنما هو ثمرة جهود وتعاون الجهات الحكومية كافة معنا، فهم من يقفون وراء كل تطور أو تقدم تشهده البوابة سواءً على مستوى المعلومات أو الخدمات الحكومية، وذلك بفضل جهودهم ومشاركاتهم وما يقدمونه من محتوى ثري وخدمات حكومية."

ومن خلال "حكومي الجوال" يمكن الاطلاع على آخر الأخبار الحكومية في دولة قطر، وأحدث الفعاليات والأنشطة والتي يمكن للمستخدم إضافتها إلى تقويمه الخاص وتحديد موقع الفعالية، وتصفح الخرائط والمواقع المهمة وفقًا لفئة التصنيف المفضلة كفئة الأعمال أو الحكومة أو المالية أو الصحة أو التعليم، وغيرها.

وفي عرضٍ تقديمي عن التطبيق، قالت المهندسة/ حنان عبد الستار مدير قسم تقديم الخدمات الحكومية إن من خصائص "حكومي الجوال" أيضًا إتاحة إمكانية البحث في الدليل للوصول والاتصال بأي من الوزارات والجهات والهيئات الحكومية، والسفارات والمؤسسات العامة حيث يتضمن "حكومي الجوال" عناوين ومنصات الإعلام والتواصل الاجتماعي التفاعلية الخاصة بالجهات الحكومية. كما يمكن الاطلاع على متجر تطبيقات الجوال لمختلف الجهات الحكومية مع إمكانية تحميل هذه التطبيقات. إلي جانب ذلك، يمكن الحصول على المعلومات والخدمات المتوفرة على الموقع عبر خاصية البحث الموحد، كما يمكن للمستخدمين إرسال الملاحظات والتعليقات والاقتراحات الخاصة بتطوير البوابة للحصول على خدماتٍ تلبي احتياجاتهم بشكلٍ أفضل.

ويحتوي "حكومي الجوال" على عديد البوابات كدليل الوزارات والهيئات، والاستراتيجيات والقوانين القطرية. كما تم تعزيز البوابة بإضافة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجهات والمؤسسات الحكومية المختلفة انطلاقًا من حكومة قطر الرقمية في زيادة الشفافية والمشاركة المجتمعية في صنع القرار.

وأكدت عبد الستار أن التطبيق متاحٌ ويمكن تحميله عبر منصات أبل، وأندرويد، ومايكروسوفت، وبلاك بيري. وفي استعراض بعض الأرقام والإحصائيات الخاصة بالبوابة، قالت عبد الستار إن بوابة حكومي على الإنترنت تحتوي على ما يقرب من 4.4 مليون صفحة، وأن هناك أكثر من 50 ألف مشترك بالبوابة، فيما يبلغ عدد مرات دخول الموقع نحو نصف المليون شهريًا، كما يسجل الموقع دخول زائرين من أكثر من 180 بلدًا حول العالم.

وذكرت أن 76% من مستخدمي بوابة حكومي خلال الشهر الماضي زاروا البوابة عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبية، مقابل نحو 24% عبر الأجهزة الجوالة.

وأشارت أن "حكومي 1" كان قد دشن عام 2008 كبوابة حكومة قطر الإلكترونية على الإنترنت، ثم إطلاق "حكومي 2" الذي تضمن نحو 400 خدمة منها 150 خدمة إلكترونية، أعقب ذلك عملية تطوير وتحسين البوابة حيث وصل عدد الخدمات المتوفرة الآن عبر البوابة إلى 900 خدمة منها حوالي 300 خدمة إلكترونية وذلك بعد إطلاق استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 في مايو من العام الماضي.